منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
الدرس الحادي عشر  97143_10
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
الدرس الحادي عشر  97143_10



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة





الدرس الحادي عشر  121210

الدرس الحادي عشر  131310

 

 الدرس الحادي عشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

الدرس الحادي عشر  Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الحادي عشر    الدرس الحادي عشر  Icon_participate01.01.17 20:39

بسم الله الرحمن الرحيم
تفريغ الدرس 11 من باب الصيام

لفضيلة الشيخ أبو احمد شحاتة الشريف



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهداه سبحن ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله ر العالمين . ام بعد |





عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادِ بْنِ جَعْفَرٍ قَالَ : سَأَلْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ : أَنَهَى النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الْجُمُعَةِ ؟ قَالَ : نَعَمْ .
وَزَادَ مُسْلِمٌ : وَرَبِّ الْكَعْبَةِ .
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : لا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ , إلاَّ أَنْ يَصُومَ يَوْما قَبْلَهُ , أَوْ يَوْما بَعْدَهُ .



الراوى :  محمد بن عباد بن جعفر المخزومى المكى تابعى ثقه من التابعين من الاطبقه الوسطى [ روى عن جابر بن عبدالله


نهى انه سال عن صيام يوم الجمعه وزاد مسلمم اى وربى   هذا حكم صوم يوم الجمعه


مفردات الحديث


النهى النبى عن صوم يوم الجمعه :   النهى هو طلب الترك ممن هو دون


 صوم يوم الجمعه ا ى افراده بالصوم   قوله نعم : جواب لتقرير المسئول عنه


ورب الكعبه : اى خالقها ومعظمها والواو للقسم لتاكيد الحكم لئلا يستغربه السائل


المعنى الاجمالى


يخبرنا التابعى محمد ابن عبدالله عن النهى عن افراد يوم الجمعه بالصيام
 ساله التابعى هل سمعت من رسول الله عن افراد يوم الجمعه بالصوم   شيئا فاجاب جابر بالايجاب فاجاب نعم  واكد جابر  ذلك بالقسم
حيث ان السائل استغررب النهى عن ذلك لكون يوم الجمعه من افضل ايام الاسبوع [فيكيف ينهى عنه   فاكد جابر بالنهى افرادا
المتامل فى هذا يتبين له الحكمه من النهى  عن افراد يوم الجمعه ي بالصيام


لماذا هذا النهى ؟؟؟


لان يوم الجمعه عيد الاسبوع بالنسبه للمسلمين فاعطى شيئا من احكام العيد


لكن لما كان عيدا خاصا   ليس كعيد الفطر والاضحى فلم  تثبت له جميع احكام العيدين ةوالله اعلم


فوائد الحديث :


1- النهى عن افراد يوم الجمعه بالصوم


 والمشهور عند جمهور اهل العلم ان النهى نهى كراهه وليس للتحريم


-  جواز صوم يوم الجمعه اذا قرن صيامه بصوم قبله او بعده او من كان معتادا لان يوم يوما  ويفطر يوما فوافق صومه صوم جمعه


3- حرص السلف على تعلم العلم وتعليمه بين الناس   فعيد السنه هما العيدان (الفطر والاضحى )


وعيد الاسبوع هو الجمعه وفيه اعلان بشكر الله على عباده   فله خصائص ومزايا اختص به يوم الجمعه


فمن الواجب على كل مسلم ومسلمه شكر الله لان فى يوم الجمعه ساعة يجاب فيه دعوة المسلم فيجب علينا ان نحرص على اداب هذا اليوم


والجمعه للجمعه كفارة لما بينهما "  فشرع الفطر  يوم الجمعه    لابد ان يقرنه بيوم قبله او بعده


* لو كان النهى تحريم لكان صيامه حراما ولا يصح قبله ولا بعده حتى تزال الكراهه [ فلما ابيح صوومه اذا صام قبله او بعده فعرفنا ان النهى كراهه وليس تحريم  [  &&& قول المؤلف زاد مسلم ورب الكعبة
وانما هى فى سنن النسائى  ومسلم قال ورب هذا البيت
**********************************
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : لا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ , إلاَّ أَنْ يَصُومَ يَوْما قَبْلَهُ , أَوْ يَوْما بَعْدَهُ .
الراوى : ابا هريرة
 موضوع الحديث بيان حكم افراد يوم الجمعه بالصوم
مفرادات الحديث
لا يصومن : لا الناهيه   والفعل بعدها فعل مبنى على الفتح فى محل جزم    لاتصاله بنون التوكيد  


حكمه التشريع  الاسلامى :


[التفريق بين صوم يومى العيدين ويوم الجمعه


[ المعنى الاجمالى


[ النهى عن صوم يومى العيدين للتحريم وليس للكراهه كما جاء فى حديث


أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام، إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم".


[فوائد الحديث نفس السابق


عن عبد الله بن عمرو قال دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على جويرية بنت الحارث يوم الجمعة وهي صائمة قال فقال : صمت أمس ؟ قالت لا قال تريدين أن تصومين غدا ؟ قالت لا قال فأفطري إذا .
 هذا ايضا عن نهىى افراد يوم الجمعه بصيام


ولد يحيى بن يحيى سنة اثنتين وأربعين ومائةقال قرأت على مالك عن ابن شهاب عن أبي عبيد مولى ابن أزهر أنه قال شهدت العيد مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه فجاء فصلى ثم انصرف فخطب الناس فقال إن هذين يومان نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيامهما يوم فطركم من صيامكم والآخر يوم تأكلون فيه من نسككم
ولد يحيى بن يحيى سنة اثنتين وأربعين   هو تابعى ثقه ،
مات سنة ثمان وتسعين


نهى الرسول عن صيام العيدين  والعلة انه يوم تاكلون فيه من ذبيحكتم التى تتقربون بها لله تعلى تعبدا  وان كان حاجا سمى هدى


المعنى الاجمالى


يخبرنا سعد بانه صلى خلف  عمر صلاة عيد الاضحى فخطب عمر بالناس وبين فى خطبته ما يناسب المقام


فبين ان النبى نهى عن صوم يوم ى العيدين


والعلة فى الفطر   انه اليوم الذى تنتهى به فريضه الصيام وهاذ فى عيد الفطر  ولذلك اخر يوم من رمضان يحرم على الانسان فطره


ان لم يكن من اصحاب الاعذار  [ ويحرم صيام عيد الاضحى لانها اكل وشرب


ولتكبروا  الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون   "ان من الله عليكم ان   اتممت الصيام والقيام والخروج بذنب مغفور وعتق من النيران
فوائد الحديث :::


1- النهى عن صيام يومى عيد الفطر وعيد الاضحى  نهى تحريم


2- الصوم فيهما لا ينعقد ولا يصح سواء كان قضاء او نفل


3- الحكمة من النهى  الاول انه فى هذا اليوم يظهر شكر الله بالاكل من النسك والثانى يتميز الصوم من الفطر فى عيد الفطر


فتعرف الحدود والواجبات من تميرزه عن الايام التى سبقته


4- يستحب للخطيب ان يذكر الناس فى خطبته  بهذين اليومين والاعمال المستحبه حتى يقوم بها الناس ويؤدونها
] ===================================================


عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال { نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يومين : الفطر والنحر . وعن الصماء ، وأن يحتبي الرجل في الثوب الواحد ، وعن الصلاة بعد الصبح والعصر } أخرجه مسلم بتمامه . وأخرج البخاري الصوم فقط .
حكم صوم يومى العيدين
مفردات الحديث


[أنه يشتمل بثوب ويرفعه من أحد جانبيه ، فيضعه على منكبيه ،


" وقال الأصمعي : هو أن يشتمل بالثوب فيستر به جميع جسده ، بحيث لا يترك فرجة ، يخرج منها يده ، واللفظ مطابق لهذا المعنى .


[الاحتباء: ناصب ساقيه وفخذيه ويشدهما الى ظهره  ونهى عن هذا الجلسه  نهى عن الصلاة بعد الصبح والعصر
[  الراوى :ابى سعيد


المعنى  الاجمالى


نهى الرسول عن صوم يومى عيد الفطر والاضحى  وعن لبسيين وعن صلاتين


 نهى عن صيام الفطر والنحى (نهى تحريم  البستين هما اشمال الصماء والثان ى الاحتباء بالثوب الواحد


والسبب  ان الانسان لا يستطيع التحرك بحريه وعرضه ان تنكطشف عورته


وكذا جلسة الاحتباء عرضه لانكشاف العورة  وتساعد على النوم
[خاصة فى اثناء خطبة الجمعه  من باب سد الذريعه للذين يصلون فى وقت التحريبم  بعد الصبح والعصر  وقت الشروق



فوائد الحديث


1- النهى عن صوم يوم العيدين   نهى تحريم


2- النهى عن اشتمال الصماء والاحتباء بالثوب الواحد نهى تحريم


3- النهى عن الصلاة بعد صلاة اصبح والعصر الا اذا كان هناك داعى كتحيه المسجد


4- الحكمة من النهى من التشريع  فى هذه الاوقات


5- حرص النبى عن البعد عن مشابهة الكفار فالشارع لا ينهى الا اذا كان هناك مصلحه


فالخير كل الخير فالاتباع والشر كل الشر فى المخالفه والابتداع
ونسأل اله ان يعيننا على طاعته وذكره وحسن عبادته وان يبلغنا رمضنا ويعننا فى على الصلاة والقيام وان يجعلنا من عياده الصالحين


 وان ينعم علينا بنعمة التوحيد لاداء العبادات ويجعلها سهله وميسورة تنشرح بها صدو رنا اشراحا واسعا

والاستزادة من جميع النواع الطاعت وان يجنبنا الذلل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
الدرس الحادي عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الحادي عشر
» تسجيل الدرس الحادي عشر
» الدرس الحادي عشر ياءات الزوائد
» تفريغات متن الجزرية من الدرس الأول حتي الدرس السابع والعشرين
» تسجيلات من الدرس الاول الى الدرس السابع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: الدورات العلمية تحت اشراف الشيخ أبو احمد شحاته الشريف :: شرح عمدة الاحكام :: التفريغات-
انتقل الى: