منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة






شاطر | 
 

 باب اللامات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 255
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

مُساهمةموضوع: باب اللامات   02.06.16 8:51

بســ الله ــم الرحمـــــ الرحيم ـــــن


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ومن اتبع هداه

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا  إنك أنت العليم الحكيم ,سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
               أحكام اللامات الساكنة

وهذه اللامات وردت فى مسميات مختلفة ذكر العلماء ان لها خمس اقسام
1- لام التعريف
2- لام  الفعل
3-لام الاسم
4-لام الامر
5- لام الحرف

وذكرنا لام التعريف وعرفنا انها تنقسم الى قسمين 1- اللام القمرية(حكمها الاظهار )،2-واللام الشمسية ( حكمها الادغام )

الاظهار القمرى ,والادغام الشمسى  
واليوم ندرس
الادغام الشمسى هو ادغام اللام الساكنة اذا جاء بعدها اى حرف من الحروف الاربعة عشر  الاتية
قول الناظم - رحمه الله - :
ثانِيهمَا إِدْغَامُهَا فِي أَرْبَعِ ****** وعشْرةٍ أيضاً وَرَمْزَها فَعِ
طب ثم صـل رَحِماً تـفز ضـف ذا نـعم دع سـوء ظن زر شـريفاً لـلكرم.
،أى ان الحكم الثانى من احكام لام أل هو الادغام الشمسى المذكورة فىاربعة عشر حرفا من أوائل الابيات السابقةفأى حرف جاء منها بعد اللام فتدغم اللام فيها وتسمى باللام الشمسية ولذلك قال المؤلف
ثانِيهمَا إِدْغَامُهَا فِي أَرْبَعِ ****** وعشْرةٍ أيضاً وَرَمْزَها فَعِ
اى احفظ رمزها ايها الطلب وايتها الطالبة واحفظ هذه الحروف وعيها حتى تطبق هذا الحكم تطبيقا سليما
ثم قال /
طب ثم صـل رَحِماً تـفز ضـف ذا نـعم دع سـوء ظن زر شـريفاً لـلكرم.
طب أى كن طيب النفس والروح فالنفوس الطيبة هى التى تقبل على الخير وعلى تعلم العلم والاستفادة من كل ما يقربها الى الله  فكن منها "يأيتها النفس المطمئنة " أى طابت واطمانت
ثم صـل رَحِماً
الرحم نوعان رحم اصة ورحم عامة فان وصلت رحمك الخاصلة بالصلة والبر من الوالدين والاقربين والاهل وكل من يتصل بك برحم
.,ورحم عامة مع جميع المسلمين وفى كل اجر لان صلة الرحم تزيد فى العمر وتزيد فى الرزق فان فعلت ذلك فزت بالدارين الدنيا والاخرة
ضـف ذا نـعم  اى مامور ان تكرم الضيف وان تقدم له الاحسان خاصة ان كان من اهل العلم والخير والصلاح
دع سـوء ظن فلا تظن باحد من اخوانك سوءا واجتنب الظن السئ ولا تقدم سوء الظن بل التمس له العذر   ,فسوء الظن موجلب المهالك وربما يدخل العبد النار  
عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ ، عَنْ أَوْفَى بْنِ دَلْهَمٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : صَعِدَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمِنْبَرَ ، فَنَادَى بِصَوْتٍ رَفِيعٍ ، فَقَالَ : " يَا مَعْشَرَ مَنْ آمَنَ بِلِسَانِهِ ، وَلَمْ يُفْضِ الإِيمَانُ إِلَى قَلْبِهِ ، لا تُؤْذُوا الْمُسْلِمِينَ ، وَلا تُعَيِّرُوهُمْ ، وَلا تَتَّبِعُوا عَوْرَاتِهِمْ ، فَإِنَّ مَنْ يَتَّبِعْ عَوْرَةَ الْمُسْلِمِينَ يَتَّبِعِ اللَّهُ عَوْرَتَهُ ، وَمَنْ يَتَّبِعِ اللَّهُ عَوْرَتَهُ يَفْضَحْهُ وَلَوْ فِي جَوْفِ بَيْتِهِ " .

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي قَيْسٍ النَّصْرِيُّ , حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ , قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَطُوفُ بِالْكَعْبَةِ , وَيَقُولُ : " مَا أَطْيَبَكِ وَأَطْيَبَ رِيحَكِ , مَا أَعْظَمَكِ وَأَعْظَمَ حُرْمَتَكِ , وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ , لَحُرْمَةُ الْمُؤْمِنِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ حُرْمَةً مِنْكِ مَالِهِ وَدَمِهِ وَأَنْ , نَظُنَّ بِهِ إِلَّا خَيْرًا " . (صححه الالبانى فى صحيح الجامع
زر شـريفاً لـلكرم.
الحث على زيارة الرجل الشريف الكريم  والشريف الذى علت منزلته بين الناس واعلى الناس منزلة هم اهل الناس واشرف الناس هم اهل القران كمان ذكر فى طيبة النفس عهم اولو البر والاحسان فكن مع اهل الكرم زر وصل هؤلاء اصحاب المنزلة العاليه  الذين ينفعونك بنصحهم ورشدهم وقت الزلل
والكريم اسم من اسماء الله  ومعناه كتثير الخير الجواد المعطى الذى لا يتفد عطاؤه
فاذا وقع حرف بعد لام ال وجب ادغامها وتسمى بالادغام الشمسى .
ما هو سبب الادغام ؟
سببه هو التماثل مع اللام والتقارب فى باقى الحروف
ما هى صفته ؟
ندغم لام أل فى الاربع عشر حرفا السابقة ويسمى ادغام شمسى
وذكروا ان اللام تدغم فى الشين مثل الشمس وكل الحروف على هذا النحو فسميت شمسى .
وقيل على طريقة التشبيه حيث شبهت اللام بالنجم والحروف الاربعه عشر بالشمس والمعلوم انه اذا طلعت الشمس اختفى النجم فادغم النجم فى الشمس ووضح نور الشمس هذا من باب التقريب
 ما هى علامته ؟
خلو اللام من السكون ووضع شدة على الحرف الذى بعدها فان كان مشددا تكون شمسية ,
أمثلة على الإدغام الشمسى :
1-حرف ط   (الطيبات - الطيبون - ا لطائفين -الطامة )
2-حرف ث   (الثمرات - الثاقب
3-حرف ص   (الصلاة -الصفا -الصائمين  الصابرين )
4-حرف ر    (الرحيم -الرحمن -الرسول -الراكعين )
5-حرف ت    ( التواب - التوابين -التوراة )
6-حرف ض   (الضر - الضالين - الضحى )
7-حرف ذ     (الذكر -الذاكرين - الذى  )
8-حرف  ن    ( النهار - النعيم -النصارى -الناس- النور )
9-حرف د      (الدنيا - الدار - الدهر - الدين )
10-حرف س   ( السجود - السبيل - الساجدون - السائحون )
11-حرف ظ    ( الظاهر -الظهر - الظنون - الظالمون )
12-حرف ز     ( الزكاة -الزجاجة - الزبور -الزاد  )
13-حرف  ش  ( الشهر -الشاكر - الشاكرين -الشكور - الشمس )
14-حرف ل     (الله - الليل -اللطيف )
      ***********
بهذا نكون انهينا حكم الادغام الشمسى  وفى هذا يقول الناظم
وَاللَّامَ الُاولى سَمِّها قَمْرِيَّةْ ............ وَاللّامَ الُاخرى سَمِّها شَمْسِيَّةْ
سمها عائدة على اللام ونسكن حرف الميم للضرورة الشعرية ,
فالاولى لام قمرية والثانية لام شمسية  , وقد تكون عائدة على الحروف التى جاءت بعد هذه الاحكام .
تعريف لام أل : هى اللام الساكنة المسبوقة بهمزة وصل مفتوحة عند الابتداء حركتها لفظية وزائدة عن بنية الكلمة سواء استقامت الكلمة بدونها أو لم تستقيم
... وأظهرن أصلية كألف ... ومثلها اسمية كخلف.
وصاحب التحفة :
وأظْـهِـرَنَّ لاَمَ فِـعْـلٍ مُطْلَـقَـا *** فِي نَحْوِ قُلْ نَعَـمْ وَقُلْنَـا وَالْتَقَـى.


**********************
       
 هذا وصلــى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
باب اللامات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: الدورات العلمية تحت اشراف الشيخ أبو احمد شحاته الشريف :: دورة تحفة الاطفال و الغلمان :: تفريغات التحفة-
انتقل الى: