منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة






شاطر | 
 

 الدرس الرابع باب معرفة علامات الاعراب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 256
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

مُساهمةموضوع: الدرس الرابع باب معرفة علامات الاعراب   03.06.16 14:48

بسم الله الرحمان الرحيم
دورةشرح متن الاجرومية
للشيخ أبو أحمد شحاته شريف
أكاديمية رياض الجنة
الدرس الرابع باب معرفة علامات الإعراب


بسم الله الرحمان الرحيم، بسم الله و الحمد لله، و الصلاة و السلام على رسول الله، و على آله و صحبه و من إهتدىبهداه، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، سبحان ربك رب العزة عم يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين.
و نسأل الله عز و جل أن يعيننا و إياكم على طاعته و أن يرزقنا الإخلاص في القول و العمل و أن يجعل عملنا في رضاه و أن يستعملنا في طاعته.
قال المؤلف رحمه الله تعالى في أنواع الإعراب. قالو أقسامه أربعة:رفع و نصب و خفض و جزمفالأسماء من ذلك الرفع و النصب و الخفض و لا جزم فيها.و للأفعال من ذلك الرفع و النصب و الجزم و لا خفض فيها.
أنواع الإعراب:
المعنى قوله و أقسامه أي أقسام الإعراب أي أنواع الإعراب.فأنواع الإعراب التي تقع في الإسم و الفعل جميعا أربعة: 1) الرفع،2) النصب،3) الخفض،4) الجزم،ولكل واحد من هذه الأنواع الأربعة معنى في اللغة و معنى فيالإصطلاح.
1) الرفع:
ـ معنى الرفع لغة: هو العلو والإرتفاع
ـ معنى الرفع إصطلاحا:عند النحويين تغير المخصوص علامته الضمة وما ناب عنها.ما معنى تغير المخصوص؟طبعا الرفع يقع في الأسماء والأفعال.مثال:في الإسم: جاء محمدٌفي الفعل: يفهمُ الذكيُ
2) النصب:
ـ معنى النصب لغة:هوالإستواء والإستقامة
ـ معنى النصبإصطلاحا:عند النحويين تغير المخصوص علامته الفتحة وما ناب عنها ويكون في الإسم والفعل. مثل:لنأضربَالمجتهدَ،لنأضربَ محمودًا، لنأضربَخالدًا.أضرب: فعل، محمودا، المجتهد، خالدا:إسم
3) الخفض:
ـ معنى الخفض لغة:هوالتسفلِأو التسفلُ
ـ معنى الخفضإصطلاحا: واصطلاحا عند النحويين = تغيير المخصوص علامته الكسرة وما ناب عنها والخفض لا يكون إلا في الأسماء.مثال: مررت بـمحمدٍ، بمحمدٍ:إسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة.
4) الجزم:
ـ معنى الجزم لغة:هوالقطع
ـ معنى الجزمإصطلاحا:عند النحويين تغير المخصوص وعلامته السكون وما ناب عنها ولا يكون الجزم إلا في الأفعال.مثال: لم يلعبْ محمدٌ، يلعب: فعل مضارع مجزوم علامة جزمه السكون.
<==وتلخص لنا مما سبق أن أنواع الإعراب بالنظر للأسماء والأفعال على ثلاثة أقسام:
1) قسم يدخل على الأسماء والأفعال وهو الرفع والنصب مشترك بين الأسماء والأفعال.
2) قسم يختص بالأسماء وهو الخفض.
3) قسم ثالث يختص بالأفعال وهو الجزم.
نأخذ باب علامات الأعراب:
قال المؤلف رحمه الله تعالى باب معرفة علامات الإعراب.
ثم قال للرفع أربع علامات: الضمة والواو والألف والنون. معناهأن الكلمة يعرف رفعها إذا كانت مرفوعة بواحد من هذه العلامات الأربعة.
ـالضمة:وهي الأصلية والواو والنون و الألف وهي فرعية تنوب عن الضمة، وتكون الضمة علامة على الرفع في أربعة مواضع:1) الاسم المفرد، 2) جمع التكسير، 3) جمع المؤنت السالم، 4) الفعل المضارعالذيلميتصلبأخرهشيء.
ـالواو:وهي فرعية تنوب عن الضمة،وتكون علامة على الرفع في موضعين:1) جمع المؤنت السالم، 2)الأسماء الخمسة و هي أبوك، أخوك، حموك، فوك، ذو مال.
ـالألف:وهي فرعية تنوب عن الضمة،وتكون علامة على الرفع في تثنية الأسماء خاصة.
ـالنون:وهي فرعية تنوب عن الضمة،وتكون علامة على الرفع في الفعل المضارع إذا إتصل به ضمير تثنية أو ضمير جمع أو ضمير المؤنثة المخاطبة.
<== إذا للرفع أربع علامات بمعنى أن الكلمة يعرف رفعها إذا كانت مرفوعة بواحد من أربع علامات أولها الضمة و هي الأصلية و الواو و الألف و النون و هذه فرعية تنوب عن الضمة، فالعلامة الاصلية هي الضمة أول هذه العلامات التي إذا رأيناها على إسمأو فعل نقول عنه بأنه مرفوع هي الضمة و هي العلامة الاصلية، هذه الضمة تكون علامة و جود الرفع في أربعة مواضع فإذا وجدنا كلمة مرفوعة أوعليها ضمة فنحكم عليها بأنها مرفوعة و ذلك في مواضع أربعة الموضع الأول الإسم المفرد و الموضع الثاني جمع التكسير والموضع الثالث جمع المؤنث السالم والموضع الرابع الفعل المضارع الذي لم يتصل بأخره شيء.
1) الإسم المفرد:فما هو الإسم المفرد؟(وهو أول هذه الأشياء التي تدخل عليها الضمة علامة للرفع) الإسم المفرد هو ما ليس مثنى ولا مجموعا ولا ملحقا بهما،وممكن أيضا نقول أن الإسم المفرد مادل على واحد أو واحدة.
مثال: جاء محمد، محمد: إسم مفرد مذكر مرفوع بالضمة الظاهرة على أخره
ـ جاءت فاطمة، فاطمة:إسم مفرد مؤنث مرفوع بالضمة الظاهرة على أخره
ـ جاء الفتى، الفتى: فاعل مذكر مرفوع علامة رفعه ضمة مقدرة على أخره منع من ظهورها التعذر.
ـ جاء القاضي، القاضي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على أخره منع من ظهورها الثقل.
ـ جاء أخي، اخي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على ما قبل أخره (ياء المتكلم)منع من ظهورها حركة المناسبة.
<==الإسم المفرد يرفع بالضمة.
2) جمع التكسير:ماهو جمع التكسير؟جمع التكسير قالوا بأنه ما دل على أكثر من إثنينأو أثنتين مع تغير في صيغة مفرده.أي ما دل على ثلاثة أو أكثر مع تغير في بناءمفرده، ما معنى بناء مفرده يعني تغير في صورته وهيئته أي ما تغير فيه بناء مفرده. مثال: رجال مفرده رجلتغير جمع التكسير في صورته وهيئتهعن مفردهوذلك بزيادة ألف.ذكرأهل العلم أن تغير بناء المفرد عن جموع التكسير، هذا التغير يكون بأنواع ستة:
1) تغير بالتشكيل فقط:أَسَدٌجمعها اُسْدْ أو اُسُدْ، نِمْرٌ جمعها نُمُرْ
2) تغير بالزيادة فقط:صِنْوُنٌجمعها صِنْوَانٌ
3) تغير بالنقصفقط : تُخْمَة جمعها تُخَمْ، تُهْمَة جمعها تُهَمْ
4) تغير بالشكل والزيادة: رجل جمعها رجال، سبب جمعهاأسباب،بطل جمعهاأبطال،ذئب جمعها ذئاب
5) تغير بالشكل والنقص: كتاب جمعها كُتُبْ،سرير جمعها سرر، أبيض جمعها بيض، أحمر جمعها حمر، غلام جمعها غلامان، كاتب جمعها كتاب، امير جمعها امراء،
6) تغير بالشكل والنقص و الزيادة: كتاب جمعها كُتُبْ،سرير جمعها سرر، أبيض جمعها بيض، أحمر جمعها حمر، غلام جمعها غلمان، كاتب جمعها كتاب، امير جمعها امراء،
<==جمع التكسير يرفع بالضمة.
3) جمع المؤنث السالم:وهو مادل على أكثر من إثنين بزيادة ألف وتاء أو ما جمع بألف وتاء مزيدتين على مفرده طبعا، مثال:جاءت الفاطماتُ، الفاطمات جمع مؤنث سالم مرفوع بالضمة الظاهرة على أخره، فإن لم تكن الألف زائدة بأن كانت أصلية مثل قضاتأو لم تكن التاء زائدة بل كانت أصلية مثل أموات هنا لا نقول عنها بأنها جمع مؤنث سالم بل نقول عنها بأنها جمع تكسير.
<==جمع المؤنث السالم يرفع بالضمة.
4)الفعل المضارع الذي لم يتصل به شيء:
ـ مثال: يفهمُ زيدُ الدرسَ أوتفهمُشيماءُ الدرسَ، يسعَى محمدٌأو تسعَى فاطمةُ. <==يسعَى أوتسعَى فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على أخره منع من ظهورها التعذر.
ـ مثال: يقضي محمد أو تقضي رحاب، <==يقضي أو تقضي فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على أخرها الثقل.
ـ مثال: يدعوا محمد أو تدعوا سلوى، <==يدعواأوتدعوا فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على أخره منع من ظهورها التعذر، آخر الفعل ألف.
<==الفعل المضارع الذي لم يتصل بأخره شيء يرفع بالضمة الظاهرة على أخره،و إذا إتصل بآخره شيءكأن يتصل بآخره:
ـ إذا إتصل بها ألف الإثنين (يفهمان، يكتبان)نقول يرفع بالألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى،مرفوع وعلامة رفعه ثبوث النون لأنه من الأفعال الخمسة، والألف هنا هو الفاعل.
ـإذا إتصل بها واو الجماعة (يفهمون، يكتبون) نقول جمع مذكر مرفوع بثبوث النون وعلامة رفعه الواو، والواو هنا هي الفاعل.
ـ إذا إتصل بها ياء المؤنثة المخاطبة (تفهمين، تكتبين) نقول مرفوع وعلامة رفعه ثبوث النون، والياء هنا هي الفاعل.
<==يفهمان،يفهمون، تفهمين،كلها أفعال فالنون هي علامة الرفع أي مرفوعة بثبوت النون في هذه الأنواع الثلاثة، الألف و الواو و الياء هي الفاعل، و إذا أردنا الإعراب نقول الالف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل و الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والياءضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل وجميعها مرفوعة بثبوث النون.
ـإذا إتصل بها نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة(الثقيلة: يذهبنّتشديد النون،الخفيفة: يذهبنْ بسكون النون) نقول فعل مضارع مبني على الفتح والسبب إتصاله بنون التوكيد الثقيلة أوالخفيفة، والنون نعربها فنقول النون حرف دال على التوكيد مبني على الفتح أو على السكون لا محل لها من الإعراب، إذا كانت ثقيلة نقول حرف دال علي التوكيد مبني الفتح لا محل لها من الإعراب و إذا كانت خفيفة أو مخففة نقول مبنية علي السكون لا محل لها من الإعراب.
ـإذا إتصل بها نون النسوة (يذهبْنّ)هنا نون النسوة هي التي تكون ضمير رفع، نقول فعل مضارع مبني على السكون، والنون نون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
<==العلامة الأصلية الأولى من علامات الرفع و هي الضمة، و تكون في أربعة مواضع الإسم المفرد و جمع المؤنث السالم و جمع التكسير و الفعل المضارع الذي لم يتصل بأخره شيء.فإن إتصل بأخره شيء كألف الإثنين أو واو الجماعة أو ياء المؤنث المخاطبة فإنه يرفع بثبوت النون و تكون الألف أو الواو أو الياء فاعل و إن إتصل به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة فإنه يبنى معهما على الفتح و إن إتصل به نون النسوة فإنه يبنى معهما على السكون.
أسئلة:
1) ماهي الأشياء التي ترفع بالضمة؟ومتى تكون الضمة فيها مقدرة؟ وسبب تقديرها؟
ـ الأشياء التي ترفع بالضمة هي: 1) الاسم المفرد، 2) جمع التكسير، 3) جمع المؤنت السالم، 4) الفعل المضارعالذيلميتصلبأخرهشيء.
ـتكون الضمة مقدرة:
إذا كان آخر الإسمالمفرد ألف مقصورى مثال: الفتى، نُعْمَى
إذا كان آخر الإسم ألف منقوصة أو ياء منقوصة مثال:القاضي، العاصي
إذاكانأخرالفعل حرف علة مثال: يرمي، يدعو
إذا كان المضاف إليه ياء المتكلم مثال:إبنتي، كتابي
ـ سبب تقديرها: التعذر أو الثقل أو إشتغالالمحل بحركة المناسبة
2) ما هو جمع التكسير؟
هو ما دل على أكثر من إثنينأو أثنتين مع تغير في صيغة مفرده إما في الشكل (أسَدٌ جمعها اُسُدٌ)، إما بالزيادة (صِنْوُنٌجمعها صِنْوَانٌ) إما بالنقصان (تُهْمَة جمعها تُهَمْ) إما بالشكل والزيادة(رجل جمعها رجال) إما بالشكل والنقص (كتاب جمعها كُتُبْ) إما بالشكل و الزيادة و النقصان (غلام جمعها غلمان)
3)إعربي هذه الكلمات (تزوجت ليلى، سافرت نُعْمَى،حضر القاضي والفتى و أخي، الطالبان يفهمان الدرس، المجتهدون يفهمون العلوم، الوالدات يرضعن أولادهن،أنت تفهمين الشرح)؟
ـ تزوجت ليلى: تزوجت فعل ماضي، ليلى إسم مفرد مؤنث مرفوع بالضمة المقدرة على أخره منع من ظهورها التعذر لأن أخرها ألف مقصورى.
ـ سافرت نُعْمَى: سافرت: فعل ماضي، نُعْمَى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على أخره منع من ظهورها التعذر.
-حضر القاضي والفتى و أخي:حضر: فعل ماضي مبني على الفتح، القاضي:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على أخره منع من ظهورها الثقل،و: حرف عطف، الفتى: معطوف على القاضي والمعطوف على المرفوع مرفوعمثله،وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الألف مقصورى منع من ظهورها التعذر، و: حرف عطف، أخي: معطوف على القاضي والمعطوف على المرفوع مرفوع مثله، و علامة رفعهالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم،منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة،و الحركة المناسبة هي الكسرة، و أخ مضاف والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر للإضافة.
ـ الطالبان يفهمان الدرس: الطالبان: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى،يفهمان: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة،و الألف ضمير متصل مبنى على السكون في محل رفع فاعل،الدرس:
ـ المجتهدون يفهمون العلوم: المجتهدون: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، يفهمون:فعل مضارع مرفوع وعلامة الواو لانه من الافعال الخمسة، العلوم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره.
ـ الوالدات يرضعن أولادهن: الوالدات: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف و التاء لأنه جمع مؤمن سالم، يرضعن أولادهن: خبر
ـ"أنت تفهمين الشرح" أنت: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ، تفهمين الشرح: خبر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
الدرس الرابع باب معرفة علامات الاعراب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: الدورات العلمية تحت اشراف الشيخ أبو احمد شحاته الشريف :: شرح متن الاجرومية-
انتقل الى: