منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
باب الراءات 97143_10
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
باب الراءات 97143_10



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة





باب الراءات 121210

باب الراءات 131310

 

 باب الراءات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

باب الراءات Empty
مُساهمةموضوع: باب الراءات   باب الراءات Icon_participate01.01.17 21:04

بسم الله الرحمان الرحيم


تفريغ درس أحكام الراءات في أصول ورش رحمه الله تعالى
للشيخ أبو أحمد شحاتة حفظه الله تعالى
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه سبحانك لا علما لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
وبعد درسنا اليوم بإذن الله تعالى في أصول  رواية ورش عن نافع رحمه الله تعالى .


أحكام الراءات بنسبة لرواية ورش رحمه الله تعالي الأصل كما تعلمون أن الراء المفتوحة وكذالك المضمومة  الأصل فيها التفخيم  لجميع القراء ماعدا ورش رحمه الله تعالي فله الترقيق في بعض الحالات .
قال الإمام ألشاطبي رحمه الله تعالي : ورقق ورش كل راء وقبلها     مسكنة ياء أو الكسر موصلا
ولم ير فصلا ساكنا بعد كسرة     سوى حرف الإستعلا سوى الخا فكملا
يبين الناظم رحمه الله تعالي أنا ورشا رقق الراء المفتوحة أو المضمومة بثلاثة شروط :
فما هي هذه الشروط الثلاثة بينها المؤلف  وهي :
الشرط الاول : أن يكون قبل الراء ياءا ساكنة مثل : بشيرا = ونذيرا = وكثير =وخير هنا ورش يرقق الراء لأنها جاءت بعد ياء ساكنة .
الشرط الثاني:  أن يكون قبلها حرف مكسور متصل بها في نفس كلمة مثل : سراجا = مبشرا = قاصرات.
الشرط الثالث : أن يكون قبلها  حرف ساكن مستفل وقبله كسر مثل لا إكراه في الدين = إذ عليا إجرام = الذكرى  
الشرط الرابع: أن يقع قبلها خاء ساكنة قبلها كسر مثل : إخراجهم = وإخراج أهله .
فائدة : لم يقع من حروف استعلاء حرف ساكن بين الراء والحرف المكسور إلا في ثلاثة أحرف وهي : 1ـ  الصاد في مثل: اصرهم ـ
2ـ  وأيضا حرف الطاء = قطرا = فطرة. ـ
3ـ وكذالك حرف القاف = في نحو : وقرا الراء تفخم في هذه الأمثلة إذا وقعت بعد هذه الأحرف الثلاثة: الصاد = الطاء = والقاف
ولا ترقق إذا  وقعت قبل حرف استعلاء ساكن وقبله كسر إلا حرف الخاء .
 الأصل في الراء المفتوحة والمضمومة أنها تفخم لجميع القراء ماعدا ورش فله الترقيق في بعض الحالات وعرفنا هذه الحالات الأربعة التي يرقق ورش فيها الراء المفتوحة والراء المضمومة  وأخذنا علي ذالك أمثلة .
وأنتم تعلمون كما أخذنا سابقا في أحكام الراءات بان لها ثلاثة حالات : حالة تفخم فيها وحالة ترقق فيها وحالة يجوز فيها الوجهان التفخيم والترقيق  وأيضا الراء تأتي أحيانا متطرفة وأحيانا غير متطرفة . فورش يرقق الراء المفتوحة والمضمومة في أربع حالات .
باقي عندنا حالات أخرى ورش يفخم فيها  الراء غير المتطرف في سبع حالات :
الحالة الأولي إذا كانت الراء مفتوحة مثل : ربنا = رحمه .
الحالة الثانية إذا كانت مضمومة مثل : رؤيا =   قرووء .
الحالة الثالثة  إذا كانت هي الراء ساكنة بعد فتح مثل : أرسلنا = مرجعكم.
الحالة الرابعة إذا كانت ساكنة بعد ضم مثل : قربانا = المرسلين .
الحالة الخامسة إذا كانت ساكنة بعد كسر عارض مثل : اردتم = ارجعوا .
الحالة السادسة إذا كانت ساكنة بعد كسر منفصل مثل : ربي ارجعون = الذي أرتضى .
الحالة السابعة  إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي وبعده حرف استعلاء غير مكسور مثل :
قرطاس = مرصادا = ارصادا = فرقه= لبالمرصاد هذه خمس كلمات لا سادس لها في القرآن .
 الكسر الأصلي هو الذي يثبت ابتداءً ووصلا .
ما يستثي  في هذا الباب :
يستثني من ترقيق الراءات في هذا الباب الراء في الكلمات التي سأذكرها
أولاً:  في الأسماء الأعجمية مثل : إبراهيم = إسرائيل = عمران  = ارم .
ثانياً : أيضا فخم ورش الراء في الكلمات التي تكررت فيها الراء وان كانت مستوفية لشروط مثل : ضرار = فرارا = مدرارا = إصرارا .
أما كلمة بشرر هنا راء تكررت له في الرائين هذه الترقيق وصلا ووقفا
ثالثاً : أيضا إذا فصل بين الكسر والراء حرف استعلاء وجب تفخيم الراء إلا طبعا حرف الخاء فمثلا في قول تعالي : مصر هنا فصل بين الراء وبين الكسر حرف استعلاء غير الخاء. ومثل أيضا إصرا .
رابعاً : إذا جاء كسر بعده راء وبعد الراء ألف وحرف استعلاء وجب تفخيم الراء مثل : الفراق .
.خامساً :إذا سبق الراء باء أو لام جر فلا ترقق لأنها زائدة عن الكلمة في مثل : لرسول = بروح
ملحوظة هامة : الكلمة إذا كانت علي وزن فعلا واستوفت الشروط فيجوز فيها الوجهان : التفخيم والترقيق والتفخيم مقدم في الأداء مثل : ذكرا = حجرا =  إمرا = صهرا = قطرا = وزرا  هذه جاءت الكلمة علي وزن فعلا واستوفت الشروط ولكن يجوز فيها وجهان والتفخيم هو المقدم عند أهلي الأداء .
أما كلمة حيران  فله فيها وجهان :  التفخيم والترقيق . هذا بالنسبة لأحكام الراءات لورش رحمه الله تعالي
كم الراءات المفخمة المتطرفة  أربع حالات :
1ـ أن تكون بعد فتح مثل : ولا تذر = للبشر .
2ـ أن تكون بعد الألف مثل : الأنهار  =
3ـ أن تكون بعد الواو مثل : الطور = مسطورا  
4ـ أو بعد الضم  مثل : دثر .
أهم حاجة أن تعرفوا أن الراء عموما عند جميع القراء إذا كانت مفتوحة أو مضمومة فإنها تفخم إلا عند ورش فله ترقيقها في بعض الحالات وقد ذكرناها وبشروطها وعرفنا المستثني له في هذا الباب رحمه الله تعالى وبهذا نكون قد انتهينا من الراءات بنسبة لورش رحمه الله تعالى .
هذا والحمد لله وصلي الله وسلم علي نبينا محمد وعلى أله وصحبه وسلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
باب الراءات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: الدورات العلمية تحت اشراف الشيخ أبو احمد شحاته الشريف :: اصول رواية ورش :: تفريغات اصول ورش-
انتقل الى: