Admin Admin
عدد المساهمات : 266 تاريخ التسجيل : 21/04/2016
| موضوع: باب الهمز المفرد من أصول أبو عمرو البصري 04.06.16 8:37 | |
| باب الهمز المفرد من أصول أبو عمرو البصري للشيخ أبو أحمد شحاته الشريف حفظه الله بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وءاله وصحبه ومن اتبع هداه سبحانك لاعلم لنا إلا ماعلمتنا إنك أنت العليم الحكيم سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين درسنا اليوم عن الهمز المفرد وعرفنا في ماسبق أن الهمز حرف يخرج من أقصى الحلق ومن صفاته الجهر والشدة وعرفنا بان الهمزة تنقسم لقسمين همزة قطع وهمزة وصل همزة القطع: تثبت وقفا ودرجا وترسم على سورة ألف أو ياء أو واو أو لاصورة لها (يعني على السطر) وهمزة القطع لها حالتان التحقيق والتغيير ومن أنواع الهمز الهمز المفرد وهو: الهمز الذي لم يقترن بهمز مثله وقد بوب له الإمام الشاطبي بابا له. سنعرف ما للإمام أبي عمر البصري بالنسبة للهمز المفرد حيث قال الإمام الشاطبي ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز **** مدا غير مجزوم أهملا أي أن أهل الأداء أبدلو عن السوسي كل همزة ساكنة من جنس حركة ما قبلها سواء كانت فاء للكلمة أم كانت عينا للكلمة أم كانت لاما للكلمة إذا السوسي يبدل الهمز الساكن المفرد كيفما جاء في الكلمة سواء فاء أو عينا أو لاما للكلمة مثل:يؤمنون-بأس-جئت . الهمز المفرد للراويين معا// هاأنتم هنا سهل الهمزة بارئكم هنا أسكن الهمزة الإمام أبو عمرو ولكن للدوري وجه أخر وهو اختلاس حركة الهمزة يضاهئون يقرأها يضاهون بضم الهاء وحذف الهمزة مرجون يقرأها مرجئون زاد همزة مضمومة بعد الجيم ترجي يقرأها ترجئ هنا همز الياء يأجوج ومأجوج يقرأها ياجوج وماجوج أبدل الهمزة ألفا منسأته يقرأها منساته أبدل الهمزة ألفا ننسها يقرأها ننسأها فتح النون والسين وزاد همزة بعد السين كفوا قرأها كفؤا هنا همز الواو هزوا قرأها هزؤا وهنا أيضا همز الواو والائ قرأها الاء حذف الياء وصلا ووقفا ولذلك كان له في حالة الوصل تسهيل الهمزة مع التوسط والقصر ثانيا إبدالها ياء مع المد أما في حالة الوقف فله التسهيل مع الروم والقصر وله إبدالها ياء مع المد أما كلمة والائ يئسن هنا حذف الياء وأبدل الهمزة ياءا ساكنة مع الإظهار لأنها ساكنة سكونا عارضا النشأة قرأها النشاءة فأصبحت من المد الواجب المتصل وقد استثني للسوسي من إبدال الهمز المفرد خمسة أنواع // النوع الأول: ماكان سكونه علامة للجزم وقد وقع هذا النوع في ستت ألفاظ كلها أفعال مضارعة مجزومة ذكرها الناظم في قوله : تسوء ونشأ ست وعشر يشأ **** ومع نهيأ وننسأها ننبأ تكملا كلمة تسوء وردت في ثلاث مواضع التوبة وءال عمران والمائدة نشأ ورد أيضا في ثلاث مواضع الشعراء وسبأ ويس وهكذا تكون ست مواضع يشأ ورد في عشرة مواضع يهيأ وردت في سورة الكهف ننسأها في سورة البقرة ينبأ في سورة النجم النوع الثاني ماكان سكونه للبناء وقد وقع ذلك في فعل الأمر في احد عشر موضعا : قالوا هيئ وأنبئهم ونبئ بأربع **** وأرجئ معا واقرأ ثلاثا فحصلا النوع الثالث : ماكان النطق بالهمزة محققة اخف من النطق بهمزة مبدلة وهي التي ذكرها الامام الشاطبي : وتؤوي وتؤويه أخف بهمزه *** ورئيا بترك الهمز يشبه الامتلا هذا البيت تضمن النوعين والثالث والرابع من المستثناه للسوسي النوع الرابع إذا كان الإبدال يؤدي لالتباس المعنى مثل :أحسن أثاثا ورئيا النوع الخامس إذا كان الإبدال يؤدي إلى الخروج من قاعدة إلى أخرى مثل كلمة مؤصدة . وننتقل بعدا إلى باب النقل في درسنا القادم إن شاء الله تعالى هذا وصلى الله وسلم على نبيه محمد وعلى اله وصحبه وسلم | |
|