منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة






شاطر | 
 

 الدرس الثالث باب المدود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 255
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

مُساهمةموضوع: الدرس الثالث باب المدود   10.10.16 19:14

الدرس الثالث باب المدود: من أصول ورش لشيخ أبو أحمد شحاته حفظه الله .
بسم الله الرحمان الرحيم بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن هتدى بهداه سبحانك لا علما  لنا إلا ماعلمتناإنك أنت العليم الحكيم سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .

نسأل الله عزة وجل أن يوفقنا وإياكم لما يحب ويرضى وأن يجعل عملنا هذا خالصا لوجهه الكريم وأن يرزقنا القبول وأن يعيننا  على طاعته وقراءة كتابه على ا لوجه اللذى يرضيه عنا .

اليوم درسنا بإذن الله تعالى فى أصول رواية ورش رحمه الله تعالى وقد تكلمنا فى ما سبق عن هذه الاصول إجمالا ثم بعد ذالك بدأنا نبين هذه الاصول تفصيلا . تكلمنا فى الدرس السابق عن باب الاستعاذة والبسملة واليوم بإذن الله تعالى نتكلم عن المدود ومن المعلوم أن ورش رحمه الله تعالى من القراء اللذين يشبعون المد بجميع أنواعه سواء كان مدا منفصلا أو متصلا أو لازما كما سنعرف بإذن الله تعالى .

المد معناه لغة : هو الزيادة .

وصطلاحا هو: إطالة الصوت بحرف من حروف المد واللين .

حروف المد ثلاثة ا حرف وهي : الألف الساكن المفتوح ما قبلها = والواو الساكنة المضموم ما قبلها = والياء الساكنة المكسور ماقبلها. طبعا الألف الساكنة المفتوح ماقبلها مثل   : الكتاب = العالمين = والواو الساكنة المضموم ماقبلها مثل : أولو = يقول = والياء الساكنة المكسور ماقبلها مثل : يا ليتنى قدمت لحياتى وقد جمعت هذه الحروف الثلاثة بشروطها فى كلمة نوحيها   . وحرفي الين هما الواو و الياء السكنتان المفتوح ماقبلهما . هذا هو المد ومعناه لغة وصطلاحا وبيان حروفه وشروطه . طبعا ضد المد=  القصر .

والقصر كما تعلمون لغة : هو الحبس . ومنه قوله تعالى (حور مقصورات فى الخيام ) معنى حور مقصورات هنا أي محبوسات فيها  هذا لغة .

اصطلاحا : هو إثبات حرف المد واللين من غير زيادة ولا نقصان . يعنى يثبت حرف مد واللين بمقدار حركتين من غير زيادة ولا نقصان .

اقسام المد : المد ينقسم إلى قسمين أصلى وفرعى  .

المد الأصلى : هو المد الطبيعى وهو المد الذى لا يقوم ذات الحرف إلا به.  وليس له سبب من همز أو سكون يعنى: لا يتوقف على سبب وسمي أصليا لأنه أصل لجميع المدود . وسمي طبيعيا لأنه صاحب الطبيعة السليمة لا ينقصه أبدا عن حده ولا يزيد عليه وقلنا بأنه لا تقوم ذات الحرف إلا به فلذالك سموه ذاتيا .   معنى ذاتيا أنه لا تقوم ذات الحركة ذات الحرف الا به . علاماته: أن يكون حرف المد ساكن وقبله حركة مجانسة له وليس بعده همزأوسكون .

مقداره : يمد بمقدار حركتين وهي التى يطلق عليها علماؤنا الآ قدمون بمقدار ألف وصلا ووقفا فإذا المد الأصلى يمد بمقدار الألف وصلا ووقفا وهو ماقدره أهل العلم بمقدار حركتين . الأقدمون كانو يقولون الألف أو ألفان أو ثلاثة ألفات لايقولون حركة أو حركتين أو ثلاثة حركات أو قبض الأصبع أو بسط الأصبع هذه كلها من باب التقريض ولاكن هي حركة أو حركتين أو ألف فمثلا لما بقول قا هذه حركة واحدة  قق هذه مقدار حركتين. مثلا قا ل: الألف هذه حركتين رحيما= ماء= بصيرا كذالك يقول = يقولون هذا حركتين أيضا الواو يولون = خبيرا = يريد = هذه الحركات سواء كانت ألف ساكنة المفتوح ماقبلها أو واو ساكنة المضموم ماقبلها أو الياء الساكنة المكسور ماقبلها جمعت حرف المد بشرطه فتمد بمقدار حركتين . ولذالك قال العلماء الفتحة نصف الألف والضمة نصف الواو والكسرة نصف الياء . وقالو أيضا بأن الفتحة بنت الألف والضمة بنت الواو والكسرة بنت الياء .

المد الأصلى يأتى على ثلاثة أنواع وهو:

 الأول : ان يكون حرف المد ثابتا وصلا ووقفا  سواء كان متوسطا أو متطرفا مثل : مالك = الواو فى مثل : يقولون = الياء فى مثل : يهديكم  . متطرفة فى مثل : والضحى الالف الثابتة وصلا ووقفا والياء فى مثل :  تمشى = والواو فى مثل : فدعوا أو قالوا الثابتة وصلا ووقفا .هذا المد لنقول عليه الثابت وصلا ووقفا . هذا المد يلحق به : مد التمكين قالو فيه مد تمكين أمكن ومد التمكين غير أمكن .

المد التمكين الأمكن هو : أن تأتي ياءان أولهما مشددة والثانية مدية فينبغى التمكين للياء المدية مثلا:  حييتم

المد التمكين الغير الآمكن هو : أن تأتى واوان  أولهما مدية والثانية متحركة مثل : الذي يوسوس = إصبرو وصابرو أيضا هذا المد من النوع الأول يلحق به ألفات حي طهر حروف الهجاء الخمسة هذه الواقعة في فواتح الصور وهي التي تأتى على حرفين ثانيهما حرف مد مجموعة فى كلمة حي طهر مثل : حا حميم = يا يسن = طا طه = كهيعص ها = را آلر . هذه الألف تثبت وصلا ووقفا  فكل هذا داخل في النوع الأول يثبت وصلا ووقفا .

النوع الثانى أن يكون حرف مد ثابت في الوقف لا في الوصل يعنى محذوف وصلا مثاله : الألفات المبدلة من التنوين المنصوب

وهو الذي نسميه بمد العوض يمد بمقدار حركتين يثبت وقفا ويحذف وصلا فمثلا:  نقول عليما حكيما اذا وقفنا نقول عليمآ أثبتنا التنوين هنا أبدلناه ألف ومددناه بمقدار حركتين هذا نسميه بمد العوض .

النوع الثانى حرف مد الذى يحذف خشية إلتقاء الساكنين هذا أيضا يثبت وقفا ويحذف وصلا  مثل : وقال الحمد لله هذه تحذف أما وقفا نقول وقال فتثبت الألف وقفا وتحذف وصلا. الواو مثل: قالو الآن هنا الواو تثبت وقفا وتحذف وصلا مثل قالو فى الوقف ايضا من هذاالنوع الثانى من الفات التى يكون عليها سكون مستطيل وهذه تثبت وقفا وتحذف وصلا فى مثل:  لاكنا هوالله ربى  عند الوقف نقول لاكنا وصلا محذوفة  لاكنا هو الله ربى أيضا الالفات الضمونا – والسبيلا- والرسولا- وألف قواريرا - كل هذه من هذا النوع .من هذا النوع أيضا نون التوكيد الخفيفة فى كلمتي لنسفعا بالناصية نقول لنسفعا  وليكونا من الصاغرين نقول وليكونا  ونون إذا إذا لأذ قناك عند الوقف نقول اذا نثبت الألف . النوع الثالث ان يكون حرف المد الثابت فى الوصل دون الوقف يعنى يثبت فى الوصل

ويحذف فى الوقف حرف المد و هذا فكون فى المد الصلة الصغرى مثل فأما من أو تي كتابه بيمينه فيقول ايضا به  بصيرا لو وقفنا نقول به لا نثبت المد أما فى حالة الوصل نثبته . ايضا من ذالك هاء الضمير التى ذكرناها هذه يلحق بها الهاء تكون فى إسم الا شارة للمفردة المؤنثة فى لفظ هذه توصل الياء لفظية وصلا إذا وقعت بين متحركين نحو : هذه بضاعتنا =أما إذا جاء بعدها ألف فتحذف يعنى إذا جاء بعدها ساكن لا توصل . فى شروط فى هذه الهاء أن تكون هاء ضمير وأن تكون للغائب المفرد أن تكون مكسورة أومضمومة و أن تقع بين المتحركين ألا يكون بعدها همزة قطع حتى لا تصير مد صلة كبرى . فى مواضع مستثناه نتعرف عنها أثناء التفصيل بإذن الله تعالى . هذا بالنسبة للمد الاصلى أو الطبيعى أو أنواع التى يأتى عليها عرفنا كم نوع هى ثلاثة أنواع يشترط فيها ان يكون هاء الضمير ليه حتى نخرج الهاء الاصلية فى مثل : مانفقه كثيرا وقلنا بأنها يشترط فيها أن تكون للغائب المفرد حتى نخرج ضمير الجمع فى مثل: هم المؤمنون  وقلنا يشترط فيها ان تكون مضموم أو مكسور  حتى نخرج ما كانت مفتوحة فى مثل سنفرغ لكم أيها الثقلان وخرجت المفتوحة وقلنا تشترط ان تكون الواقعة بين المتحركين حتى نخرج ما إذا كانت قبلها ساكن وبعدها متحرك أو قبلها متحرك وبعدها ساكن أو قبلها ساكن و بعدها ساكن وقلنا أيضا يشترط فيها أيضا ألا يكون بعدها همزة قطع حتى لا تصير مد صلة كبرى هذا بالنسبة للمد الطبيعى . كم يمده ورش بالنسبة لمد الطبيعى يمده حركتان مثل لجميع القراء . النوع الثانى من أنواع  المدود هو المد الفرعى : وهو المد الزائد عن المد الاصلى بسبب من الاسباب كهمز أو سكون . المد الذى يكون سببه الهمزهو خمسة أنواع لورش أولا مد المتصل الواجب = ومد المنفصل الجائز = ومد الصلة الكبرى = ومد اللين المهموز = ومد البدل وشبه البدل . وهذا يحتاج إ لى شرح وتفصيل ولاكن نذكر لكم مقدار المد عند ورش فالاول والثانى والثالث وهو المتصل والمنفصل ومد الصلة كبرى هذه الانواع الثلاثة يمدها ورش بمقدار ست حركات بمقدار ثلاثة ألفات وأما مد اللين المهموز فيمده بمقدار أربع أو ست حركات  وأما مد البدل وشبه البد ل فيمده ورش حركتين أربع حركات أو ست حركات .وهذا والحمد لله  وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم ونسأل الله ان يعيننا على تلاوة كتابه تلاوة صحيحة و سليمة خالية من اللحن والتحريف . وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
الدرس الثالث باب المدود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: الدورات العلمية تحت اشراف الشيخ أبو احمد شحاته الشريف :: اصول رواية ورش :: تفريغات اصول ورش-
انتقل الى: