منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
الدرس الاول باب المدود 97143_10
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
الدرس الاول باب المدود 97143_10



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة





الدرس الاول باب المدود 121210

الدرس الاول باب المدود 131310

 

 الدرس الاول باب المدود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

الدرس الاول باب المدود Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الاول باب المدود   الدرس الاول باب المدود Icon_participate03.06.16 13:56


الدرس الأول من باب المدود من شرح متن تحفة الأطفال
لفضيلة الشيخ / أبو أحمد شحاته الشريف
تفريغ الطالبة / راندا داود


بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي آله وصحبه ومن اهتدي بهداه ؛ سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ؛ سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام علي المرسلين والحمد لله رب العالمين.ونسأل الله عز وجل أن ينفعنا جميعا بما نقوله ونسمعه وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل وأن يعيننا علي طاعته سبحانه وتعالي .
اليوم بإذن الله تعالي سنتكلم عن أقسام المد من شرح تحفة الأطفال .
يقول المصنف رحمه الله تعالي صاحب المنظومة :
وَالمـَدُّ أَصْلِـىُّ وَ فَـرْعِــىٌّ لَـــــــــهُ وَسَــمِّ أَوَّلاً طَبِيـعِـيّاً وَهُــــــــــــــو

مَـالاَ تَوَقُّـفٌ لَـهُ عَـلـى سَـبَــــــــبْ وَلا بِـدُونِهِ الحُـرُوفُ تُجْـتَـلَـــــــــبْ
بلْ أَىُّ حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍ أَوْ سُـكُونْ َجا بَعْـدَ مَـدٍّ فَالطَّبِــيِعىَّ يَكُـــــــونْ
وَالآخَرُ الْفَرْعِـىُّ مَوْقُـوفٌ عَلـــي سَـبَبْ كَهَمْزٍ أَوْ سُكُونٍ مُسْـجَــــــلاً
حُـرُوفُــهُ ثَـــلاَثَـةٌ فَعِـيــــــــــــــــهَا مِنْ لَفْـظِ وَاىٍ وَهْىَ فى نُوحِـيـــهَا
وَالكَسْرُ قَبْـلَ الْيَا وَقَبْلَ الْواوِ ضَـمْ شَـرْطٌ وَفَـتْحٌ قَبْـلَ أَلفٍ يُلْتَـــــــزَمْ

وَاللِّـينُ مِنْـهَا الْيَا وَ وَاوٌ سَـكَـنَا إِنِ انْفِــتَاحٌ قَبْـلَ كُـلٍّ أُعْـلِـــــــــنَا


سنتكلم بإذن الله تعالي عن أحكام المد وسيكون كلامنا في ذلك من خلال هذه الأقسام .

أولا : عن المد الأصلي
وملحقاته : مد العوض ثم مد التمكين ثم مد الصلة الصغري ثم الألفات في لفظ حي طهر .
هذه أربع أمور سنتكلم عليها من خلال المد الأصلي .
سؤال :
ما هي ملحقاته ؟
ملحقاته هي : مد العوض - مد التمكين – مد الصلة الصغري – ألفات حي طهر .
ثانيا : وسنتكلم أيضاً عن المد الفرعي وأقسامه :
النوع الأول من المد الفرعي : ما كان سببه الهمز.
وهو أربع أقسام :
القسم الأول : المد المتصل
القسم الثاني : المد المنفصل
القسم الثالث : مد الصلة الكبري
القسم الرابع : مد البدل
النوع الثاني من أنواع المد الفرعي : ما كان سببه السكون وينقسم إلي :المد العارض للسكون والمد اللازم .
المد العارض للسكون قسموه إلي قسمين :
القسم الأول : المد العارض للسكون أصله مد طبيعي .
القسم الثاني :المد اللين العارض للسكون .
النوع الثاني من أنواع المد الفرعي : هو المد اللازم الكلمي و المد اللازم الحرفي .
هذه الأنواع سنتكلم عنها بالتفصيل من خلال المباحث التي ذكرتها إن شاء الله .
أولا نشرح كلام الناظم وقبل ذلك نبين بعض الأمور
فقد ذكر الناظم الأبيات التي فيها بيان أقسام المد وانواعه .

سؤال :
ما الدليل علي المد عموما ؟
الإجابة :
دليل المد حديث بن مسعود رضي الله عنه .
كان ابن مسعود – رضي الله عنه – يقرئ رجلا فقرأ الرجل " إنما الصدقات للفقراء " مرسلة أي مقصورة ، فقال ابن مسعود رضي الله عنه ما هكذا أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلَّم فقال الرجل و كيف أقرأكها يا أبا عبد الرحمن ؟ قال أقرأنيها هكذا " إنما الصدقات للفقراء والمساكين " و مدها
ومن هنا أخذ العلماء رحمهم الله تعالي هذا الدليل علي المد عموما .
سؤال :
ما هو المد لغة واصطلاحا ؟
الإجابة :
المد لغة : هو الزيادة .
قال اله تعالي " ويمددكم بأموال وبنين " أي يزيدكم .
المد اصطلاحا : هو إطالة الصوت بحرف المد .
بعضهم يقول : إطالة الصوت بحرف من حروف المد أو اللين عن مقدار حركتين عند ملاقاة الهمز أو السكون . ولكن عموما المد هو : إطالة الصوت بحرف المد يشمل هذا كله .
سؤال :
إذن ما معني القصر لغة واصطلاحا ؟
الإجابة :
القصر لغة : هو الحبس والمنع .
قال تعالي " حور مقصورات في الخيام "
القصر اصطلاحا : هو اثبات حرف المد أو اللين من غير زيادة .


سؤال :
ما هي حروف المد ؟
الإجابة :
حروف المد ثلاثة : الألف - الواو - الياء .
وقد جمعت هذه الحروف الثلاثة في لفظ " واي " .
ويطلق عليها حروف مد ولين ؛ وسميت بهذا لامتدادها في لين وعدم كلفة ؛ وسميت أيضا هذه الحروف بالحروف الجوفية لخروجها من الجوف ؛ وسميت أيضا بحروف هوائية لقيامها بهواء في الفم ؛ وسميت أيضا حروف خفاء لخفاء النطق بها , فهي أخفي الحروف ؛ وأخفاهن الألف ثم الياء ثم الواو .
حرفي اللين وهما الياء والواو الساكنتين المفتوح ما قبلهما في نحو : " قرَيْش " - " خَوْف " .
سبب المد : لا يتوقف علي سبب .
شروط المد ثلاثة :
أولا : أن يكون ما قبل الألف مفتوحا مثل " قَال " .
ثانيا : أن يكون ما قبل الواو مضموما مثل " يقُول " .
ثالثا : أن يكون ما قبل الياء مكسورا مثل " قِيل " .
وحروف المد جميعها جمعت بشروطها في كلمة " نوحيها " .
قال صاحب التحفة رحمه الله :
حُـرُوفُــهُ ثَـــلاَثَـةٌ فَعِـيــــــــهَا مِنْ لَفْـظِ وَاىٍ وَهْىَ فى نُوحِـيـهَا

طيب إن فقدت الواو أو الياء شرطيهما بأن سكنتا وانفتح ما قبلهما ؛ كانتا حرفي لين ؛وإن تحركتا بأي حركة ؛ كانتا حرفي علة .
الألف دائما وأبدا لا يكون إلا حرف مد ولين .
إذا أطلقنا حروف المد فالمقصود بها حرفي الألف والياء والواو الساكنة المسبوقة بحركة مجانسة لها .


قال العلامة الجمزوري رحمه الله تعالي :

حُـرُوفُــهُ ثَـــلاَثَـةٌ فَعِـيــــــــــــــهَا مِنْ لَفْـظِ وَاىٍ وَهْىَ فى نُوحِـيـهَا

وَالكَسْرُ قَبْـلَ الْيَا وَقَبْلَ الْواوِ ضَـمْ شَـرْطٌ وَفَـتْحٌ قَبْـلَ أَلفٍ يُلْتَــــزَم

أقسام المد
المد قسمان :
أصلي وفرعي .
والأصلي هو المد الطبيعي . والمد الفرعي سيأتينا بعد ذلك إن شاء الله.
أولا : المد الأصلي الطبيعي
تعريفه :
هو الذي لا يتوقف علي سبب كهمز أو سكون .
وسبب تسميته بالأصلي أو الطبيعي أو المد الذاتي :
أولا : سمي أصليا لأنه أصلٌ لجميع المدود .
ثانيا : سمي ذاتيا لأنه لا تقوم ذات الحرف إلا به .
ثالثا : سمي طبيعيا لأن صاحب الطبع السليم لا يمكن بأي حال من الأحوال أن ينقصه عن حده ؛ ولا يزيد عليه . إذن لا يمكن أن تجتلب حروف المد الثلاثة بدون هذا المد الطبيعي .

مقدار المد الطبيعي
مقدار المد الطبيعي حركتان . بعضهم قدرها بتقدير تقريبي ؛ وإنما مرده إلي التلقي والمشافهة وكثرة التدريب والتمرين . وبعضهم قدره بحركتين وقال بأن الحركتان بمقدار بسط الأصبع أو قبضه أو بمقدار حركتين .
فمثلا : قا هذه حركة , قا قا هذه حركتين . " قال " مددت الألف بمقدار حركتين . هكذا .
ولذلك قال العلماء : أن هذا المد لو حذف في بعض الكلمات يغيِر المعني .
مثل : " يا بني لا تشرك بالله " هنا الألف التي جاءت بعد اللام مدت مدا طبيعيا بمقدار حركتين ؛ فإنه لو لم يمد الألف وقصرها عن حقها الطبيعي صارت لام توكيد ووقع في معني مُحرم والعياذ بالله .
فانظروا إلي خطورة هذا الأمر في بعض الكلمات ولذلك قال بعضهم بأن تركه أو نقصانه عن مقداره أو عدم الإتيان به حرام ولكن إذا كان يُغير المعني كهذه الكلمة في هذه الآية التي ذكرتها .
أحوال المد الطبيعي
وهذا المد يثبت وقفا ووصلا إذا كان مرسوما ولم يأت بعده ساكن ؛ سواء كان متوسطا كما في قوله تعالي " أولادكم " في سورة التغابن – " يهديكم " في سورة الفتح – " يسومونكم " في سورة إبراهيم إذا كان متوسطا .
ويكون متطرفا كما في قوله تعالي : " والضحي " – " تمشي " – " قالوا فادعوا " .
إذا جاء بعده ساكن يثبت وقفاً ويحذف وصلا ؛ مثل : " وقال الحمد لله " إذا وقفنا " وقال " ؛ وإذا وصلنا " وقال الحمد لله " .المد القاف في قال تثبت وصلا ووقفا ممكن كان المثال وقالا
أيضا في نحو " قالوا الآن " وأيضا في مثل " في السموات " لو وقفنا قلنا " في " .
وأحيانا يثبت وصلاً لا وقفا وهذا في مد الصلة ومد العوض(العوض يثبت وقفا) عن التنوين .

ملحقات المد الطبيعي
أولا : مد العوض
تعريفه :
هو الوقف علي التنوين بالفتح بألف بقدر حركتين عوضا عن التنوين وهذا في غير تاء التأنيث .
أمثلته :
" عليما خبيرا " – " سواءا " – " دعاءا " أما إذا كان الوقف علي تاء التأنيث فإننا نقف عليها بإبدال التاء هاء ثم نقف عليها بالسكون نحو " رحمةً " نقول " رحمهْ " .



ثانيا : مد التمكين
مد التمكين له صورتان :
الصورة الأولي ان تأتي ياءان أولاهما مشددة والثانية مدية .
وهو ما يسميه علماء التجويد بالتمكين الأمكن ؛ ولذلك ينبغي التمكين للياء المدية الثانية بمقدار حركتين لئلا تذوب مع الياء الأولي المشددة .
مثال :
" حييتم " – " النبيين "
الصورة الثانية : أن تأتي ياءان أو واوان أولاهما مدية والثانية مدية(متحركة) وهو ما يسميه علماء التجويد بالتمكين غير الأمكن ؛ لذلك نلاحظ تمكين المد في الياء والواو المديتان لئلا يدغما فيصيران كأنهما حرف واحد مشدد .
مثل : " اصبروا وصابروا "
ومثل : " الذي يوسوس " وهذا المد الذي يسمي بمد التمكين يثبت وصلا ووقفا .


ثالثا : مد الصلة الصغري
تعريفه :
وهو أن تأتي هاء الضمير الغائب المفرد المذكر المضمومة أو المكسورة واقعة بين متحركيين وليس بعدها همزة قطع .
مثال : " فأما من أوتي كتابه بيمينه فيقول " المضمومة والمكسورة .

وقوله تعالي : " إنه كان منصورا "
حكمه :
يثبت وصلا أما في حالة الوقف فلا مد فيه .



سؤال :
لماذا قلنا هاء الضمير في التعريف ؟
الإجابة :
حتي تخرج الهاء الأصلية نحو : " ما نفقه كثيرا مما تقول " هذه هاء أصلية وليست هاء ضمير .

سؤال :
لماذا قلنا هاء ضمير للغائب المفرد ؟
الإجابة :
حني تخرج ضمير الجمع " هم المؤمنون " .
وأيضا قلنا أنها الغائب المفرد المذكر المضمومة أو المكسورة حتي يخرج ما كان مفتوحا " سنفرغ لكم أيها الثقلان " . :
وقلنا ايضا الواقعة بين متحركين ؛ طيب إذا كان ما قبلها ساكن و ما بعدها متحرك هل تمد ؟
في مثل : " ليبلغ فاه وما هو ببالغه " - " ألزمناه طائره " ؟
طبعا في كلمة فيها حفص مد الهاء الواقع قبلها ساكن وبعدها متحرك وافق بها ابن كثيرا
" ويخلد فيه مهانا " قرأها بالصلة . هذه وافق فيها حفص ابن كثير وقرأها بالصلة .
أيضا إذا وقع بعدها ساكن " فليمدد له الرحمن مدا " يمتنع المد .
سؤال :
في مواضع اكتمل فيها الشروط ولكن حفص لم يمدها مثل : " يرضه لكم " لماذا ؟
الإجابة :
تقيدا بالرواية .



رابعا : ألفات حي طهر
موجودة في الحروف المقطعة في أوائل السور .
سؤال :
ما سبب المد ؟
الإجابة :
سبب المد في هذه الحروف : أن كل حرف من هذه الحروف عبارة عن حرفين ثانيهما حرف مد هكذا :
حا ـ يا ـ طا ـ ها ـ را .
مثال : " حم " – " ألمر " – " كهيعص " – " طه " – " يس " .
قال الإمام الجمزوري رحمه الله تعالي :
وَالمـَدُّ أَصْلِـىُّ وَ فَـرْعِــىٌّ لَـهُ وَسَــمِّ أَوَّلاً طَبِيـعِـيّاً وَهُـــــــــو

مَـالاَ تَوَقُّـفٌ لَـهُ عَـلـى سَـبَبْ وَلابِـدُونِهِ الحُـرُوفُ تُجْـتَـلَــــبْ

بلْ أَىُّ حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍ أَوْ سُـكُونْ جَا بَعْـدَ مَـدٍّ فَالطَّبِــيِعىَّ يَكُــــونْ

وهكذا نكون قد انتهينا من جميع أنواع المد الطبيعي الأصلي وملحقاته .

نسال الله تعالي ان ينفعنا بما سمعنا وأن يعلمنا ما ينفعنا وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ؛وصلي اللهم وسلم علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين .






.



.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
الدرس الاول باب المدود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: الدورات العلمية تحت اشراف الشيخ أبو احمد شحاته الشريف :: دورة تحفة الاطفال و الغلمان :: تفريغات التحفة-
انتقل الى: