منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة






شاطر | 
 

 الدرس السادس ابا معرفة علامات الاعراب 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

مُساهمةموضوع: الدرس السادس ابا معرفة علامات الاعراب 3   03.06.16 14:45

بسم الله الرحمان الرحيم
دورةشرح متن الاجرومية
للشيخ أبو أحمد شحاته شريف
أكاديمية رياض الجنة
الدرس السادسباب معرفة علامات الإعراب 03


بسم الله الرحمان الرحيم، بسم الله و الحمد لله، و الصلاة و السلام على رسول الله، و على آله و صحبه و من إهتدىبهداه، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، سبحان ربك رب العزة عم يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين.
و نسأل الله عز و جل أن يعيننا و إياكم على طاعته و أن يرزقنا الإخلاص في القول و العمل و أن يجعل عملنا في رضاه و أن يستعملنا في طاعته.
و بعد اليوم درسنا باذن الله تعالى في شرح متن المقدمة اللآجروميةو قد وصلنا فيها إلى باب معرفة علامات الإعراب
وقد قلنا بأن هذا الباب،باب معرفة علامات الإعراب بين فيه الناظم رحمه الله تعالى مواضع الرفع والنصب والخفض
فبعدأن بين أنواع الإعراب وذكر أنواع الإعراب وقال بأن أقسامه أربعة رفع ونصب وخفض وجزم وبين أن للأسماء من ذلك الرفع و النصب والخفض ولا الجزم فيها وأن للأفعال من ذلك الرفع والنصب والجزم ولا خفض فيها.
بدا يفصل علامات الإعراب فقال: للرفع أربع علاماتوهي الضمة، والواو، والألف، والنون. ثم قال: فأما الضمة فتكون علامة للرفع في أربعة مواضع:الإسم المفرد وجمع التكسيروجمع المؤنث السالموالفعل المضارع الذي لم يتصل بأخره شيء.ثم قال: و أما الواو فتكون علامة للرفع في موضعين: في جمع المذكر السالم وفي الاسماء الخمسة (أبوك - أخوك - حموك - فوك– وذو مال)
و بعد ذلك قال: و أما الألف وهو درسنا اليوم:
2) الرفع بالألف نيابة الألف عن الضمة:
وأما الألف فتكون علامة للرفع في تثنية الأسماء خاصة.وقول المؤلف في تثنية الأسماء خاصة لبيان الواقع لأن الأفعال لا تثنى.
"الطالبان يذاكران" الطالبان مثنى، يذكران: فعل مضارع إتصل به ضمير التثنية.
ما هو المثنى؟هو كل إسم دل على إثنينأو إثنتين بزيادة فيآخره أغنت هذه الزيادة عن العاطف والمعطوف. كل مادل على إثنينأو إثنتينأغنت عن متعاطفتين متماثلين. وما عدى ذلك يكون ملحق بالمثنى. ممكن نقول أيضا هو كل مادل على إثنينأو إثنتين بدون زيادة ألف ونون أو ياء ونون. فخرج بقولنا إثنينأوإثنتين المفرد والجمع. وخرج بقولنا بزيادة مادل على إثنين دون زيادة ألف ونون أو ياء ونون.
مثل اثنين: ليس فيها زيادة لأنها ليس لها مفرد لهذا يقال إثنين وإثنتين مع أنهما أصل المثنى إلا أنهما ملحقان بالمثنى لماذا؟ لأن العلماء ذكروا قاعدة و قعدوا قاعدة فما خرج عنها فليس منها. فما هي القاعدة؟ القاعدة هي "لا بد من زيادة أغنت عن متعاطفين متماثلين"
ـ إذا قلنا "جاء العمران"المعروف أن العمران يقصد بهما أبوبكر وعمر رضي الله عنهما.فإن قصد بهما أبو بكر وعمر هل يعتبر هذا مثنى؟ لا لأنهما غير متماثلين و <==نقول عنهما ملحقان بالمثنى.
ـ أماإذا قلنا "جاء العمران" نقصد به عمر وعمر نقول هنا إنه ملحق بالمثنى أو مثنى؟ <== نقول عنهما مثنى.
ـ لو قلنا "جاءالأبوان" وقصدنا بهما الأب والأم نقول عنهما <==أنهما ملحقان بالمثنى
ـ و إذا قلنا "جاء الأبوان"أب و أب هنا يكونان مثنى لأنهما متعاطفيننقول عنهما <==أنهما بالمثنى
ـ"جاء القمران"إذا قصدنا الشمس والقمر فهو ملحق بالمثنى وإذا قصدنا قمر وقمر فهو مثنىممكن نقول أيضا هو كل مادل على إثنينأو إثنتين بدون زيادة ألف ونون أو ياء ونونوأغنت عن متعاطفين متماثلين.
مثال:"حضر الصديقان" حضر فعل ماضي، الصديقان مثنى مرفوع و علامة رفعه الألف، الألف نيابة عن الضمة و النون عوض عن التنوين في إسم المفرد،
مثال:"جاء الابوان" جاء: فعل ماضي مبني على الفتح،الأبوان: فاعلمرفوع و علامة رفعه الألف نيابة عن الضمة والنون عوض التنوين في الإسم المفرد، هذا على حسب نية المتكلم إن كان يقصد أب و أم نقول إنه ملحق بالمثنى و إن كان يقصد ّبهماأب و أب فهو مثنى.
ما هو الملحق بالمثنى؟هو (كلى وكلتا) بشرط أن تضافان إلى الضمير فإن أضيفتا إلى ظاهر أعربت بالحركات المقدرة على الألف.و أيضا مما يلحق بالمثنى (إثنتين وإثنين) ملحقان بالمثنى. إذا كل شيء اُعْرِبَ اِعْرابْ المثنى ولم تنطبق عليه شروطه فهو ملحق بالمثنى.
ـ مثال:"ذهبت بالرجلين"ذهبت: فعل ماضي مبني على السكونلأنه إتصلبه ضمير رفع متحرك،و التاء(ـت):تاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، بـ: حرف جر مبني على السكون، الرجلين: مثنى مجرور بالياء و علامة جره الياء لأنه مثنى.
ـ "جاء الأميران والجيشان"جاء: فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، الأميران فاعل مرفوع و علامة رفعه الألف لأنه مثنى، والنون عوض التنوين في الإسم المفرد،والجيشان معطوف على الأميران و المعطوف على المرفوع مرفوع و علامة رفعه الألف لأنه مثنى.
ـ "كلتا الجنتين"كلتا: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى،كلتا مضاف والجنتين مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى.
3) الرفع بالنوننيابة النون عن الضمة:
قال المؤلف حمه الله تعالى و أما النون فتكون علامة للرفع في الفعل المضارع إذا إتصل به ضمير تثنية أو ضمير جمع أو ضمير المؤنثة المخاطبة.إذا النون تكون علامة للرفع في الكلمة التيهي في آخرها مرفوعة في موضع واحد، ما هو هذا الموضع؟ تكون في الفعل المضارع المسند إلى ألف الإثنين أو الإثنتين أو فعل المضارع المسند إلى واو الجماعة الذكور أوالمسندإلى ياء المؤمنثة المخاطبة. اذا يعرف الفعلالمضارع المتصل به ألف الإثنين نحو يقومان، او ضمير جمع نحويقومون، اوضمير المؤنثة المخاطبة نحوتقومين.النون موجودة في هذه الامثلة الثلاثة كل منها مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، طيب الالف و الواو و الياء ماذا نقول عنهم؟ نقول عنهم فاعل أو ضمير متصل مبني على السكون فيمحل رفع فاعل.
ـ مثال: "الصديقان يسافران"الصديقان: مبتدأ مرفوع بالإبتداء وعلامة رفع الالف لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الإسم المفرد،يسافران: فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه ثبوت النون، والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ.
ـ مثال: "أنتما تسافران"أنتما:أن ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ والتاء حرف خطاب لا محل لها من الاعراب، والميم من اصل الكلمة، والالف دالة على التثنية،تسافران: فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه ثبوت النون، والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ.
ـ مثال: "الرجال المخلصون يقومون بواجبهم"
الرجال: مبتدأ مرفوع بالإبتداء و علامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره لأنه جمع تكسير
المخلصون: صفة للرجال و صفة المرفوع مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
يقومون: فعل مضارع مرفوع لأنه تجرد من النصب و الجزمو علامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
و: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
بواجبهم: الباء حرف جر، واجب اسم مجرور بالباء و علامة جره الكسرة الظاهرة على اخره، واجب مضاف و الهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر للمضاف، الميم علامة الجمع.
ـ مثال: "أنت يا هند تعرفين واجبك"
(أنت)أن:ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ،التاءحرف خطاب مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
(يا هند)يا: حرف نداء، هند: منادى مبني على الضم في محل نصب
(تعرفين) فعل مضارع مرفوع لتجرده من والجازموالناصب علامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأمثال الخمسة، و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
(واجبك) واجب مفعول به منصوب و علامة نصبه العلامة الظاهرة على الباء، واجب مضاف و الكاف ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالمضاف. و الجملة من الفعل و الفاعل و المفعول به في محل رفع خبر المبتدأ.
أسئلة:
1) في كم موضع تنوب الألف عن الضمة في الرفع؟
تنوب الألف عن الضمة في الرفعفي موضع واحد، وهو تثنية الأسماء.
2) وفي كم موضع تنوب النون عن الضمة في الرفع؟
تنوب النون عن الضمة في الرفع في موضع واحد، و هو الفعل المضارع إذا إتصل به ضمير تثنية (يقومان) أو ضمير جمع (يقومون) أو ضمير المؤنثة المخاطبة (تقومين).
3) أعربي الأمثلة التالية: (الولدان يذاكران، القطاران يسافران، الفارسان يجاهدان، المسلمون يصلون، المتقون يؤمنون بالله،أنت يا سعاد تقومين بواجبك، الطيبان يأكلان من الطعام)
ـ الولدان يذاكران: (الولدان)مبتدأ مرفوع بالإبتداء وعلامة رفع الألف لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الإسم المفرد، (يذاكران)فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه ثبوت النون، والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ.
ـ القطاران يسافرانSadالقطاران)مبتدأ مرفوع بالإبتداء وعلامة رفع الألف لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الإسم المفرد، (يسافران) فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه ثبوت النون، والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ.
ـالفارسان يجاهدانSadالفارسان)مبتدأ مرفوع بالإبتداء وعلامة رفع الألف لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الإسم المفرد، (يجاهدان) فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه ثبوت النون، والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ.
ـالمسلمون يصلونSadالمسلمون)مبتدأ مرفوع بالإبتداء وعلامة رفع الواو لأنه جمع مذكر سالم، والنون عوض عن التنوين في الإسم المفرد، (يصلون) فعل مضارع مرفوع لأنه تجرد من النصب و الجزمو علامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة،و: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
ـ المتقون يؤمنون باللهSadالمتقون) مبتدأ مرفوع بالإبتداء وعلامة رفع الواو لأنه جمع مذكر سالم، والنون عوض عن التنوين في الإسم المفرد، (يؤمنون)فعل مضارع مرفوع لأنه تجرد من النصب و الجزمو علامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، و: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، (بالله) الباء حرف جر، اللهإسم مجرور بالباء و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
ـأنت يا سعاد تقومين بواجبكSadأنت)أن: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ،التاء حرف خطاب مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. (يا سعاد)يا: حرف نداء، سعاد: منادى مبني على الضم في محل نصب،(تقومين)فعل مضارع مرفوع لتجرده من و الجازم و الناصب علامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل،(بواجبك)الباء حرف جر، واجب مفعول به منصوب و علامة نصبه العلامة الظاهرة على الباء، واجب مضاف و الكاف ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالمضاف. و الجملة من الفعل و الفاعل و المفعول به في محل رفع خبر المبتدأ.
ـ الطيبان يأكلان من الطعامSadالطيبان)مبتدأ مرفوع بالإبتداء وعلامة رفع الألف لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الإسم المفرد، (يأكلان)فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه ثبوت النون، والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ، (من الطعام)من إسم موصول مبني على الفتح في محل مفعول به، الطعام مفعول به


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
الدرس السادس ابا معرفة علامات الاعراب 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: الدورات العلمية تحت اشراف الشيخ أبو احمد شحاته الشريف :: شرح متن الاجرومية-
انتقل الى: