المدود ابو عمر البصري
المدود للامام ابو عمر البصري :المد سببه همز
متصل او منفصل او صلة كبرى او مد البدل
مد المتصل
هو ا ن ياتي بعد حرف المد همزة في كلمة واحدة لذلك سمي متصلا
و يسمى ايضا واجبا لاجماع مده اكثر من حركتين
الامام ابو عمر البصري يمد المد المتصل بمقدار اربع حركات
الامام الداني ذكر ان للدوري و السوسي في المد المتصل 3 حركات وهو ما يسمى فويق المتصل اما ما اختاره الشاطبي ذكر له التوسط و هو اربع حركات
و اذا وقف عليه مد متصل عارض للسكون وقف عليه ب6 حركات او اربع حركات يعني يكون له الاشباع و التوسط
المد المنفصل
ا ن ياتي حرف المد في اول الكلمة و الهمز في اول الكلمة الثانية و حكمه الجواز لجواز قصره عند بعض القراء
الدوري له في المد المنفصل وجهان الوجه الاول القصر و الوجه الثاني التوسط
له من طريق الداني القصر حركتين و فويق القصر
القصر مقدم على التوسط
اما الامام السوسي فله التوسط قولا واحدا
اذا قرانا للامام الدوري من طريق الداني تعين علينا التوسوية بين المتصل و المنفصل يعني اذا قرا 3 حركات في المنفصل و 3 حركات في المنفصل وجب عليه التسوية بينهما او اذا قرا كن طريق الشاطبية تعين عليه التسوية بين المفصل و المتصل يعني اذا قرأ من طريق الشاطبية 4 حركات فلا ينقص من طريق الشاطبية 4 حركات في أي حال من الاحوال
مد البدل
يقصره بمقدار حركتين
مد الصلة الكبرى حكمه حكم مد المنفصل يعني يكون للامام الدوري القصر و التوسط على ماهو في الشاطبية و يكون للسوسي التوسط قولا واحدا
مد سبب السكون المد اللازم المخفف الكلمي و المخفف فيمده بقدار 6 حركات
له في العين اول مريم و الشورى الطول و التوسط
المد العارض للسكون
له فيه الطول و التوسط و القصر لجميع القراء
و ايضا المد اللين العارض للسكون له الطول و التوسط و القصر