منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة






شاطر | 
 

 الدرس الرابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 256
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

مُساهمةموضوع: الدرس الرابع   01.01.17 20:55

بسم الله الرحمن الرحيم


باب الصيام شرح عمدة الاحكام


لفضيلة الشيخ ابو احمد شحاته الشريف


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهداه سبحن ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله ر العالمين  نسال الله ان يعيننا على طاعته وذكره وشكره  وفتح لنا باب رحمته ومن هذه الابواب باب الصوم وقال عنه رسول الله "الصوم جنه
وقال عما يرويه عن الله عز وجل الصوم لى وانا اجزى به
                                       اما بعد .
عَنْ عَائِشَةَ وَأُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنهما : (( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم كَانَ يُدْرِكُهُ الْفَجْرُ وَهُوَ جُنُبٌ مِنْ أَهْلِهِ ثُمَّ يَغْتَسِلُ وَيَصُومُ )) .
الراويان للحديث زوجتا رسول الله عائشه رضى الله عنها وهى بنت ابى بكر الصديق ،ام االمؤمنين تزوجها النبى صلى الله عليه وسلم فى مكة بعد موت خديجه  


ولم يتزوج بكرا غيرها وكانت احب نسائه اليه قال فيها  فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام."
يا أم سلمة ، لا تؤذيني في عائشة ، فإنها والله ، ما نزل الوحي علي وأنا في لحاف امرأة منكن ... لا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ ، فَإِنَّهَا وَاللَّهِ ، مَا نَزَلَ الْوَحْيُ عَلَيَّ وَأَنَا فِي لِحَافِ امْرَأَةٍ مِنْكُنَّ غَيْرَهَا " . توفى فى يومها وعلى حجرها وكانت على جانب كبير من الفضل والفهم والعقلفقد قال أبو موسى الأشعري: «مَا أُشكلَ عَلَيْنَا أَصْحَاب رَسُوْل الْلَّه حَدِيثٌ قَطُّ فَسَأَلْنَا عَائِشَةَ، إلَّا وَجَدْنَا عِنْدَهَا مِنْهُ عِلْمًا»


أم المؤمنين أم سلمة هند بنت أبي أمية المخزومية إحدى زوجات النبي محمد. تزوجت أم سلمة من أبي سلمة بن عبد الأسد المخزومي، وأسلما مبكرًا وهاجرت معه إلى الحبشة، ثم إلى يثرب وظلت معه إلى أن توفي سنة 4 هـ إثر جرح لم يندمل منذ غزوة أحد، فتزوجها النبي محمد.ى غزوة احد  فتزوجها النبى  صلى الله عليه وسلم
كان مشهود لها بالعقل والدين الصادق
كانت تحب زوجها ابا سلمة حبا جما  قالت ان لله وان اليه راجعون ايما بقول النبى صلى الله عليه وسلم ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول ان لله وان اليه راجعون اللهم اجؤرنى فى مصصيبتى واخلفنى خيرا منها الا اجره الله فى مصيبه واخلفه خيرا منها وكانت تقول متالمه لا شاكيه من خير من ابى سلمه اول بيت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاخلف الله تعالى لها رسول الله صلى الله عليه وسلم خير ا من ابى سلمة


توفيت أم سلمة في ذي القعدة  62 هـ، فكانت آخر زوجات النبي محمد وفاة، ودفنت بالبقيع. رضى الله عنها وعن زوجات النبى صلى الله عليه وسلم .
موضوع الحديث حكم صوم من اصبح جنبا
وفيه ان رسول الله كان يدركه الفجر وهو جنب من اهله
مفردات الحديث
كان  يدركه :اى ياتى عليه            وهو جنب :
جملة حاليه  وهو كل ما اوجب الغسل   من اهله.........
وتقيد ذلك جناة من الاهل ان تاخيره للغسل      حيث ان الرسول لم يفاجا بما لا يوجب الغسل
ثم يغتس ويتسمر فى صيامه  
عن ما يخص النبى ويفعله فى بيته وهو ان النبى كان يجامع اهله فى ليل رمضان  ثم يصوم ويطلع عليه الفجر قبل ان يغتسل وبمضى فى صومه ..
وفى الحديث جوابا لمن سال عن ذلك  وقيل ان ابن الحكم ارسل يسال عن ذلك والحديث يشمل رمضان وغير رمضان   وقد حكى بعض اهل العلم الاجماع على ذلك
فوائد الحديث
1- صحة صوم من اصبح جنبا من نكاح وغيره وان يغتسل بعد طلوع الفجر
2- لاان المبادرة من الغسل من الجنابه ليس بواجب
3- ان من اشكل عليه امر من امور الدين فعليه ان يرجع الى اهل العلم  فى ذلك
4- انه لا فرق بين الصوم الواجب والنفل ولا بين رمضان وغيره
5- جواز تصريح بما يستحى منه للمصلحه
6-انه صلى الله عليه وسلم حجه .
اخذ بعض اهل العلم جواز الصوم للجنب من قوله تعالى احل لكم ليلة الصيام الرفث الى نسائكم "  وفيه يكون الليل كله ومن جملته الفجر بحيث لا يستطع الانسان ان يغتسل وفيه انه يجوز ان يغتسل الانسان من الجنابه بعد طلوع الفجر  فى هذه الايه دلاله واشارة الى ذلك \ اذن يجوز الجماع فى رمصان ولو كان قبيلطلوع  الفجر
7 - فضل نساء النبى واحسانهن الى الامة فيما روو عنه صلى الله عليه وسلم من العلم الشئ الكثير النافع
حيث الاحكام المنزليه من اعمال النبى صلى الله عليه وسلم ولا يطلع على ذلك الا هن  فقد نقل عنه كل شئ لان افعاله يقتدى بها الامة وتستن بها  فرضى الله عنهن جميعا وارضاهن وجزاهن خيرا عن الامة فما نشرا وعلما وبينو للناس فى هذا الباب   والذى لا يطلع عليه الاهن رضى الله عنهن..
-----------------------------------
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه.
موضوع الحديث هو من اكل او شرب ناسيا  فيبين الحكم ويوضحه
مفردات الحديث
من نسى : النسيان اى من غاب عن ذهنه
وهو صائم : اى نسى وهو صائم
فليتم :اللام للامر اى يتم صومه اذا تذكر انه صائم  ويمسك عن الطعام والشراب
فانما اطعمه الله :اى رزقه طعاما مأكولا
وسقاه : اى رزقه شرابا
لان ما حدث منه كان دون قصد وانما حصل عن نسيان وسهو
يخبرنا الرسول ان الصائم الذى اكل او شرب وهو ناسٍ امره ان يتم صومه لان ما حدث كان دون وعى منه


"ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا "فقال الله قد فعلت
هذه الشريعه الاسلاميه جاءت على التيسير على افعال الله  وتكليفهم بما يستطعيون  وما يخرج منهم عن الاستطاعه والاخيار كأن يشرب او ياكل او اى فعل  سبب فى فطره ولكنه فعله ناسيا ليس عن عمد عليه ان يتم صومه لان صومه صحيح وانه ليس من فعله المختار  ولم يفعله عن قصد او تعمد  فالذى اطعمه هو الله والله سقاه هو الله  ويقاس على هذا بقية المفطرات
* الصوم لا ينقص بالاكل والشرب لمن كان ناسيا
*ان عمل الناس لا ينسب اليه شرعا  بغير قصد منه وذلك لوقوعه بغير قصد او تعمد وانما وقع عن نسيان او خطأ
* بينت لنا  سعة رحمة الله اذا وقوعوا فى شئ ولكن عن خطا او نسيان
* من فعل فى عبادته مبطلا فانه معفو عنه لانه  فعله ناسيا وهو مامور ان بمضى فى عبادته لاسيما ان كانت واجبه  حتى وان كانت مستحبه عليه ان يمضى فيها ايضا
*لم يختلف اهل العلم على ان من اكل او شرب ناسيا لا يفسد صومه ولكن الخلاف هو فى الجماع  ...
ذهب  الامام احمد الى ان الجماع مفسد للصيام وان كان عن جهل او نسيان وا كان فى نهار رمضان فهو موجب للكفارة ودليلهم   على ذلك مفهوم الحديث لانه اقتصر على الاكل والشرب دون الجماع  فدل على ان الجماع مخالف فالحخكم للاكل والشرب وقالو ايضا بان النسيان بخلاف الشرب
الائمه الثلاثه ابو حنيفه والشافعى  ابن تيمه وغيرهم . لا يسد الصيام لمن كان ناسيا ودليلهم  " عَنْ أَبِي هُرَيْرَة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ أَفْطَرَ فِي شَهْر رَمَضَان نَاسِيًا فَلَا قَضَاء عَلَيْهِ وَلا كَفَّارَة ) حسنه الألباني في صحيح ابن خزيمة .
والمفطرات كالجماع وغيره
ايضا استدلواعلى المخالفين  بالعمومات  فقالو فى قوله  تعالى "ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا "  وايضا قوله صلى اله عليه وسلم  : إن الله تجاوز لأمتي عن الخطأ والنسيان ومااستكرهوا عليه .
الجميع يقول بان من افطر فى نهار رمضان يسقط الاثم عنه وان كان معذورا فان العذر شامل بسقوط وصحة الصيام وان يستمر فى صومه ولا شئ عليه واذا تذكر وجب عليه الاقلاع عن المفطر ولا يستمر فيه
*تعليق الحكم فى الاكل والشرب من باب تعليق الحكم باللقب  ونفيه عن ما عاداه يدخل  فى غيره .. فيدخل  فيه الجماع وغيره اذا فعله ناسيا هذه بعض استدلالات  الائمة على من اكل او شرب
نسأل الله أن  ينفعنا بما علمنا وأن ينفعنا بما تعلمنا نسأل الله السداد وأن يجعلنا ممن يصومون رمضان وممن يقومون رمضان ايمانا واحتسابا وصلى الله وسلم على اله وصحبه جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
الدرس الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: الدورات العلمية تحت اشراف الشيخ أبو احمد شحاته الشريف :: شرح عمدة الاحكام :: التفريغات-
انتقل الى: