منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة






شاطر | 
 

 الدرس الرابع المد المتصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 255
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

مُساهمةموضوع: الدرس الرابع المد المتصل   10.10.16 19:29

الدرس الرابع المد المتصلمن التفريعات أصول ورش  لفضيلة الشيخ أبو أحمد شحاتة خفضه الله
بسم الله الرحمان الرحيم بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن هتدى  بهداه سبحانك لاعلما لنا إلا ماعلمتنا إنك أنت العليم الحكيم سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
اليوم نكمل حديثنا عن أصول رواية  ورش رحمه الله تعالى وكنا فى الدرس الماضى قد انتهينا من ذكرى أنواع المدود وأخذنا المد الاصلى الطبيعى وملحقاته . واليوم كنا سنتكلم بإذن الله تعالى عن المد الفرعى وأنواعه أيضا وقلنا أن المد الفرعى عند ورش رحمه الله تعالى ينقسم إلى خمسة أقسام وهى : المد المتصل الواجب = الثانى المد المنفصل الجائز = الثالث المد الصلة الكبرى وعرفنا بأن مقداركل هذه المدود التى ذكرناها ست حركات الاشباع . ثم بعد ذالك   = الرابع  المد اللين المهموز و مقداره اربع حركات أم ستة حركات = الخامس المدالبدل وشبه البدل وهذا مقداره حركتان أو أربع أوست حركات هذا مد البدل وشبه البدل .طبعا المدود أو المد عرفناه فى الدرس الماضى لغة وصطلاحا فعرفنا بأنه لغة : هو الزيادة : وصطلاحا هوإطالة الصوت بالحرف المد طبعا عرفناه فى تعريفنا للمد الاصلى الطبيعى .
المد الفرعى: تعريفه هو الذى يتوقف على سبب كهمز أو سكون. وعرفنا بأننا أطلقنا عليه وسميناه بالمد الفرعى لتفرعه عن المد الآصلى .
حكم المد الفرعى فهو: الجواز= والوجوب =  واللزوم . حسب نوع المد .
سبب المد إما أن يكون سببا لفظيا  أو سببا معنويا .
سبب المعنوى هو موجود فى مد التعظيم ومد التبرئة. مد التعظيم: الموجود فى لفظ الجلالة لآإله إلا الله ومن المعلوم أن ورش من طريق الشاطبية لى هو طريق الازرق يمد المد المنفصل والمتصل ست حركات لاينقصه أبدا عن ست حركات.إذا مد التعظيم موجود فى كلمة لآإله إلا الله  والقصد منها المبالغة فى نفي الآلوهية عما سوى الله .
مد التبرئة فهى موجود فى لا النافية مثلا :فى ذالك الكتاب لاريب فيه لا هنا تنفى الريب والشك عن هذا الكتاب العظيم وهو القرآن الكريم. فهنا يوجد مد عند الامام حمزة رحمه الله تعالى بمقدار أربع حركات فيقول لااااا ريب فيه. والقصد منه هو التبرئة الكتاب عن الريب والشك . هذا معرفته من قبيل الاستفاده  .أما الذى سيكون معنا هو السبب اللفظى هذا هو الهمز أو السكون وهو الذى يعنينا وعليه مدار الكلام فى أنواع المد الفرعى الهمز أو السكون .
نوع الاول من انواع المد الفرعى الذى سنأخذه هو المد المتصل.
المد المتصل: تعريفة أن يقع بعد حرف المد همز متصل به فى نفس الكلمة ( يعنى فى كلمة واحدة ).
سمي متصلا: لتصال حرف المد بالهمز فى كلمة واحدة .
حكمه : أجمع القراء الاجمعون على وجوب مده حال الوصل و الوقف . يقول الامام بن الجزري رحمه الله .عن المد المتصل وقد تتبعته أي قصر المد المتصل فلم أجده فى قراءة صحيحا ولا شاذة بل رأيت النص بمده. وذكر حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه الذى أورده وقال فيه أنه كان يقرئ رجلا فقرأ الرجل إنما الصدقات للفقرااااااء والمساكين قرأها الرجل مرسلة للفقرا والمساكين.  مرسلة أي مقصورة بدون مد . فقال له بن مسعود ما هكذا أقرآنيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال كيف أقرآ كها يا أبا عبدالرحمان فقال أقرآنيها إنما الصدقات للفقرااااااء والمساكين فمدها رضي الله عنه وهذا يدلنا دللا واضحا على ان القراءة سنة متبعة وأن هذه الاحكام تلقاها الصحابة تلقيا عمليا من رسول الله صلى عليه وسلم  وأدوها كما تلقوها عن الرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هذا ماورد عن ابن مسعود رضي الله عنه بالنسبة لبيان المد . توجيه المد .
وجه المد قالو بأنه  يستعان به على النطق بالهمزة و أيضا ليكون عونا وصونا لحرف المد عن أن يسقط وذالك نظرا لخفائه . يعنى أن حرف المد معروف بأنه ضعيف وأيضا خفي أحيانا البعض لا يظهره ولا يوضحه عند النطق به يختفى منه وخصوصا عند الوقف عليه فى نهاية الكلمة . و الهمز صعب بأنه شديد ومجهور فزيد فى المد الخفى ليتمكن من النطق بحرف الهمزة الصعب الشديد.
ولهذا قال الامام الجمزورى رحمه الله تعالى : فواجب إن جاء همز بعد مد    فى كلمة وذا بمتصل يعد .
مقداره هذا المد عند ورش رحمه الله تعالى يمده بمقدار ست حركات لا ينقصه أبدا عن ست حركات .إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقي الهمز طولا هذا كلام الامام الشاطبى كجيء وعن سوء وشاء ا تصاله ومفصوله فى أمها أمره الي.
أوجه  الوقف على المد المتصل عند ورش رحمه الله تعالى. أولا أوجه الو قف مع المفتوح سواء كانت حركة إعراب أو حركة بناء فمثلا: فى قوله تعالى فى سورة الرحمان والسماء رفعها هنا حركة إعراب. كذالك فى قوله تعالى= شاء= فى سورة الانفطار  فى أي صورة ماشاء ركبك هذه حركة بناء.ورش له فيها كم وجه ؟ له فيها وجه واحد مع سكون المحض ست حركات فى المفتوح لا ينقصه عن ذالك . مع المضموم سواء كانت ضمة إعراب أو بناء حركة إعراب نحو قوله تعالى إذا السماء انفطرت السماء هنا حركة إعراب .
كذالك قوله تعالى السفهاء حركة إعراب . أو حركة بناء نحو وياسماء هذه الحركة مع المضموم كم وجه لورش رحمه الله تعالى 
أول وجه مع السكون المحض = ووجه مع الاشمام هذا وجه الثانى  = الثالث وجه مع الروم فى جميعها مع ست حركات سواء سكون محض أو إشمام أو لروم له فى المضموم الموقوف عليه بالنسبة للمد المتصل ثلاثة أوجه وجه الاول  المد ست حركات مع السكون المحض = الوجه الثانى المد ست حركات مع الإشمام = الوجه الثالث المد ست حركات مع الروم .
الاشمام: بعد تسكين الحرف مباشرة نضم الشفتين فمثلا فى قوله تعالى :السماااااء نقوم بضم الشفتين إشارة إلى الحركة الموجودة على نهاية الكلمة وهي الضم نضم الشفتين ويا سماااااااااء .
الروم : نأتى بثلث الحركة فنقول السماء مع خفض الصوت ولذالك يسمعها القريب دون البعيد .
الوقف عن المد المتصل المكسور  ونعرف أيضا إذا كان فى الحركة حركة إعراب نحو من ماء أم حركة بناء نحو هؤلاء ورش يقول فيها كم وجه ؟ يكون له فى المكسورالمتصل الموقوف عليه وجهان الوجه الأول المد ست حركات مع السكون المحض والوجه الثانى  المد ست حركات مع الروم وذالك باعتبار الوصل فهو يمد فى الوصل ست حركات فيقف عليه بالروم أيضا بمده ست حركات .بنسبة لرواية ورش رحمه الله تعالى وبهذا قد نكون انتهينا بالنوع الاول من أنواع المد الفرعى وهو المد المتصل .وهذا والحمد لله وصلى الله على نبيه  وآله وسلم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
الدرس الرابع المد المتصل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: الدورات العلمية تحت اشراف الشيخ أبو احمد شحاته الشريف :: اصول رواية ورش :: تفريغات اصول ورش-
انتقل الى: