منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
   الدرس السادس التحريرات 97143_10
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
   الدرس السادس التحريرات 97143_10



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة





   الدرس السادس التحريرات 121210

   الدرس السادس التحريرات 131310

 

  الدرس السادس التحريرات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

   الدرس السادس التحريرات Empty
مُساهمةموضوع: الدرس السادس التحريرات      الدرس السادس التحريرات Icon_participate10.10.16 19:34

الدرس السادس التحريرات فى أصول ورش لشيخ أبو أحمد شحاته حفظه الله
بسم الله الرحمان الرحيم بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن هتدى بهداه سبحانك لاعلما لنا إلا ماعلمتنا إنك أنت العليم الحكيم سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
اليوم درسنا بإذن الله تعالى فى أصول رواية ورش رحمه الله تعالى وقد تكلمنا فى الدروس الماضية عن أصول ورش ووصلنا إلى باب المدود وعرفنا بان ورش رحمه الله تعالى بالنسبة للمدود المد الطبيعي كبقية القراء يمده بمقدار حركتين والحركة هي إما أن تكون فتحة أو ضمة أو كسره.  وأخذنا أيضا ملحقات المد الطبيعي وعرفنا بأنها ثلاثة ملحقات وهي : مد العوض = الألفات التي فى فواتح الصور المجموعة فى قولهم : حي طهر = والثالث مد الصلة الصغرى . ثانيا فتطرقنا لمد الفرعي وعرفنا بأن المد الفرعي هو المد الزائد على المد الطبيعي بسبب الهمز أو السكون وعرفنا بأن المد الذي يكون سببه الهمز هو خمسة أنواع وهى : المد الواجب المتصل = و المد الجائز المنفصل = ومد الصلة الكبرى وهذه الأنواع الثلاثة يمدها ورش رحمه الله تعالى بمقدار ست حركات = ثم مد اللين المهموز ومقدار مده عند ورش أربع أو ست حركات = ثم مد البدل وشبه البدل ومقدار مده حركتان أو أربع أو ست حركات . 
التحريرات تتعلق بالمد البدل واللين المهموز والعارض لسكون :
إذا اجتمع المد البدل مع اللين المهموزفى أية من الآيات مثل قوله تعالى: (وأتيناه من كل شىء سببا ) هنا إذا أجتمع مد البدل واللين المهموز مد البدل وأتيناه  وشيء هذا مد لين المهموز بالنسبة لورش رحمه الله تعالى يكون له فى مد البدل القصر والتوسط والإشباع وعليه فى المد اللين المهموز هو شىء توسط اللين المهموز يعنى إذا قصرفى أتيناه يكون له فى مد اللين المهموز التوسط وإذا وسط البدل يكون له أيضا فى اللين المهموز التوسط فيقول (وأتيناهمن كل سئ سببا) وهذا بالنسبة للمد اللين المهموز والمد البدل . إذا مد البدل يعنى أشبع مد البدل ومد بمقدار ست حركات يكون له فى مد اللين المهموز الإشباع كذالك بمقدار ست حركات فإذا قرأ( وأتيناه من كل شئ سببا ) له الإشباع فى مد البدل يكون له فى اللين المهموز كذالك الإشباع هذا بالنسبة إذا أجتمع المد البدل مع اللين المهموز.
اللين المهموز هو عبارة عن حرفي الواو والياء إذا سكنتا ونفتح ماقبلهما يكونان حرفي لين وهذا هو مد اللين المعروف .
إذا اجتمع مد اللين المهموز مع المد العارض لسكون فمثلا فى قوله تعالى ( إن الله على كل شىء قدير) هنا مد اللين المهموز هو شئ والمد العارض لسكون وهو قوله تعالى قدير هنا إذا وسطت مد اللين المهموز يكون لي فى المد العارض لسكون يجوزليا  فيه التوسط والاشباع   فمثلا ( إن الله على كل شئ قدير) هذا التوسط مع التوسط كذالك ( إن الله على كل شىء قدير) التوسط مع الإشباع إذا أشبعت المد اللين المهموز يكون ليا فى المد العارض لسكون الإشباع أن أقول ( إن الله على كل شىء قدير) هنا الإشباع .
الحالة الأولى أولا اجتماع البدل مع المد اللين المهموز الحالة الثانية اجتماع اللين المهموز مع مد العارض لسكون
 الحالة الثالثة اجتماع البدل مع المد العارض لسكون . يعنى عندى مد بدل ومعه مد عارض لسكون مثل لقوله تعالى  (إن الذين كفرو بعد ايمانهم ثم زدادو كفرا لن تقبل توبتهم وأولئك هم الضالون ) = الضالون هذا مد عارض لسكون وقوله تعالى ايمانهم هذا مد بدل اجتمع مد بدل ومد عارض لسكون إذا قصرت البدل يكون لي فى المد العارض لسكون القصر والتوسط والإشباع إذا وسطت مد البدل فى كلمة ايمانهم  يكون لي فى المد العارض لسكون التوسط أربع حركات  والإشباع  ست حركانت هى كلمة الضالون إذا مددنا البدل الإشباع  يكون ليا فى المد العارض لسكون وجه واحد وهو الإشباع .
الحالة الرابعة اجتمع البدل مع البدل المغير مع البدل المحقق. بدل المغيرفى كلمة الأخرة هذه الهمزة فيها محققة ماذا يفعل فيها ورش  ينقل حركة الهمزة إذا ماقبلها ثم يحذفها تصير من قبيل مد البدل فيقول الاخر  ويسموه مد بدل مغير. كلمة ءامنو هذه همزة ليست مبدلة إنما محققة ويسمى مد البدل محقق .هذا إذا تقدم  مد البدل المغير على  مد البدل محقق هنا يكون لي أوجه فى هذا المد أولا مد البدل المغير هي كلمة الاخرة  بنسبة لورش إذا قصر المد البدل المغير يكون له فى المد البدل الثانى لهو المحقق القصر والتوسط والإشباع ( والأجر الآخرة  خير للذين ءامنو ) إذا قرأ بتوسط مد البدل المغير فى كلمة لاخرة يكون له فيه المد البدل المحقق فى الأخر موقوف عليها يكون له التوسط فقط . إذا مد المد البدل المغير يكون له فى المد البدل المحقق يكون له أيضا الطويل هذه هي الحالة الرابعة بالنسبة للمد.
الحالة الخامسة إذا اجتمع مد البدل المحقق مع مد البدل المغير مع المد العارض لسكون فى أية مثلا قول الله تعالى فى أول سورة البقرة ( ومن الناس من يقول ءامنا بالله وباليوم الاخروماهم بمومنين ) هنا عندى مد بدل محقق وقوله تعالى ءامنا جاء بعده مد بدل مغير لاخرهذا مد بدل مغير وماهم بمومنين عندى هنا مد عارض لسكون هنا اجتمع عندى ثلاثة أنواع من المد : مد البدل المحقق ومد البدل المغير ومد العارض لسكون .
أول وجه: إذا قصرت مد بدل محقق هو فى لأول الآية ويكون لي فى المد البدل المغير القصر وعليه الثلاثة فى المد العارض لسكون القصر والتوسط والاشباع .
الوجه الثانى: إذا وسطت مد البدل المحقق وهي ءامنا يكون لي فى مد البدل المغير وهي الاخر القصر والتوسط ويكون لي فى مد العارض لسكون التوسط والإشباع .
الوجه الثالث: إذا أشبعت فى المد البدل المحقق ءامنا يكون لي فى المد البدل المغير القصر والإشباع . وعليه فى مد العارض لسكون الإشباع فقط . 
الحالة السادسة : إذا اجتمع عندى مد البدل المحقق مع كلمة ءالان عندى فيها مد لازم كلمى مخفف وفيها أيضا مد بدل مغير بالنسبة لورش .كلمة ءالان فيها مد لازم كلمى مخفف هذه لاشك لجميع القراء لهم فيها وجهان الإبدال مع  الإشباع يبدل حرف مد ويشبعه بمقدار ست حركات أو يسهل الهمز ويكون عليه القصر. همزة الثانية فيها مد بدل مغير ءالان الهمزة الثاني ينقل حركة الهمز ماقبلها ثم يحذفها ونسميه مد بدل مغير .
إذا اشبع مد اللازم الكلمى المخفف يكون له فى مد البدل المغير يكون له القصر والتوسط والاشباع مثلا ءالان
إذا سهل الهمز يكون له أيضا القصر والتوسط والاشباع
الوجه السابع :إذا أبدل بمقدار حركتين همزة وصل ألفا ومده مدا طبيعيا بمقدار حركتين يكون له فى المد المغير القصر فقط يكون عندى  الآن سبعة أوجه .هذا بالنسبة لكلمة ءالان بقراءة ورش .
 إذا كان قبلها مد بدل محقق  وهي موجودة فى الآية ثم إذا ما وقع ءامنتم به وجاء بعدها كلمة ءالان هذه تحتاج إلى التركيز نترك الأوجه الباقية الدرس القادم إن شاء الله تعالى مع ما تبقى لنا  من الحالات. نسأل الله عزوجل أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا مما علمنا وان يجعلنا ما تعلمناه حجة لنا لا علينا وصلى الله وسلم على نبينا محمد  وعلى آله وصحبه وسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
الدرس السادس التحريرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفريغ الدرس السادس
» تفريغ الدرس السادس
» باب الصيام الدرس السادس
» الدرس السادس باب الهمز المفرد
» ملف بديف تفريغ الدروس من اول درس الى الدرس السادس عشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: الدورات العلمية تحت اشراف الشيخ أبو احمد شحاته الشريف :: اصول رواية ورش :: تفريغات اصول ورش-
انتقل الى: