منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة






شاطر | 
 

 الدرس الخامس المد المنفصل فى أ صول ورش لفضيلة الشيخ أبو أحمد شحاتة حفظه الله .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 255
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

مُساهمةموضوع: الدرس الخامس المد المنفصل فى أ صول ورش لفضيلة الشيخ أبو أحمد شحاتة حفظه الله .   10.10.16 19:31

الدرس الخامس المد المنفصل فى أ صول ورش لفضيلة الشيخ أبو أحمد شحاتة حفظه الله .
بسم الله الرحمان الرحيم والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه سبحانك لا علما لنا إلا ماعلمتنا إنك أنت العليم الحكيم سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
اليوم بإذن الله تعالى درسنا فى أصول رواية ورش رحمه الله تعالى وورش روايته من قرأ بها يكاد بإذن الله تعالى أن يتعلم ضبط مخارج الحروف تماما رواية ورش تحتاج إلى الدقة وعناية فائقة فى بعض الحروف وخصوصا فى تغلظ اللامات وترقيق الراءات وغير ذالك.
واليوم بإذن الله تعالى درسنا فى رواية ورش  فى تكملة المدود نحن أخذنا المد الطبيعى الاصلى وملحقاته ثم بعد ذالك تكلمنا عن المد الفرعى  وبدأنا بالمد المتصل واليوم المد المنفصل وملحقاته . 
أولا تعريف المد:  المد ينقسم إلى قسمين مد أصلى =  ومد فرعى .
المد الفرعى : هو المد الزائد على المد الاصلى  بسبب الهمز أو السكون .  هذا التعريف لجميع القراء لا يختلف عنه القارئ عن قارئ الآخر والمد الذى يكون سببه الهمز عند ورش هوأولا:  المد المتصل يكون سببه الهمز عند جميع القراء إذا جاء بعد حرف المد همز متصل به فى نفس الكلمة هذا ة المد المتصل وعرفنا مقداره بالنسبة لورش ست حركات أما حفص بيقرأ بالمد المتصل بأربع أو خمس حركات هذا بالنسبة للمد المتصل الواجب وعرفنا أيضا سبب تسميته متصلا لتيصال سببه وهو الهمز بحرف المد فى كلمة واحدة . وعرفنا أمثلة له هى سماء= جاء= سيئت = قروء .وأيضا أخذنا كيفية الوقف على المد المتصل العارض لسكون يعنى لما نقف على كلمة فيها مد متصل ونقف عليها فى نهاية الكلمة عرفنا أوجه الوقف على المد المتصل العارض لسكون .والمد المنفصل تعريفه هو .  
تعريف المد المنفصل : هو أن يأتي بعد حرف المد همز منفصل عنه فى كلمة أخرى 
سبب تسميته منفصلا : سمي منفصلا لنفصال الهمزة عن حرف المد فى كلمة التى تليها  .
حكم المد المنفصل :جائز وذالك لجوازمده و قصره عند القراء . مقدار مده عند ورش رحمه الله تعالى ورش يمد المد المنفصل بمقدار ست حركات ورش يمد المنفصل والمتصل بمقدار ست حركات . ولاكن يجب أن ننتبه إلى شيء هام أن المد الواجب عند جميع القراء يجب مده يعنى أجمع القراء  جميعا على وجوب  المده المتصل ولهذا قالو بأنهم تتبعو المد المتصل فلم يجدوا فى رواية من الروايات أن أحدا من القراء يقصر المد المتصل ولاكنهم اختلفوا فى مقدار مده هو المد المتصل ولذالك سموه بالمد الواجب لانهم اختلفوا فى مقدار مده  ولاكنهم أجمعوا على مده وعدم جواز قصره فمثلا ورش وحمزة رحمهم الله يمدان المد المتصل ست حركات واختلف بقية القراء فمنهم من يمده أربع حركات ومنهم من يمده خمس حركات وهكذا .أما المد المنفصل فهو جائز لان بعض القراء قصره كالمد الطبيعي تماما والبعض زاد فيه الى  أربع حركات والبعض زاد فيه إلى خمس حركات  والبعض زاد فيه إلى ست حركات إذا المد المنفصل يجوز قصره ومده ولاكن ورش رحمه الله من طريق الأزرق الذي يقرأ به من طريق الشاطبية فيقرأ المد المنفصل ست حركات . ليه نقول وننبه عن طريق الازرق لآن فيه راوي آخر لورش . رواية ورش له طريقان الطريق الأول هو الأزرق والطريق الثانى هو الاصبهانى له فى المد المنفصل القصروالتوسط .حفص يمده أربع أو خمس حركات .
الامثلة فى ذالك والذين يومنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك = بما أنزل = وتوبو االى الله الواو فى كلمة هو حرف المد والهمز فى كلمة أخرى بعد حرف المد كذالك فى~ أيام معدودات هذه الياء فى كلمة والحرف المد فى كلمة أخرى هذه أمثلة بنسبة للمد المنفصل . يلحق بهذا المد مد الصلة الكبرى .
تعريف مد الصلة الكبرى أن تأتي هاء الضمير للمفرد الغائب المذكر المضمومة أو المكسورة الواقعة بين متحركين هذا شرط  وبعدها همزة قطع . هذا نسميه بمد الصلة الكبرى لما قلت أن تأتي هاء الضمير للمفرد الغائب المذكر خرج بذالك الهاء الأصلية . الهاء الأصلية فى نحو : قول الله عز وجل مانفقه كثيرا مما تقول  = نفقه هذه هاء أصلية أيضا قولنا للمفرد الغائب أخرجنا ضمير التسمية والجمع وأيضا قولنا فى التعريف المضمومة أو مكسورة أخرجنا المفتوحة فهي ليست داخلة فى هذا المد فى مثل قوله تعالى سنفرغ لكم أيها الثقلان  = أيه خرجت المفتوحة أيضا قولنا الواقعة بين متحركين خرج ما إذا وقعت فى الهاء الضمير للغائب المفرد المذكر خرج إذا كان قبلها ساكن وبعدها متحرك أو إذا كان ماقبلها متحرك وبعدها ساكن أو إذا كان ما قبلها ساكن وبعدها ساكن هذه كلها خرجت بقولنا أن تقع بين متحركين . فمثلا : ليبلغ فاه وماهو ببالغه =  فاه وما هنا قبلها ساكن وبعدها متحرك وهي مضمومة ورغم  ذالك لاتمد لماذا لأنها فقدت الشرط الذي شطرتناه وكذالك وكل إنسان ألزمناه طائره = ألزمناه طائره هنا كذالك قبلها ساكن وبعدها متحرك أما إذا كان قبلها متحرك وبعدها ساكن فأيضا لا توصل ولا تمد مثل فليمدد له الرحمان مدا  = له الرحمان هنا أيضا لا تمد وكذالك إذا وقعت بين متحركين أما قولنا بعدها همزة قطع لأنه لو لم يأتى بعدها همزة قطع صارت مد صلة صغرى .
هذا المد يمد عند ورش بمقدار ست حركات كالمنفصل تماما. طبعا حفص رحمه الله يمده بمقدار أربع أو ست حركات .أنبه أيضا إلى أن  إسم لإشارة فى كلمة هذه تلحق بالمد الصلة الكبرى إذا كان قبلها متحرك وبعدها متحرك أيضا مثل : قال ما أظن أن تبيذة  هذه أبدا  = هذه أبدا  هنا هذه اسم لإشارة تلحق بمد الصلة الكبرى إذا وقعت قبلها متحرك وبعدها متحرك . أمثلة بالنسبة لمد ا لصله  الكبرى مثل لا يعذب عذابه ~ أحد =  ولا يوثق وثاقه~ أحد = ولا يشرك بعبادة ربه ~ أحدا = إذا عرفنا أن ورش يمد هذا المد بمقدار ست حركات  
بالنسبة للمد الميم الجمع إذا جاء بعدها همزة قطع تلحق بمد الصلة الكبرى أ والمد المنفصل هذا خاص بورش مثل إنهم~ ءامنوا = = عليكم~ أنفسكم . هذا أيضا يمد بمقدار ست  حركات  .
المد الآخر الذي نأخذه يكون سببه الهمز هو مد البدل وشبه البدل:
تعريف مد البدل هو: إبدال الهمزة الثانية الساكنة حرف مد يناسب الحركة التي قبلها . ويلحق بالمد البدل مد شبه البدل . أمثلة =  للمد البدل مثل آدم =أوذوا= إيمانا هذا نسميه مد بدل.
تعريف شبه البدل هو كل حرف مد تأتى بعد الهمز فى كلمة واحدة وليس أصله همزة . أمثلة ا لشبيه البدل =النبيئين =  السيئات = ليسوؤوا .
حكمه : الجواز مده وقصره  . مقدار مده عند ورش يمده بمقدار حركتين = أو أربع حركات  = أو ست حركات مثلا أمنوا = ءاامنوا = ءاااامنوا = ءاااااامنوا  والشبه البدل مثل متكئين = ليؤوس يأخذ نفس الحكم  حركتين أو أربعة أو ستة هذا هو مد البدل وشبه البدل .
مد البدل والشبه البدل سواء كانت الهمزة فيه ثابتة أو كانت الهمزة فيه مغيرة بالنقل أو كانت الهمزة فيه مغيرة بالإبدال . الثابتة مثل ءايه = ءامنوا = إيمان أوتو هذه كلها همزة ثابتة =همز مغير بالنقل =  يعنى نقلت حركة الهمزة إلى ماقبلها مثل الإيمان يقرأها الايمان.
همزالمغير بالإبدال  من السماء أية  ياية = هاؤلاء آلهة = هاؤلاء يالهة  أيضا فيه همزة مغيرة بالتسهيل بالهمزة الثانية مثل جاء ءال لوط = جاء هال = هذا مغاير لتسهيل .هكذا نتهينا بالمد البدل والشبيه البدل .
تعريف مد اللين المهموزهو: أن يأتي حرف المد الساكن وهي الواو أو الياء وقبلها مفتوح مثل البيت = خوف هذا مد لين أما مد اللين المهموز هو أن يأتي الواو والياء الساكنتان المفتوح ماقبلهما ان ياتى قبلهما همز إذا وقع حرف لين بين فتح وهمزة فورش رحمه الله تعالى يمدهما بمقدار أربع أو ست حركات وصلا ووقفا مد اللين المهموز أمثلة شئ  = شيئا = هيئا = سوءاتهما يمد بمقدار أربع حركات أو ست حركات بنسبة لورش رحمه الله تعالى وصلا ووقفا .
 الكلمات الثلاثة المستثنيات لمد اللين المهموز هم الكلمة الآولى موئلا =  فى سورة الكهف يثبت فيها حرف اللين فقط والكلمة الثانية كلمة الموءودة أيضا يثبت فيها حرف اللين = والكلمة الثالثة هي كلمة سوءات وردت فى مواضع سوءات  =  سوءاتهم فى سورة طه والأعراف هذه له فيها إثبات حرف المد حركتين وتوسط حرف المد هو اللين أربع حركات . يترتب عليه فى مد البدل إذا قصر حركتين يبقى له تثليث البدل يعنى يمد البدل حركتين أو أربع أو ست حركات وإذا وسط اللين يبقى له فى البدل توسيط البدل لو مع البدل التوسط البدل . إذا وسط اللين يوسط البدل وإذا لم يمد فى اللين له فى البدل القصر والتوسط ولإشباع وبهذا  نكون قد إنتهينا من  أنواع المدود  الفرعية التى يكون سببه الهمز. إن شاء الله بإذن الله تعالى نتكلم عن المد الفرعي الذي يكون سببه السكون . وقبل مانتكلم على المد الذي سببه السكون نأخذ بعض الفوائد بالنسبة لمد البدل والعارض لسكون واللين المهموز وتسمى بالتحريرات هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم  وبارك الله فيكم جميعا نسأل الله عز وجل أن ينفعنا بما سمعنا وأن  يعلمنا  ماينفعنا وأن يجعلنا من عباده الصالحين وأن يرزقنا تلاوة كتابه على الوجه الذي يرضيه عنا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
الدرس الخامس المد المنفصل فى أ صول ورش لفضيلة الشيخ أبو أحمد شحاتة حفظه الله .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: الدورات العلمية تحت اشراف الشيخ أبو احمد شحاته الشريف :: اصول رواية ورش :: تفريغات اصول ورش-
انتقل الى: