منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
الدرس الادغام المختلف فيه 97143_10
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
الدرس الادغام المختلف فيه 97143_10



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة





الدرس الادغام المختلف فيه 121210

الدرس الادغام المختلف فيه 131310

 

 الدرس الادغام المختلف فيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

الدرس الادغام المختلف فيه Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الادغام المختلف فيه   الدرس الادغام المختلف فيه Icon_participate24.12.16 19:32

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
أخذنا فى الحصة السابقة الإدغام الكامل والإدغام الناقص وعرفنا كلا منهما
ونبدء اليوم بسؤال هل يوجد إدغام مختلف فيه ولماذا سمى مختلف فيه وماذا كان اختلاف أهل الأداء؟
ج:- عندما يتم ادخال صوت بداخل صوت (أى فناؤه) وبين الصوتين صفة مشتركة فاختلف أهل الأداء هل الإدغام ناقص وتكون الصفة الباقية الظاهرة للمدغم أم أن الإدغام كامل وتكون الصفة الظاهرة للمدغم فيه " ولذلك سمى الإدغام فى الميم إدغاما مختلف فيه " ولأن الغنة صفة مشتركة بين النون والميم لذلك نتج هذا الخلاف بين أهل الأداء فذهب الجمهور إلى أن الغنة للميم " وهذا هو الصواب" لأن النون قد زال لفظها بالقلب فصار مخرجها من مخرج الميم فالغنة لاشك للميم لا للنون
وذهب ابن كيسان وابن المنادى وابن مجاهد فى أحد قوليه أن الغنة للنون والتنوين وليست للميم

س:- ماهى أقسام الإدغام من حيث بقاء الغنة وعدمها ؟
ج:- إدغام بغنة وحروفه( ينمو ) فى حالة إدغام النون فى النون هو إدغام كامل بغنة
وفى حالة إدغام النون فى الياء والواو هو إدغام ناقص بغنة
وفى حالة الإدغام فى الميم هو إدغام مختلف والراجح إنه إدغام كامل بغنة

الإدغام الثانى :- إدغام بغير غنة وحروفه ( ل؛ ر) تدغم النون الساكنة والتنوين فى الام والراء إدغاما بدون غنة على الأشهر وفى هذه الحالة يذهب ذات الحرف وتذهب صفته الدالة عليه بالكلية ويكون إدغاما كاملا بدون غنة
س:- ماعلة ذهاب الغنة فى هذا النوع من الإدغام ؟
ج:- ١-' الأصل فى إدغام غير المثلين أن يكون إدغاما كاملا فيذهب المدغم فى المدغم فيه ذاتا وصفة (ما لم يكن هناك مانع يمنع من ذلك أو يجعلنا نحيد عن الأصل )
٢:'المبالغة فى التخفيف لأن بقاء الغنة فى ( ل؛ ر) يوث ثقلا
٣:- لأن النون والتنوين قلبا حرفا ليس فيه غنة

س:- هل هناك من القراء من يأتى بالغنة عند الإدغام فى الام والراء ؟
ج:- نعم ولكن ليس من طريق الشاطبية إنما من بعض طرق الطيبة

س :- ماهى علة بقاء الغنة فى الواو والياء ؟
ج :- ١:- مقاربة النون لحرفى الواو والياء ومزية النون عليهما بالغنة فجعلا يتجاذبا كلا منهما لحكمه فحصل الإدغام للمقاربة وبقيت الغنة لحفظ مزية النون والتنوين عليهما التى يمتنع ذهابها بالإدغام
س:- هل هناك من القراء من يذهب الغنة عند الواو والياء ؟
ج:- نعم خلف عن حمزة

س:- اذكرى ما لحفص عن عاصم فى "يس والقرءان ؛ نون والقلم " مع ذكر السبب؟
ج:- قرء حفص بالوجهين ( الإظهار والإدغام ) فيهما ووجه الإظهار خلافا للقاعدة لإنهما مستوفيتا شروط الإدغام بمجئ النون فى كلمة والواو فى كلمة أحرى فكان الواجب الإدغام
فعلة الإظهار : ١: أن كلا من " يس ؛ نون " أسماء للسور التى بدءا بها
٢: النون فيهما حرفهجاء لاحرف مبنى لأنها لو كانت حروف مبانى لما تلفظنا بها
٣:- وحروف الهجاء حكمها " الإنفصال الحكمى " وهى وإن اتصلت بما بعدها لفظا فهى منفصلة حكما
س:- مامعنى الإنفصال الحكمى لحروف الهجاء ؟
ج:- يعنى أن حق هذه الحروف أن تفصل عما بعدها فتظهر وصلا ووقفا
فباتالى يكون الإظهار هنا إظهار رواية لأنه استثناء من القاعدة
أما علة من أدغم : فهو مراعاة للإتصال اللفظى وهو اتصال النون بالواو

س :- اذكرى ما لحفص فى " طسم " فاتحة الشعراء والقصص؟
ج:- قرء حفص بالإدغام وبذلك يكون الإدغام مخالفة لقاعدة الإدغام التى هى من كلمتين والإدغام استثناء من القاعدة والعبرة بالرواية

س :- اذكرى ما لحفص عن عاصم فى " من راق" فى سورة القيامة مع ذكر العلة ؟
ج:- ورد لحفص السكت على النون فباتالى يمتنع الإدغام مع توفر شروطه والسكت موجب للإظهار لأن بالسكت تنقطع السلسلة الصوتية
هذا والله أعلم وصلى الله على النبى المصطفى وآله وصحبه وسلم
كتبته الأمة الفقيرة إلي عفو ربها الشيخة، أمينة أم عبد الرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
الدرس الادغام المختلف فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس الادغام
» الادغام المثلين الكبير و المطلق
» تفريغات متن الجزرية من الدرس الأول حتي الدرس السابع والعشرين
» تسجيلات من الدرس الاول الى الدرس السابع
» من الدرس الثاني عشر الى الدرس الواحد و الثلاثون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: دورات الشيخة ام عبد الرحمن :: احكام تجويد مبتدئات-
انتقل الى: