منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
الدرس السابع باب معرفة علامات الاعراب 97143_10
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
الدرس السابع باب معرفة علامات الاعراب 97143_10



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة





الدرس السابع باب معرفة علامات الاعراب 121210

الدرس السابع باب معرفة علامات الاعراب 131310

 

 الدرس السابع باب معرفة علامات الاعراب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

الدرس السابع باب معرفة علامات الاعراب Empty
مُساهمةموضوع: الدرس السابع باب معرفة علامات الاعراب   الدرس السابع باب معرفة علامات الاعراب Icon_participate03.06.16 14:41

بسم الله الرحمن الرحيم
دورة شرح متن الاجرومية
للشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
الدرس السابع باب معرفة علامات الإعراب






بسم الله الرحمان ألرحيم بسم الله و الحمد لله، و الصلاة و السلام على رسول الله، و على آله و صحبه و من اهتدى بهداه، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، سبحان ربك رب العزة عم يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين.
و نسأل الله عز و جل أن يعيننا و إياكم على طاعته و أن يرزقنا الإخلاص في القول و العمل و أن يجعل عملنا في رضاه و أن يستعملنا في طاعته.
و بعد درسنا اليوم من الآجرومية في كتاب النحو ووصلنا في هذا الكتاب المبارك الى علامات النصب

قال المؤلف رحمه الله وللنصب خمس علامات الفتحة والالف والكسرة والياء وحذف النون

اي من نظر الى الكلمة يستطيع ان يستدل انها منصوبة من علاماتها الخمس

العلامة الاصلية وهي الفتحة والباقي العلامات فرعية وهي الالف والكسرة والياء وحذف النون

الفتحة تكون علامة اصلية للنصب في ثلاثة مواضع

وتكون في الاسم المفرد وجمع التكسير والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شئ اذا دخل عليه ناصب

فتكون الفتحة علامة على النصب في هذه المواضع الثلاثة

1الاسم المفرد وهو الذي دل على واحد او واحدة وليس مثنى ولا مجموعا ولا ملحقا بهما وليس بالأسماء الخمسة
فإذا وجدنا الفتحة اخره نعرف ان هذا الاسم منصوب
فتكون الفتحة ظاهرة على اخر لاسم المفرد نحو رأيت محمداً لقيت علياً
رأى ولقي فعل ماض ايضا مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع الفاعل

عليا مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على اخره

قابلت الفتى -لقيت الفتى والقاضي

قابلت ولقيت فعل وفاعل

الفتى مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الالف منع من ظهورها التعذر
والقاضي مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره

2جمع التكسير وهو ما دل اكثر على اثنين او اثنتين مع تغير في صفة مفرده او ما دل على ثلاثة او اكثر مع تغير بناء مفرده

فالفتحة تكون ظاهرة على اخر جمع التكسير وتكون علامة على النصب مثل صاحبت الرجال ورعيت الهنود

الرجال والهنود جمع تكسير منصوبان لأنهما مفعولين وعلامة نصبهما الفتحة الظاهرة

ش صاحبت فعل وفاعل

قوله تعالى وترى الناس سكارى-
ترى فعل مضارع مرفوع بتجرده من الناصب والجازم وعلامة نصبه الضمة المقدرة
والفاعل ضمير مستتر تقديره انت
الناس مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على اخره
سكارى حال منصوبة بالفتحة المقدرة على الالف منع من ظهورها التعذر وهي جمع تكسير

قوله تعالى وانكحوا الايامى
انكحوا فعل امر مبني على حذف النون والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
و الايامى مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على اخره منع من ظهورها التعذر وهي جمع تكسير

3الفعل المضارع اذا دخل عليه ناصب ولم يتصل بآخره شئ

قوله تعالى لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع الينا موسى

لن حرف نصب ونفي واستقبال
نبرح فعل مضارع منصوب ب(لن)وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره
مثال
لن تسعى معي
لن حرف نصب ونفي واستقبال
تسعى فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على اخره منع من ظهورها التعذر
+ان اتصل بأخر الفعل المضارع الف الاثنين او واو الجماعة او ياء المخاطبة
الف الاثنين مثال لن يضربا
لن حرف نصب ونفي واستقبال
يضربا فعل مضارع منصوب ب لن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الافعال الخمسة

الالف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل

لن تضربوا
لن = حرف ونصب نفي واستقبال
تضربوا فعل مضارع منصوب ب لن وعلامة نصبه حذف النون والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

لن تضربي
لن حرف نصب ونفي واستقبال
تضربي = فعل مضارع منصوب ب لن وعلامة نصبه حذف النون وياء المخاطبة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل

والله لن تذهبن

وواو القسم
الله لفظ الجلالة مقسم به مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره
لن حرف نصب ونفي واستقبال
تذهبن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بالنون التوكيد الثقيلة والفاعل ضمير مستتر تقديره انت

اذا اتصل بأخر الفعل المضارع نون النسوة
لن تدركن المجد إلا بالعفاف

لن حرف نصب ونفي
تدركن فعل مضارع مبني على السكون في محل نصب ب لن لاتصاله بنون النسوة الخفيفة
ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل
المجد مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة
إلا حرف استثناء

ب حرف جر

العفاف اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة

الفعل المضارع اذا اتصلت به نون التوكيد يبني على الفتح

واذا تصلت به نون النسوة يبني على السكون

كلام المؤلف ان للنصب خمس علامات ومنها الفتحة
وتكون الفتحة علامة للنصب في الثلاث حالات التي ذكرناها

وهكذا انهينا الموضع الاول والذي تكون الفتحة علامة للنصب
وصلي اللهم وبارك على سيدنا محمد واله وصحبه اجمعين
تفريغ الطالبة ام مصعب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
الدرس السابع باب معرفة علامات الاعراب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس السادس ابا معرفة علامات الاعراب 3
» الدرس الرابع باب معرفة علامات الاعراب
» الدرس الخامس باب معرفة علامات الاعراب 02
» الدرس التاسع باب معرفة علامات الاعراب 3
» باب معرفة علامات الاعراب 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: الدورات العلمية تحت اشراف الشيخ أبو احمد شحاته الشريف :: شرح متن الاجرومية-
انتقل الى: