منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة






شاطر | 
 

 تفاريغ الدرس الاول من باب مخارج الحروف و الصفات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 255
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

مُساهمةموضوع: تفاريغ الدرس الاول من باب مخارج الحروف و الصفات   11.05.16 8:36



بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الأول من باب مخارج الحروف و الصفات

تفريغ :إيمان الحداد

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و اله و صحبه و من اهتدى بهداه, سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله ربي العالمين.
نسأل الله عز و جل أن  أن يعلمنا ما ينفعنا  و أن ينفعنا بما تعملنا و أن يجعل ما تعلمناه حجة لنا و عونا لنا على قراءة كتاب ربنا قراءة صحيحة سليمة خالية من اللحن و التحريف و أن يرزقنا و إياكم الإخلاص في القول و العمل إنه ولي ذلك و القادر عليه.
كما تذكرون بأننا انتهينا من المقدمة و دخلنا على مخارج الحروف  و تكلمنا أيضا عن التعريفات الخاصة لمخارج الحروف بمعنى أننا ذكرنا ما يختص بمخرج وما يختص بالحرف بالتعريفات التي ذكرها أهل العلم , بقي علينا أن نعرف كيفية خروج الحرف. نحن نعلم بأن الإنسان إذا أراد أن يتكلم أو يتحدث يخرج الهواء صدره أو من الرئتين بالطبع  دون عناء و دون تكلف , يخرج من الرئتين و يمر بالقصبة الهوائية إلى أن يصل إلى نهايتها وهي الحنجرة .ففي هذه الحنجرة يوجد الاحبال الصوتية فالحنجرة هي صندوق الاصوات .لكي يتولد الصوت الذي نسمعه لا بد من يبدا من عند الحنجرة  لذلك يطلق عليه العلماء بانها صندوق  الاصوات , فعندما يهتز الحبلين الصوتيين او يحتكا يحدث لهما اهتزاز . و يبدأ من هنا يتشكل الصوت و يخرج من عند الحنجرة , يقولون أن هذان الوتران منفتحان في بدايتهما  ثم يلتقيان في النهاية   فيتحركان حركة ذاتية فإن تقاربا الوترين و اصطدما نتج  الصوت, الصوت ينتج إما عن تصادم  جسمين أو إحتكاكهما او انفكاكهما , إما عن طريق  التصادم أو الاحتكاك أو الانفكاك. المهم اننا نعرف أن بداية الصوت يكون خروجه من الحنجرة  فبداية الحروف تكون من هذا المكان  و بهذا نستطيع ان نميز ما بين المخرج المقدر و المخرج المحقق  و عرفناه قبل ذلك. أهم  باب يجب أن نعرفه  هو باب مخارج الحروف و الصفات هو الذي عليه منار التجويد و الذي يجب ان ننتبه  و نعتني به عناية خاصة. أهم باب هو باب  مخارج الحروف  و الصفات و لهذا نجد الامام بن الجزري بدا بهذا الباب و صدر به منظومته لأهمية   هذا الباب فمن اتقن مخارج الحروف و الصفات سهل عليه بقية احكام التجويد التي يسمونها احكام التلاوة و الاداء كمعرفة الادغام و الاخفاء و الاظهار و الاقلاب و المدود... هذه كلها احكام يترتب عليها حلية التلاوة و زينة الاداء و القراءة , اما مخارج الحروف  و الصفات فيترتب عليها خروج الحرف  و النطق به نطقا صحيحا و معرفة مكان هذا الحرف من اين يخرج و ماهي الصفات التي يتصف بها , فاذا عرفنا مكان هذا الحرف و نطقنا به نطقا صحيحا و اعطيناه الصفات اللازمة له ثم ضممنا الى غيره من الحروف  و استطعنا ان نميز بين الحروف بعضها من بعض وننطق بها نطقا صحيحا عند تركيبها فبهذا باذن الله نكون قد وصلنا الى اهم ابواب التجويد وهو اتقان مخارج الحروف و الصفات.
هناك مباءئ اذا اردتم ان اذكرها من المبادئ العشرة  التي يذكرها العلماء  عند الكلام على فن من الفنون . عندما نتكلم في علم التجويد لا بد ان نبدا بالكلام عن المبادئ العشرة التي يذكرها اهل العلم  في كل فن من الفنون , ماهي هذه المبادئ؟
مبادئ علم التجويد او علم الاداء اولا :
حده: الحد معناه معرفة معناه لغة و اصطلاحا, فالتجويد  لغة هو التحسين و الاتقان و الاجادة و اصطلاحا هو اعطاء كل حرف حقه و مستحقه , يعني اخراج كل حرف من مخرجه مع اعطائه حقه و مستحقه و انتم تعرفون حق الحرف اي معرفة مخرج الحرف و الصفات اللازمة له, ا ماما مستحق الحرف فهي الصفات العارضة الناشئة عن اي هذه الصفات اللازمة و الصفات العارضة كثيرة و يطلقون عليها باحكام التجويد كما قلت لكم الادغام و الاخفاء و الاظهار و الاقلاب و و المدود و التفرخيم و الترقيق.....صفات الحروف اللازمة هي معلومة هي الان لا تنفك عن الحرف باي حال من الاحوال اي ملازمة له .. الصفات اللازمة هي الصفات الخمسة التي له ضد و ايضا الصفات التي ليس لها ضد يذكرون مثل صفة الاستطالة و التفشي هذه ايضا صفات ملازمة لا تنفك عن الحرف باي حال من الاحوال .
موضوع علم التجويد: موضوعه طبع الكلمات القرانية , لماذا لانه مخصوص يختص بكلام الله تعالى ,هل التجويد يكون في الكلام العادي او في الشعر او في النثر؟ التجويد خاص مخصوص بكلام الله تعالى لان كلام الله له خاصية في اللفظ و النطق و له خاصية ايضا في الرسم.
اقرؤوا القران الكرم قبل ا نياتي اقوام يقيمونه كما يقام السهم لا يجاوز طرافيهم يتعجلون آخره  و لا يتاملونه , الله عز و جل قال في كتابه ' افلا يتدبرون القران ' و قال '  لينذر من كان حيا'.
الثمرة و الغاية في علم التجويد :  صون  القران من اللحن اثناء تلاوته .
قواعد التجويد من اين اتت؟ قواعد التجويد اتت من النطق الصحيح للقران الكريم هكذا نطق به رسول الله صلى الله عليه و سلم و هكذا تلقاه من جبريل عليه السلام و هكذا تلقاه جبريل من رب العزة جل جلاله وهكذا تلقاه الصحابة من النبي صلى الله عليه و اله و سلم, فلما دخل اللحن على النطق و القراءة و الاداء لكمات القران الكريم قيض الله تعالى لكتابه من يضع ضوابط  و قواعد القران الكريم, و كما وضع العلماء قواعد للنحو و قواعد الاحكام الفقهية لحفظها و سهولة الرجوع اليها ايضا وضعوا هذه القواعد استمدوها من النطق الصحيح للقران الكريم المتلقى من رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم .فضل هذا العلم من اشرف العلوم لتعلقه بكلام الله تعالى .
من الذي وضع علم التجويد؟ واضعه من حيث الاداء هو رسول الله صلى الله عليه و سلم  حيث تلقاه صلى الله عليه و سلم من امين الوحي جبريل و اداه كما سمعه  من جبريل عليه السلام , اما واضعه نظريا هناك خلاف في من  اول من وضع قواعد احكام التجويد و علم الاداء.
استمداده من النطق الصحيح للقران الكريم من فم رسول الله صلى الله عليه و سلم .
حكم تعلم عمل التجويد:قال العلماء من حيث الاداء العملي واجب ومن حيث الاداء و التعلم تعمل نظري فرض كفاية.
اما مساؤله  اي مباحث و القواعد التي يتكلم عنها من حروف و كلمات القران من حيث اعطاءها حقها و مستحقها.
يقول الامام الصبان رحمه الله تعالى :
إن مبادئ كل فن عشرة      ***   الحد والموضوع ثم الثمرة
ونسبة وفضله والواضع     ***   والاسم الاستمداد حكم الشارع
مسائل والبعض بالبعض اكتفى***ومن درى الجميع حازالشرفا
هذه هي المبادئ العشرة التي ذكرها العلماء في بداية فن من الفنون و علم من العلوم , عندما نريد ان نبدأ  به لا بد من معرفة هذه المبادئ التي تكلم عنها علماء التجويد.
بعد ذلك قال :
مخارج الحروف سبعة عشر   **     على الذي يختاره من اختبر
 فالف الجوف و اختاها و هي **      حروف مد للهواء تنتهي
المخارج تنقسم الى مخارج عامة و مخارج خاصة :
المخارج العامة هي خمسة مخارج : الجوف و الحلق و للسان و الشفتان و الخيشوم
 المخارج الخاصة وهي سبعة عشر مخرجا و هي التي يخرج منها حرف واحد أو حرفين او ثلاثة او اكثر  من ذلك .
اما المخارج العامة فهي التي تحتوي على اكثر من مخرج. بعض العلماء يرى ان لكل حرف مخرجا خاص به يميزه عن غيره و يتضح ذلك  عند النطق  بكل حرف على حدى  والا اختلطت الحروف بعضها ببعض  و على هذا القول تكون مخارج الحروف تسعة و عشرين  مخرجا بعدد حروف الهجاء , طبعا الذي اختاره الامام بن الجزري  و رجحه كما في هذه المنظومة المباركة انها سبعة عشر مخرجا و عليه قول اكثر اهل المحققين.
و الجوف به مخرج واحد خاص يخرج منه حروف المد الثلاثة و هي الالف و الواو و الياء , لا بد من شرط في هذه الحروف ان تكون ساكنة و ان يتحرك ما قبلها بحركة مجانسة لها.
الجوف: لغة هو الخلاء و اصطلاحا هو الخلاء الممتد  عبر الحلق و الفم, وقال بعض اهل العلم هو منطقة التجويف  الذي يملأ الحلق و الفم. اذا مجموع التجويف الحلقي  الفموي هذا يسمى  بمخرج الجوف.
اذا نقول الجوف به مخرج واحد و يخرج منه ثلاثة حروف و هي الالف و الواو و الياء بشروط ان يكون ما قبل الالف  مفتوحا و ما قبل الواو مضوما و ماقبل الياء مكسورا.
هذه الجروف الثلاثة فيها مد اصلي طبيعي  لا يقوم ذات الحرف الا به ومن تركه عد ذلك لحنا جليا و يكون بمقدار حركتين، يعني مثلا اذا قلنا حرف من الحروف تحركت بحركة  ما , فيكون بمقدار ان ننطق هذا الحرف مكررا مرتين هذا هو المد الطبيعي, بعضها قال بان الحركتين بمقدار قبض الاصبع او بسطه و بعضهم قال بمقدار ثنيتين   و لكن يكون بمقدار حركتين فنقول مثلا ق ق هذه حركتين.. قال يقول قيل : لا بد فيه من مد ما يصلح ان نقول قل بدون ان نعطي الحرف حقه من المد الطبيعي  الذي لا يقوم ذات الحرفالا به بدون زيادة و لا نقصان, فالزيادة في المد الطبيعي لحن و النقصان لحن فيترتب على هذه الزيادة اخلال بالمعنى عد لحنا جليا.
ينبغي ان ايضا ان نحرص على اظهار هذه الحروف عند النطق بها بدون تعسف في النطق فمثلا عندما ينطق: لسعيها, عفونا, امنوا, الذي تمد بمقدار حركتين.
نريد ان ناخذ كل حرف على حدى.
فناخذ حرف الالف و نذكر مايتصف به هذا الحرف من الصفات و اهم التنبيهات التي يجب ان ننتبه اليها عند نطقها بحرف الالف و ماهي اللحون التي يقع فيها البعض عند النطق بهذا الحرف و لكن هذا سياخذ منا درس كامل  سناجله الى الحصة القادمة باذن الله تعالى.
اذا حرفنا اليوم المخرج الاول من مخارج الحروف وهو مخرج الجوف و عرفنا ان مخرج الجوف به مخرج واحد و يخرج منه ثلاثة احرف وهي حروف المد الثلاثة و عرفنا انه يشترط في هذه الحروف ان تكون ساكنة و ان يكون ما قبل الالف مفتوح و ما قبل الواو مضموم و ما قبل الياء مكسور , و عرفنا ان هذه  الحروف فيها مد اصلي طبيعي لا يقوم ذات الحرف الا به و ان من اخل بها المد الطبيعي الاصلي وقع في اللحن , فلا بد من الاتيان به و عدم الزيادة او النقصان فيه و ان هذه الحروف احيان يزاد فيها لسبب من الاسباب و هذه الاسباب اما ان تكون همز او سكون و قلنا اننا باذن الله تعالى سنتكلم عن هذه الحروف حرفا حرفا , و هكذا سيكون منهجنا في بقية الحروف ان نتكلم عن كل حرف بحدا  وان ناخذ من اين يخرج الحرف و كيفية النطق به  وما هي الصفات التي يتصف به هذا الحرف و ما هي اهم التنبيها التي يجب ان ينتبه اليها القارئ و القارئة عند النطق بهذا الحرف و ماهي اللحون التي يقع فيها البعض  عند النطق بهذه الحروف.
نسال الله عز وجل ان يعلمنا ما ينفعنا و ان ينفعنا بما علمنا و ان يجعل ما تعلمناه حجة لنا لا علينا و ان يرزقنا الاخلاص في القول و العمل.  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
تفاريغ الدرس الاول من باب مخارج الحروف و الصفات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: الدورات العلمية تحت اشراف الشيخ أبو احمد شحاته الشريف :: دورة متن الجزرية :: تفاريغ دروس الجزرية-
انتقل الى: