منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة






شاطر | 
 

 الدرس الخامس باب معرفة علامات الاعراب 02

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 256
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

مُساهمةموضوع: الدرس الخامس باب معرفة علامات الاعراب 02   03.06.16 14:50

بسم الله الرحمان الرحيم
دورةالاجرومية
للشيخ أبو أحمد شحاته شريف
أكاديمية رياض الجنة
درسالخامس:باب معرفة علانات الإعراب 02

بسم الله الرحمان الرحيم،بسم الله و الحمد لله، و الصلاة و السلام على رسول الله،و على آله و صحبه و من إهتدىبهداه، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، سبحان ربك رب العزة عم يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين.
و بعد هذا درسنا الخامس في شرح المقدمة الآجرومية في النحو.
وقد وصلنا في شرحنا في المتن المبارك إلى قول المؤلف رحمه الله تعالى باب معرفة علامات الاعراب
ثم ذكر رحمه الله تعالى للرفع أربع علامات: الضمة والواو والألف والنون
ثم قال فأما الضمة فتكون علامة للرفع في أربع مواضع في الإسم المفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء.
وعرفنا الإسم المفرد و قلنا هو ما دل على واحد أو واحدة
وعرفنا أيضا جمع التكسير و قلنا هو ما دل على أكثر من إثنينأو إثنتين مع تغير في صيغة مفردهأو ما دل على ثلاثة فأكثر مع تغير في صيغة مفرده
وعرفنا أيضا جمع المؤنث السالم و قلنا هو ما دل على إثنين فأكثر مع سلامة بناء مفرده و قيل هو ما جمع بألف و تاء مزيدتين على مفرده.
وعرفنا أيضاالفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء.
و تكلمنا على هذه العلامة و ما تدخل عليه من هذه الأنواع الأربعة في الدرس الماضي.

اليوم درسنا عن الواو نيابة الواو عن الضمة.
وأما الواو فتكون علامة للرفع في موضعين.
الموضع الأول في جمع المذكر السالم والموضع الثاني في الأسماء الخمسة وهي: أبوك و أخوك وحموك وفوك وذومال.
1) نيابة الواو عن الضمة في جمع المذكر السالم:
ما هو جمع المذكر السالم؟ قيل هو ما جمع بواو و نون أو ياء و نون مزيدتين على مفرده و قيل هو ما سلم مفرده .....
فرح = فعل ماضي والمخلفون فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لانه جمع مذكر سالم

.... مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الراسخون:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
ـ لكن الراسخون في العلم:لكن:حرف إستدراك ما له محل من الإعراب، الراسخون:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم،في:حرف جر،العلم: اسم مجرور بـفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
في العلم منهم: من حرف جر. هـ ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف جر
المؤمنون: معطوفة على الراسخون و المعطوف على المرفوع مرفوع مثله وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

مثال: قوله تعالى:"إن يكن منكم عشرون صابرون" سورة الأنفال
ان: حرف شرط جازم يجزم فعلين الأول فعل الشرط و الثاني جوابه.
يكن: فعل مضارع مجزوم بــإن وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره
منكم: من: حرف جر، كـ: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر
عشرون:إسم يكن مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
صابرون: صفة لعشرون وصفة المرفوع مرفوعة
اذا جمع المذكر السالم يرفع بالواوالتي تنوب عن الضمة

مثال:قوله تعالى:"قد أفلح المؤمنون"
قد:أداة تحقيق
أفلح: فعل ماضيمبنى على الفتح
المؤمنون: فاعل مرفوعو علامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
مثال:"حضر المسلمون"
حضر:فعل ماضي مبني على الفتح، المسلمون: فاعل مرفوع بالواوو علامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم
2) نيابة الواو عن الضمة في الأسماء الخمسة:
الواو تنوب عن الضمة في جمع المذكر السالم وتنوب أيضا في الاسماء الخمسة وهي : أبوك و أخوك وحموك وفوك وذو مال. ترفع بالواو نيابة عن الضمة.

أمثلة: حضر أبوك، هذا أخوك،أبوك رجل صالح.

ـ حضرأبوك:حضر: فعل ماضي مبني على الفتح، أبوك: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة أو الستة. أبو: مضاف وكـ: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر للمضاف.

ـ هذا أخوك: هذا:الهاء هـ:للتنبيه و ذا:إسمإشارة مبني على السكون في محل رفعمبتدأ، أخوك: خبر مرفوع للمبتدأ علامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة. أخو: مضاف و كـ: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.

ـ أبوك رجل صالح:
أبو: مبتدأ مرفوع بالإبتداء وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة أو الستة، أبو مضاف و كـ: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة. رجل: خبر مرفوع بالمبتدأ و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره،صالح: صفة و صفة المرفوع مرفوعو علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

ـ قال الله تعالى: "و أبونا شيخ كبير":
أبونا:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة أو الستة، أبو: مضاف و نا: ضميرمتصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.شيخ: خبر المتبدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.كبير:صفةلشيخ مرفوعة.

ـ قال الله تعالى: "...من حيث أمرهم أبوهم":
من:حرف جر،حيث:ضرف مبني على الضم في محل جر بحرف الجر.
أمرهم:أمر: فعل ماضي مبني على الفتح، هـ: ضميرمتصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم، الميم م علامة الجمع، أبوهم:أبو: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة أو الستة، أبو مضاف و هـ: ضميرمتصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة، الميم م علامة الجمع.

ـ قال الله تعالى: "و إنّه لذو علم":
إنّه: إن: حرف توكيد و نصب ينصب الإسم و يرفع الخبر، ـه: ضميرمتصل مبني على الضم في محل نصب إسم إنّ.
لذو: لـ: اللام اللام المزحلقة للتوكيد، ذو: خبر إنّمرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة أو الستة، ذو مضاف و علم: مضاف إليه مجرور وعلامةجره الكسرة الظاهرة على آخره.

ـ إنّي أنا أخوك:إنّي: إنّ: حرف توكيد و نصب و الياء ي:ضميرمتصل مبني على السكون في محل نصب إسم إنّ، أنا:ضميرمنفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، أخوك: خبر المبتدأ مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة أو الستة،أخو: مضاف و كـ: ضميرمتصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.و الجملة من المبتدأ و الخبر أنا أخوك في محل رفع خبر إنّ.

ـ هذا فوك: هذا:الهاء هـ: للتنبيه و ذا:إسمإشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، فوك: خبر مرفوع للمبتدأ علامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة أو الستة. فو: مضاف و كـ: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.
هذه الأسماء الخمسة لها شروط يعني لا تعرب هذا الاعراب الا بشروط. هذه الشروط منها ما يشترط فيها جميعا و منها ما يشترط في بعضها، اما الشروط التي تشترط فيها جميعا أربعة شروط، الأول ان تكون مفردة الثاني أن تكون مكبرة الثالث أن تكون مضافة الرابع ان تكون مضافة لغير ياء المتكلم لأنها إذا أضيفت لياء المتكلم تعرب حينئذ بالحركات الأصلية و تكون مقدرة قبل الياء ياء المتكلم و يشترط في ذو أن تكون بمعنى صاحب. كلمة ذو لا تعرب من الاسماء الخمسة إلا بشرطين الأول أن تكون بمعنى صاحب و الثاني أن تضاف إلى إسم جنس ظاهر، هذان الشرطان زائدان في هذه الكلمة على الشروط السابقة. طبعا لما قال أهل العلم أن تكون مفردة خرج بذلك إذا كانت مثنىأو مجموعة جمع مذكر سالم أو جمع تكسير، إذا كانت مثنى أو جمع مذكر سالم أو جمع تكسير فانها تعرب حينئذ بالحركات الظاهرة و خرج بقول أن تكون مكبرة ما اذا كانت مصغرة فإذا كانت مصغرة فانها تعرب أيضا بالحركات الظاهرة و خرج بقول أن تكون مضافة لو كانت غير مضافة أي لو كانت منقطعة عن الإضافة فإذا كانت غير مضافة اي منقطعة فانها تعرب أيضا بالحركات الظاهرة و خرج بقول أن تكون مضافة لغير ياء المتكلم ما لو أضيفت لياء المتكلم فإذا أضيفت الى ياء المتكلم فإنها تعرب أيضا بالحركات الظاهرة و تكون مقدرة على ما قبل ياء المتكلم و نقول حينئذ منع من ظهورها إشتغال المحل بحركة المناسبة. و إشترطنا في ذو شرطين فلا تعرب هذا الاعراب من الأسماء الخمسة و ترفع بالواو إلا بشرطين الأول أن تكون بمعنى صاحب و الثاني أن يكون إضافتها إلى إسم جنس ظاهر غير وصل، فإن كانت منصوبة فهي مبنية، ايضا كلمة فوك لا تعرب هذا الاعراب من الأسماء الخمسة و ترفع بالواو إلا بشرط ان تخلو من الميم فإن إتصلت بها الميم فتعرب أيضا بالحركات الظاهرة. هذه هي شروط إعراب الاسماء الخمسة.
(ملاحظة: هناك من زاد هانو و لذلك اصبحت ستة و ليس خمسة)
أسئلة:
بسم الله الرحمان الرحيم
الواجب الرابع
1) السؤال الأول:الواو تكون علامة للرفع في كم موضع؟
ـ الواو تكون علامة للرفع في موضعين و هما جمع المذكر السالم و الأسماء الخمسة.
2) السؤال الثاني: ماهو جمع المذكر السالم؟ وبما يرفع جمع المذكر السالم؟ وبما ترفع الأسماء الخمسة.
ـ جمع المذكر السالم هوما جمع بواو و نون أو ياء و نون مزيدتين على مفرده.
ـ يرفع جمع المذكر السالم بالواو النائبة عن الضمة.
ـ ترفع الأسماء الخمسةبالواو النائبة عن الضمة.

3) إعربي (حضر حموكِ، جاء أخوك و أبوك،إنّما المؤمنون أخوةٌ،و إنّه لذومالٍ،نطق فوك)

ـ "حضر حموكِ" حضر: فعل ماضي مبني على الفتح، حموكِ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة أو الستة. حمو: مضاف وكـ: ضمير متصل مبني على الكسرفي محل جر للمضاف.

ـ"جاءأخوك و أبوك"جاء: فعل ماضي مبني على الفتح، أخوك: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة أو الستة. أخو: مضاف وكـ: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر للمضاف، و: واو عطف، أبوك معطوف على أخوك و المعطوف على المرفوع مرفوع مثله، أبو: مضاف وكـ: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر للمضاف.

ـ"إنّما المؤمنون أخوةٌ" إنّما: إنّ: حرف توكيد و نصب، ما كافة مكفوفة لا محل لها من الإعراب، المؤمنون:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، إخوة:خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره.

ـ"و إنّه لذومالٍ" و: حرف عطف و استئناف،إنّه: إنّ: حرف توكيد و نصب، ـه: ضميرمتصل مبني على الضم في محل نصب إسم إنّ،لذو: لـ: اللام المزحلقة للتوكيد، ذو: خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة أو الستة، ذو مضاف و علم: مضاف إليه مجرور وعلامةجره الكسرة الظاهرة على آخره.

ـ"نطقفوك" نطق: فعل ماضي مبني على الفتح، فوك: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة أو الستة. فو: مضاف وكـ: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر للمضاف،




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
الدرس الخامس باب معرفة علامات الاعراب 02
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: الدورات العلمية تحت اشراف الشيخ أبو احمد شحاته الشريف :: شرح متن الاجرومية-
انتقل الى: