منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة






شاطر | 
 

 باب الهمزتين مم كلمتين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 247
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

مُساهمةموضوع: باب الهمزتين مم كلمتين   13.01.17 7:37


·
السلام عليكم ورجمة الله وبركاته
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وءاله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
أما بعد
اللهم لاعلم لنا الاما علمتنا انك انت العليم الحكيم اللهم انفنا بما علمتنا وعلمنا ماينفعنا واجعله خالصا لوجهك الكريم يارب العالمين
فهذا هو تفريغ درس اليوم الاثنين الموافق 9/1/2017 م من أصول الإمام نافع عليه رحمة الله تعالى شرح الفقيرة إلى عفو بها أم عبدالرحمن /أمينة بنت عبد العزيزفنقول بعد حمد الله جل وعلا
لقد انتهينا فى الحصة الفارطة من باب الهمزتان من كلمة واليوم نأخذ
باب الهمزتين من كلمتين وينقسم الى قسمين
متفقات فى الحركةوتنقسم الى 1/
متفقات بالفتح /نحو (جاء أحد)الامام قالون له اسقاط الهمزة الاولى مع القصر والتوسط والقصر مقدم لعدم بقاء أثر الهمز
س/هل من أهل الاداء من قال إن المد هنا من قبيل المتصل ؟
ج/نعم وعلى هذا القول يكون المد أولى لقول الامام الشاطبى عليه رحمة الله
وإن حرف مد قبل همز مغير...يجز قصره والمد مازال أعدلا
أما المتفقات فى الحركة بالفتح للإمام ورش عليه رحمه الله نحو(جاءأمرنا)له وجهان 1/سهل الثانية 2/إبدال الهمزة الثانيةحرف مد مع المد الطويل لسكون الحرف الذى بعد الحرف المبدل وفى نحو(جآءأحدكم)فى حالة الابدال تبدل حرف مد مع القصر لتحرك الحرف الذى بعد الحرف المبدل أما نحو(جآء ءال)فلورش فيه خمسة أوجه 1/2/3/تسهيل الثانية مع ثلاثة البدل
وهل يوجدبدل بعد تسهيل الهمزة
نعم بدل مغير بالتسهيل
4/إبدال الهمزة الثانية حرف مد مع القصروسبب القصرأنه أصبح بلأبدال عندنا ألفان فنحذف إحدى الألفين للتخلص من التقاء الساكنين فبالتالى ننطق بألف واحدة
والوجه الثانى نبدل الهمزة الثانية حرف مد مع الطول وسبب المد الطول هو إدخال ألف الفصل بين الالفين للتخلص من التقاء الساكنين
2/المتفقات فى الحركة بالكسر
يعنى الاولى مكسورة والثانية مكسورة
أولا الإمام قالون /له فى المكسورتين نحو(هؤلآء إن)تسهيل الهمزة الاولى وتحقيق الثانية وذلك مع التوسط والقصرفى حرف المد والتوسط مقدم لبقاء أثر الهمز
وله فى (بالسوء إلا)وجه ثالث يزاد على الوجهين السابقين وهو إبدال الهمزة حرف من جنس ماقبله ثم إدغام الواو الاولى فى الثانية وينطق بواو واحدة مشددة
أما المتفقات فى الحركة بالكسر للإمام ورش عليه رحمة الله فله وجهان/1/ تسهيل الهمزة الثانية
2/ابدالها حرف مد مع القصر إن كان الحرف الذى بعد الحرف المبدل محرك أو محرك بحركة عارضة نحو (النساء إن اتقيتن)اعتدادا بالحركة العاضة وله الطول أيضا اعتدادا بالأصل
وله أيضا فى نحو(هؤلآء إن )ثلاثة أوجه 1/ ابدال الثانية ياء مدية مع المد المشبع فقط للتقاء الساكنين 2/تسهيلها بينها وبين حركتها
3/إبدالها ياء خالصة وتحرك بحركة الهمزة نفسها
وله فى (البغاء إن أردن)أربعة أوجه 1/تسهيلها(الثانية) 2/إبدالها ياء خالصة
3/إبدالها ياء مدية مع الطول اعتدادابأصل النون الساكنة 4/ إبدالها ياءمدية مع القصراعتدادا بحركة النون بسبب نقل حركة الهمزة إليها
المتفقات فى الحركة بالضم
الإمام قالون عليه رحمة الله له فيها وجه واحد وهو
تسهيل الهمزة الاولى مع التوسط والقصر فى المتصل والتوسط مقدم لبقاء أثر الهمز المغير بالتسهيل وتحقيق الثانية نحو(أوليآء أولائك)
وهذا هو الموضع الوحيد فى القرءان كله
أما الإمام ورش عليه فله وجهان فى المتفقات فى الحركة بالضم (أوليآء أولآئك)
1/تسهيل الثانية 2/إبدال الثانية واو مدية بالقصر
هذا والله تعالى أعلم وصلى الله على سيد الخلق أجمعين محمد وآله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
باب الهمزتين مم كلمتين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: دورات الشيخة ام عبد الرحمن :: اصول نافع-
انتقل الى: