منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
درس الادغام 97143_10
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
درس الادغام 97143_10



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة





درس الادغام 121210

درس الادغام 131310

 

 درس الادغام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

درس الادغام Empty
مُساهمةموضوع: درس الادغام   درس الادغام Icon_participate24.12.16 19:50


تاريخ الدرس 14/12/2016
عنون الدرس : الإدغام
:تعريفه:
لغة: الإدخال
اصطلاحا: إدخال الحرف الأول من المتماثلين أو المتجانسين أو المتقاربين في الحرف الثاني بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يرتفع اللسان عند النطق بهما ارتفاعة واحدة
س: مافائدة الأدغام ؟
التخفيف والتيسير في عملية الإجراء النطقي وذلك عندما يرتفع اللسان لإجراء نطق الحرف ثم يعود ليرتفع في اللحظة ذاتها مرة ثانية بغية تحقيق صوتي الحرفين وفي هذا ثقل وشبهت هذه الحالة بمشي المقيد ففي هذا مايوجب الإدغام.
س: ماهو حقيقة الإدغام ؟
هو حرف الأمر الزائد بين الحرف الساكن والحرف المتحرك
س: ماهي حروف الأدغام؟ ومادليله من التحفة؟
حرفه ست يجمعها كلم (يرملون) دليله :والثاني إدغامٌ بستةٍ أتت
في يرملون عندهم قد سبتت
س: ماهي شروط الإدغام؟
1-أن تلتقي النون الساكنةأو التنوين بأحد حروف يرملون خطاً (أي يمتنع وجود فاصل بين المدغم والمدغم فيه)
2-أن يكون التقائهما من كلمتين
وإذا انتفي شرط الإدغام بأن تلتقي النون الساكنة مع الواو والياء في كلمة واحدة ففي هذه الحالة يمتنع الإدغام ويتعين الإظهار ويسمي بالإظهار المطلق
س:-عرفي الإظهار المطلق؟ مع بيان السبب؟
هو التقاء النون الساكنة ببعض حروف يرملون في كلمة واحدة
والسبب لألي يلتبس بالمضاعف
س: وما هي أمثلته؟
أمثلته ذكرت في اربع كلمات في القرٱن (دنيا بنيان قنوان صنوان)
ولم تجتمع النون الساكنة مع الميم ولا الام ولا الراء في كلمة واحدة في القرٱن الكريم
س:-ما معني لألي يلتبس بالمضاعف؟
المضاعف وهو1- ماتكررت أحد أصوله نحو.(كرّم صوّان)
2-الخوف من تغير المعني لو تم الإدغام لأن صنوان تعني المثل أو الشبه ويقال :صنوان إذا خرجت نخلتان أو ثلاث من أصل واحد فكل واحدة منها صنو والإثنان صنوانِ بكسر النون والجمع صنوانُ برفع النون وفي الحديث "عم الرجل صنو أبيه"
أما صوّان فهو الدولاب الذي تحفظ فيه الأفنية وهذا الإلتباس يجعل السامع لايفرق بين ماأصله التضعيف وماأصله النون فابقيت النون مظهرة
مادليل الإظهار المطلق من التحفة؟
إلا إذا كان بكلمة فلا
تدغم كادنيا ثم صنوان تلا
س: لماذا تفرع الإظها المطلق من حكم الإدغام ولم يتفرع من حكم الإظهار الحلقي؟
لأن حروف الإظهار المطلق "و؛ ي" وهي من حروف الإدغام وليست من حروف الإظهار الحلقي
س: ما سبب تسميته بالإظهار المطلق؟
لعدم تقيده بأي قيد سمي مطلقا
أي لعدم تعلقه بحلقي أو شفوي أو قمري
س:- من أين تخرج النون؟

تخرج النون من طرف اللسان مع مابعد اصول الثنايا العليا "أي طرف اللسان يلتصق باللثة وللنون مخرجان مخرج من معتمد الفم وينتج عنه النون بجميع صفاتهاوهو ماذكرنا والثاني مجري للنفس من الخيشوم وهو الذي يعطي الصوت المصاحب لذات النون وهو الغنة
س :ماهي الاصوات التي تؤثر في النون تأثيرا كاملا وتأثيرا ناقصا؟
"الام -والراء"تأثيرا كاملا عند إدغام النون في الام والراء إدغاما كاملا بدون غنة وهذا هو المشهور من الشاطبية والتيسير
ويكون التأثير ناقصا عند إدغام النون الساكنة في الام والراء بغنة وذلك في قراءة بعض القراء من طريق طيبة النشر
س:-ماهي أقسام الإدغام؟
ينقسم الإدغام الي قسمين :
كبير: وهو ماكان الحرفان فيه متحركان وهذا يخص الإمام السوسي من الشاطبية
صغير: وينقسم الي : بغنة وهو التقاء النون الساكنة والتموين مع أحد حروف ينمو بشرط وقوع النون في كلمة وحرف الإدغام في كلمة أخري
والثاني بغير غنة ويكون في الام والراء من كلمتين أيضا
س: عرفي الإدغام الكامل؟
هو أقصي درجات التأثر وهو ذهاب الحرف ذاتا وصفة
-إذا تم فناء المدغم في المدغم فيه فناءً تاماً فإن هذا الإدغام يكون إدغاما تاما مستكمل التشديد وهذا النوع يكون عندما تدغم النون في مثلها وكذلك عند إدغام النون والتنوين في الام والراء فينقلبان من جنسهما قلبا صحيحا ويدغمان إدغاما تاما ويصيران مخرجهما من مخرجهما
س: ما علامة الإدغام الكامل في المصحف؟
هي تجريد النون من علامة السكون ووضع الشدة علي المدغم فيه مثال"ومن لّم يتب"
وفي التنون تتابع حركتي التنوين مع تشديد المدغم فيه "غفورٌ رّحيم""خيراًلّهم"
س:عرفي الإدغام الناقص؟
إذا تأثر الصوت الأول بالصوت الثاني ولكن تَبَقّي من الصوت الأول أثرحينئذ يكون الإدغام ناقص
س: ما علامة الإدغام الناقص في المصحف؟
بالنسبة للنون الساكنة تجرد النون من علامة السكون وعدم تشديد المدغم فيه نحو "من وَال - من يعمل"
أما بالنسبة للتنوين تتابع حركتي التنوين مع عدم تشديد المدغم فيه نحو " أزواجاً وصية-أزواحاً يتربصن"
وبين الإمام المرعشي الإدغام الكامل والناقص بقوله :-
أن الحرف الأول إذا أدرج في الثاني ذاتا وصفة بأن كانا مثلين أو متقاربين انقلب ذات الأول إلي ذات الثاني وصفته إلي صفته فالإدغام حينئذا يكون تام نحو "إذظّلمتم"
وإن أُدرج الحرف الأول في الثاني ذاتاً لا صفةبأن كانا متقازبين فانقلب ذات الحرف الأول إلي دات الحرف الثاني ولم تنقلب صفته إلي صفته فالإدغام حينئد ناقص ويكون الصفة المتبقية من الحرف الأول إما غنة : وهي في إدغام النون الساكنة والتنوين في الواو والياء نحو " من وّال - من يّعمل"
وإما استعلاء:-وهو إدغام القاف في الكاف في"ألم نخلقكم"علي قول من قال بالإدغام الناقص فيها
وإما إطباق :-وهو في إدغام الطاء في التاء نحو "أحطت -بسطت -فرطتم"
ملحوظة:-الإدغام الناقص لايكون إلا في المتقاربين والمتجانسين ولايكون في المتماثلين لأن المتماثلين إذا تجاورا وسكن الأول وجب الإدغام الكامل
أما بالنسبة للنون الساكنة والتنوين فالإدغام الناقص يكون مع حرفين اثنين وهما الواو والياء كما قال الداني "وأما الياء والواو فيدغمان فيهما وتبقي غنتهما وهو مذهب عموم القراء. ماعدا خلف عن حمزة
هذا والله أعلم وصلي الله علي من أرسل إليه هذا القرٱن وٱله وصحبه وسلم تسليما كثيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
درس الادغام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الادغام المختلف فيه
» الادغام المثلين الكبير و المطلق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: دورات الشيخة ام عبد الرحمن :: احكام تجويد مبتدئات-
انتقل الى: