منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة






شاطر | 
 

 الدرس الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

مُساهمةموضوع: الدرس الثاني   01.01.17 20:58

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهداه سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله ر العالمين  نسال الله ان يعيننا على طاعته وذكره وشكره  
                                       اما بعد .


**عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً "  
أنس بن مالك بن النضر الأنصاري الخزرجي النجاري من بني عدي بن النجار رضى الله عنه وارضاه  جاءت به ام سليم وهو بن عشر حين قدم النبى صلى الله عليه وسلم المدينه وقالت يا رسول الله هذا انس ابن ماتلك غلاما يخدمك  فدعا له النبى صلى الله عليه وسلم  "اللهم أكثر ماله وولده وأدخله الجنة " فرأى أنس  فى حياته اثنتين من دعوة النبى وقال أرجو  الثالثة  وقال رضر الله عنه وأرضاه  لقد دفنت فى صلبى  سوى ولد ولدى مائة وخمسة وعشرين  وإن أرضى لتثمر فى السنة مرتين .  بقى أنس فى خدمة النبى وأقام بعده فى المدينه ثم نزل البصرة ومات فيها سنة  تسعين وهو أخر من مات فيها من الصحابة رضى الله عنهم أجمعين .هكذا أصابت دعوة رسول الله  لأنس بن مالك ...
مفردات الحديث :
تسحروا  ::لأى كلو السحور والخطاب فيه لمن يريد الصوم  &فإن فى السحور : الجمليه تعليلية && والسَــــــــحور  بفتح السين  ما يؤكل ويشرب فى السحر أى فى أخر الليل  & والسُـــــــــــحور بضم السين أكل  السحور .
بركة :خيرا كثير ثابتا لمن فعل ذلك وامتل لأمر النبى صلى الله عليه وسلم ..
بيان ما جاء  فى الحديث /
هذا الحديث فيه بيان عدل الاسلام وهو دين العدل والرحمة يعطى لكل ذى حق حقه فيعطى البدن حظه من الراحه ويعطى النفس حظها من الطاعات وفى هذا الحديث يخبرنا انس ان النبى امر الصائمين بالسحور ليحصل لهم الغذاء وتماسك قوتهم وبين صلى الله عليه وسلم أن فى السحور بركة وبين ذلك حضا عليه وترغيبا فيه  والبركة إما أن تكون دينيه اى تعبديه وهى امتثال امر النبى والاقتداء به ومخالفة اهل الكتاب من اليهود والنصارى وما يحصل بذلك اى من السحور من الاجر والقوة على الصيام .
واما ان تكون دنيويه بالتمتع من الماكول والمشروب الحلال وحفظ قوة بدنه ونشاطه .
*الاعانة على طاعة الله فى النهار
*ان الصائم اذا تسحر لا يمل من عادة الصياما خلافا لمن لا يتسحر  
*الثواب الذى يتحصل عليه العبد لمتابعته لرسول الله
*ان المتسحر يقوم فى اخر الليل فيذكى الله ويستغفره ثم يصلى ما كتب الله له قبل اذان الفجر بخلاف من لم يتسحر فلا يحصل شئ من البركة
*عبادة اذا نوى بها العبد الاستعانه على عباده الله والاقتداء برسول الله
سبحانه جل جلاله وتقدست اسماؤه
فوائد الحديث
الامر بالسحور  للاستحباب اذن يستحب السحور امتثالا للامر الشرعى فعله
2-ان السحور لا يختص بنوع ما من انواع الطعام  حتى لو على شربة ماء
3- كمال الشريعه الاسلاميه فى مراعاة العدل
4- ما يحصل فى السحور من البركة فلا ينبغى تركه وتحمل الابركة اما على الفعل وهو الاكل والشرب او ما يتسحر به   
5- حسن تعليم النبى  حيث أنه يقرن الحكم بالحكمة   لذلك ينشرح الصدر ويعرف سمو الشريعه الإ سلامية .
**عن أنس بن مالك عن زيد بن ثابت رضي الله عنهما قال { تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم . ثم قام إلى الصلاة . قال أنس : قلت لزيد : كم كان بين الأذان والسحور ؟ قال : قدر خمسين آية } .
زيد بن ثابت بن الضحّاك الأنصاري صحابي جليل وكاتب الوحي.
يوم قدم رسول الله المدينة كان يتيماً فوالده توفي يوم بعاث وسنه لا يتجاوز إحدى عشرة سنة،
يقول زيد: «أُتيَ بيَ النبي مَقْدَمه المدينة، فقيل: هذا من بني النجار، وقد قرأ سبع عشرة سورة. فقرأت عليه فأعجبه ذلك، فقال: " تعلّمْ كتاب يهود، فإنّي ما آمنهم على كتابي ". ففعلتُ، فما مضى لي نصف شهر حتى حَذِقْتُهُ، فكنت أكتب له إليهم، وإذا كتبوا إليه قرأتُ له». ثم طلب إليه الرسول أن يتعلم "السريانية" فتعلمها في سبعة عشر يوماً.
وكان يتابع وحي القرآن حفظا، وكان الرسول كل مانزل الوحي عليه، بعث إلى زيد فكتبه.
وقال النبي عنه: " أفرض أمتي زيد بن ثابت  شهد غزوة الخندق  وهى اول مغازيه *ففي غزوة تبوك حمل عُمارة بن حزم أولا راية بني النجار، فأخذها النبي منه فدفعها لزيد بن ثابت فقال عُمارة: " يا رسول الله! بلغكَ عنّي شيءٌ؟ " فقال له الرسول: " لا، ولكن القرآن مقدَّم "وشهد أيضاً غزوة تبوك مع الرسول..تولى قسمة غنائم اليرموك  وكان من علماء الصحابة ومن اعلمهم   بالفرائض وكان ممن جمعو القران فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم  7وقال له ابا بكر  انك شاب  عاقل لا نتهمك وقد كنت تكتب الوحى لرسول الله صلى الله عليه وسلم فتتبع القران فاجمعه وكذلك عهد اليه عثمان مع ثلاثة نفر من قريش لجمع لالقران لتوحيده فى مصحف واحد
توفى سنة خمس واربعين من الهجرة
فى الحديث بيان وقت سحور النبى صلى الله عليه وسلم ،
مفردات الحديث
تسحرن :اى تناولنا السحور  &مع الرسول :اى فى صحبته
ثم قام الى الصلاة  :أى إلى صلاة الفجر  
قال أنس بين الآان والاقامة قدر خمسين آيه :لما كان من مقاصد السحور تقويةالبدن على الصيام وحفظ  نشاطهكان من الحكمة تاخيرة وانس يخبرنا عن زيد انه تسحر فى صحبة النبى فى بيته ثم قام للصلاة ولم يكن بين ذلك الا قدر خمسين ايه من القران وهى قراءة متوسطه لا سريعه ولا بطئيه .
فوائد الحديث
1-بيان لمشروعية السحور وتأخيره
2- أفضلية تأخير السحور الى قبل الفجر
3- المبادرة الى صلاة الصبح اذا قرب وقتها
4- ان بين سحور النبى وصلاة الفجر قدر خمسين ايه
5- حرص الصحابة على الاجتماع بالنبى صلى الله عليه وسلم ليتعلمو منه ويقتدوا بسنته
5- مشروعيه المبادرة الى صلاة الفجر
6- وقت الامساك هو طلوع الفجر  لقوله عز وجل "{وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل" وبهذا نعلم ان هناك وقت ما بين اذان الفجر وصلاة الفجر
اى وقتين  وقت الامساك وهو وقت طلوع الشمس
فكالن النبى  يؤخر السحور الى ما قبل صلاة الفجر ثم يتسحر ويقوم للصلاة
 نسأل الله أن  ينفعنا بما علمنا وأن ينفعنا بما تعلمنا نسأل الله السداد وأن يجعلنا ممن يصومون رمضان وممن يقومون رمضان ايمانا واحتسابا وصلى الله وسلم على اله وصحبه جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
الدرس الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: الدورات العلمية تحت اشراف الشيخ أبو احمد شحاته الشريف :: شرح عمدة الاحكام :: التفريغات-
انتقل الى: