أقسام الوقف الاختياري
هناك وَقْفٌ جائِز ووَقْفٌ آخَر حرام،
وذلك باعتبار ما يؤدي إليه.
فالوقف الجائز:
هو الوقف على ما يؤدي معنىً صحيحاً،وهو ثلاثة أقسام:
(التَّامُّ،الكَافِي،والحَسَن)
الوقف التام :
هو الوقف على كلامٍ تَمَّ معناه ولم يتعلق بما بعده لا لفظاً ولا معنى.ويكون في حالاتٍ معينة مثل:
-رؤوس الآيات:
وذلك نحو الوقوف على كلمة
(المفلحون) في قوله تعالى :
(...وَأُوْلَئِكَ هُمُ المُفْلِحُون.إِنَّ الَّذِيْنَ كَفَرُوا...)
... (سورة البقرة: الآية 5،6).
-الفصل بين آيتي عذاب بآية رحمة:
وذلك نحو الوقوف على كلمة
(للكافرين) في قوله تعالى:
(...فاتَّقُوا النَّارَ الَّتي وَقُودُهَا النَّاسُ والحِجَارَةُ أُعِدَّت لِلكَافِرِين.وَبَشِّرِ اْلَّذِيْنَ ءَامَنُوا..)
... (سورة البقرة: الآية 24،25).
-وقد يكون مكان الوقف التام في وسط الآية:
وذلك مثل الوقوف على كلمة
(جاءني) في قوله تعالى:
(لَقَد أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ للإنسان خَذُولاً.)
... (سورة الفرقان: الآية 29).
-وقد يكون مكان الوقف التام بعد رأس الآية بكلمة:
وذلك مثل الوقوف على كلمة
(وزخرفاً) في قوله تعالى: ...
(...وَسُرُرَاً عَلَيْهَا يتَّكِئُون.وَزُخْرُفَاً وإِنْ كُلُّ ذَلِكَ لمَّا مَتَاعُ...)
... ... (سورة الزخرف: الآية 34،35).
-وحُكْمُ الوقف التام:
أنَّه يَحْسُن الوقف عليه والإبتداء بما بعده.
- ويلحق بالوقف التام (وقف البيان التام):
وهو الوقوف على كلمة تُبَيِّنُ المعنى،ولا يُفْهَمُ هذا المعنى بدون هذا الوقف.
ومثال ذلك: الوقوف على كلمة (يحزنون) في قوله تعالى:
(...وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِم ولا هُمْ يَحْزَنُون.الَّذِينَ يَأكُلُونَ الرِّبَا..)
... (سورة البقرة)