منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة






شاطر | 
 

 تابع ملتحقات المد الطبيعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 255
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

مُساهمةموضوع: تابع ملتحقات المد الطبيعي   02.06.16 8:54

" بــــــــــــسم الله الـــــــــرحمن الــــــرحيم "


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ومن اتبع هداه

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا  إنك أنت العليم الحكيم ,سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين


المد الطبيعى له ملحقات الحقها اهل لهذا المد وهى من قبيل المد الطبيعى تاخذ نفس حكمه

ومن هذه الملحقات   1-مد العوض=
مد العوض =هو الوقف على التنوين بالفتح

بالف قدر حركتين عوض عن التنوين  مد العوض =هو الوقف على التنوين بالفتح بالف قدر حركتين عوض التنوين على غير تاء التنوين ،تاء التانيث

هذا المد هل يبرز فى حالة الوصل ام فى حالة الوقف.؟
يظهر مد العوض فى حالة الوقف عليه

فلا يبرز ولا يظهر الاحال الروقف عليه وحالة الوصل يسقط

هذه القاعدة التى ذكرناها تنطبق على حالتين
الحالة الاولى =المنون المنصوب ..مثل الالف المبدلة من التنوين المنصوب تحذف وصلا تثبث وقفا *عليماً

مصراً=مصيرا حالة الوقف وتحذف التنوين وصلا ويعوض عنه بالالف

من المنون المنصوب الالف المبدلة من الهمز المنون المنصوب

وذلك فى كل منون منصوب مهموز حال الوقف مث: دعاءا

تحذف الالف حالة الوصل  وتثبث الالف وقفا
هل يمكن ان نسمى هذا المد مد بدل ؟
يمكن ان نسميه مد بدل
من المنون المنصوب الالف المبدلة من الاسم المقصور فتحذف الالف وصلا من الاسم المقصور نحو هدا فننطقها حالة الوصل هدى

فيبد التنوين الفا ويمد بمقدار حركتين

الحالة الثانية =الالف المبدلة من نون التوكيد الخفيفة

تحذف الالف المبدلة من نون التوكيد الخفيفة تحذف وصلا -ولا يكونا من الصاغرين--
لنسفعا
] وتثبث هذه الالف وصلا وهى عوض عن الالف المرسومة فى المصحف ويوقف عليها اتباعا للرسم
خلاصة **الالف المبدلة من التنوين تحذف وصلا وتثبث وقفا وذلك فى المنون المنصوب والهمز المنون المنصوب والمقصور ونون التوكيد الخفيفة

من ملحقات المد الطبيعى مد الصلة الصغرى

2= مد الصلة الصغرى= هو ان تاتى هاء الضمير الغائب المفرد المذكر المكسورة او المضمومة بين متحركين وليس بعدها همزة قطع

وممكن ان نضعها تحت عنوان **هاء الكناية حرف المد الثابث تحت هاء الكناية

هذا الحرف يثبث فى حالة الوصل
حكمه =يثبث حالة الوصل اما فى حالة الوقف فلا مد فيه
اذا قلنا هاء الضمير يخرج الهاء الاصلية - ما نفقه كثيرا

ولما قلنا هاء الصمير الغائب المفرد خرج منه ضمير الجمع الغائب هم المؤمنون

وقولنا مكسورة او مضمومة خرجت المفتوحة سنفرغ لكما ايها الثقلان

واذا قلنا واقعة بين متحركين يخرج ما هو ساكن

اذا وقع بعدها ساكن =له الرحمان

ويشترط ايضا الا يكون بعدها همزة قطع حتى لا يصبح مد صلة كبرى

2= مد الصلة الصغرى= هو ان تاتى هاء الضمير الغائب المفرد المذكر المكسورة او المضمومة بين متحركين وليس بعدها همزة قطع

هل يدخل هنا الهاء الدالة على مؤنث؟
لا يدخل ولا حتى هاء الجمع ولا جمع الاناث

يستثنى من هذه القاعدة ثلاث كلمات **ارجه - فالقه -يرضه

بالنسبة لحفص هذه الكلمات مستثنات  هذه خرجت عن القاعدة التى ذكرناها سابقا
وايضا  حسب الرواية التى يقرا بها
ما يهنا هنا قراءة حفص وقالون وورش فهى غالب القراءات الموجودة فى بلادنا
قالون رحمه الله تعالى كيف يقرا كلمة ارجه ؟؟؟
أرجه = يقراها بلاختلاس اى اختلاس الكسرة وهو وجه واحد
وورش يقراها بالكسر مع الصلة وترك الهمز وحفص يقراها بالاسكان بدون همز فألقه ؟

نفس الشئ قالون بكسر الهاء بغير صلة  ورش بالكسر مع الصلة  حفص باسكان الهاء
يرضه =القراء  الثلاثة قالون وحفص وورش كلهم يقرؤنها بضم الهاء بدون صلة
الرواة
هذه الكلمات الثلاثة توفرت فيها شروط الصلة ولم تمد كلمة = ويخلد مهانا

ورغم ذلك نجد حفص رحمه الله تعالى كسرها مع الصلة فيشبع الكسر فالهاء سبقت بحرف ساكن وهو الياء ورغم ذلك فان حفص خالف القاعدة ووافق ابن كثير
وهذا يؤكد ان القراءة مبناها على التلقى
امثلة لمد الصلة الصغرى = انه هو
هنا هاء الضمير وقبلها متحرك وبعدها متحرك وتسمى بمد صلة صغرى او قصرى او مد طبيعى واذا وقفنا عليها لاتمد
"فاما من اوتى كتابه بيمينه"
كتابه بيمينه =هاء ضمير تمد
هذه ناقة الله -(لا تمد)
به خبيرا =تمد
توصل هاء الكناية بحرف مجانس لما قبلها اذا وقعت بين متحركين
بقى عندنا الفات حى طهر تلحق ايضا بالمد الطبيعى وهو ما يسمى بالمد الطبيعى الحرفى

نلاحظ اثناء التعليم البعض اثناء مد الصلة الصغرى خطا وهو انه يخرج الصوت من الانف بدل الجوف فيقع فى الغنة وهذا خطا يجب ان ننتبه له عند الاداء

فى بعض الكلمات قراها حفص بضم الهاء فى مثل كلمة =وما نسانيه - وما اوفى بما عهد عليه الله -قراها بضم الهاء
والمعروف ان هاء الضمير الاصل فيها الضم ولكن على ماورد فى لغة العرب انها دائرة بين الكسر والضم والاصل فيها الضم والمجانس للياء هو الكسر

والقراءة مبناها التلقى وان خرجت عن القاعدة سنفرغ لكم ايها الثقلان

         هذا وصلــى ال
له وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
تابع ملتحقات المد الطبيعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: الدورات العلمية تحت اشراف الشيخ أبو احمد شحاته الشريف :: دورة تحفة الاطفال و الغلمان :: تفريغات التحفة-
انتقل الى: