منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة






شاطر | 
 

 تفريغ الدرس الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 255
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

مُساهمةموضوع: تفريغ الدرس الاول   09.05.16 11:50

بسم الله الرحمان الرحيم
تفريغ الطالبة :الانفال

التفريغ الحرفي للدرس الاول من دورة الاصول الثلاثة تحت اشراف الشيخ الفاضل ابو احمد شحاتة ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله وبارك فيكم ونفعنا الله واياكمكم بهذه الدروس المباركة نسال الله عزوجل ان يعيننا واياكم
وان شاء الله درسنا اليوم في شرح الاصول الثلاثة
قبل الدرس نأخذ مقدمة لعل الله ينفعنا واياكم بها
بسم الله الرحمان الرحيم
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
نحمده تعالى حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا ويرضى واشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهداه وسلم تسليما كثيرا
اما بعد
فان خير الكلام كلام الله تعالى وخير الهدي هدي نبينا محمد صلى الله عليه و اله وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار
هذه بداية دروسنا باذن الله تعالى في شرح رسالة الاصول الثلاثة
وقبل شرحنا لهذه الرسالة المباركة احببت ان اقدم
مقدمة في فضل طلب العلم الحث عليه نسال الله ان ينفعنا واياكم بها
نعلم جميعا ان
للعلم مقام عظيم في شريعتنا الغراء فقد بين نبينا صلى الله عليه واله وسلم ان اهل العلم هم ورثة الانبياء و ان فضل العالم على العابد كما بين السماء والارض كما ورد ذلك في الاثار و عندما جاء ابو الدرداء رضي الله عنه وارضاه احد التابعين وساله مالذي جاء بك يا ابن اخي؟ قال حديث بلغني انك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال اما جئت لحاجة ؟ قال لا قال اما جئت لتجارة قال لا قال اماجئت الا في طلب هذا الحديث ؟ قال نعم , فاني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من سلك طريقا يبتغي فيه علما سهل الله له به طريقا الى الجنة و ان الملائكة لتضع اجنحتها رضاءا لطالب العلم وان العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الارض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب وان العلماء ورثة الانبياء وان الانبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وانما غرة العلم فمن اخذه اخذ بحظ وافر ...
و العلماء كما جاء في الحديث هم ورثة الانبياء وهذا شرف للعلماء عظيم وداع لكل مسلم و مسلمة على طلب العلم لان يجتهد في طلب العلم الشرعي الذي يجعلهم في هذه المرتبة العظيمة التي بينها نبينا صلى الله عليه وسلم
نعم العلم يهذب النفوس ’ العلم يهذب النفوس ' فعن سفيان بن عيينة قال عندما سئل عن طلب العلم قال الم تسمع قوله حين بدا به فقال : " فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ واستغفر لذنبك "
هنا امر الله عزوجل بالعلم قبل العمل 'امربالعلم قبل العمل'' ولهذا قال الامام البخاري باب العلم قبل القول والعمل ثم اورد هذه الاية
" فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ واستغفر لذنبك
فالعلم مقدم على القول والعمل فلا عمل بدون علم واول ما ينبغي ان نعتني بتعلمه هو علم التوحيد علم العقيدة علم معرفة العبد ربه ودينه ونبيه صلى الله عليه واله وسلم
ثانيا العلم نور وبصيرة للعبد للمسلم وللمسلمة
العلم نور وبصيرة للمسلم وللمسلمة
العلم ينور ويبصر المرء بحقائق الامور قال تعالى :
فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى (الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ)
وقال : (أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَىٰ ۚ)
فالعلم نور وبصيرة للمؤمن والمؤمنة ولذلك له اثر في حياة المسلم والمسلمة فالعلم يورث العبد الخشية
(انما يخشى الله من عباده العلماء )
(ان اللذين اوتوا العلم من قبله اذا يتلى عليمهم يخرون للاذقان سجدا
ولذلك يجب على العبد ان يطلب دائما وابدا من الله الزيادة في العلم حتى تزكو نفسه ويرتقي في مراتب الكمال والايمان ولذلك قال (وقل رب زدني علما )
يعني لم يطلب الزيادة من شيء الافي طلب العلم نعم ومن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
طيب هل العلم يقدم على العبادة ؟ هل العلم يقدم على العبادة ؟
نعم العلم مقدم على العبادة فلاشك ان من يعبد الله على جهل يتخبط ولا يدري ماهو الصواب ولكن من يعبد الله على علم يعرف ماهو الصحيح الثابت عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فيما يتقرب به الى ربه ومولاه ولذلك ورد في الحديث ان الله اوحى الي
انه من سلك مسلكا في طلب العلم ، سهل له طريق الى الجنة
ومن سلب هذا وسلب العلم تحير ووقع في التيه والضلال والعياذ بالله نعم
فما اول ما يبدا به المسلم في طلب العلم ؟؟
ما هو اول ما يبدا به ويوصي ويوصى به من طلب العلم
اولا وقبل كل شيء عليه بكتاب الله تعالى القران هو بداية كل علم ففيه علم الاولين والاخرين من اراد ان تزكو نفسه فعليه بالقران من اراد ان يطهر قلبه فعليه بالقران من اراد ان يرتقي ويصعد في درجات الايمان فعليه بالقران فهو من اعظم ما يزكو او يزكي به العبد نفسه ولذلك كان السلف الصالح يطلبون اولا القران فيحفظونه ويتعرفون على معانيه ثم بعد ذلك يطلبون الحديث وهو الوحي الثاني الذي جاء في القران
انا نحن نزلنا الذكر وانا اليه لحافظون هذا القران
وايضا ورد ذكر السنة في كتاب الله تعالى
طيب
بعد ذلك بعد ان يبدا الانسان او طالب العلم بالاقبال على كتاب الله تعالى
فيتعلمه ويحفظه يبدا على كتب الحديث ثم ما يتصل بهذا
بعلوم القران كعلم العقيدة
''''علم العقيدة
ومن افيد ما كتب فيها المختصرات التي كتبها اعلم العلم الثقات اللذين افنوا اعمارهم في تعليم الناس والنصح لهم ووضع القواعدو الاسس السليمة المبنية على كتاب الله وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
ومن هذا هذا الكتاب او هذه الرسالة التي معنا وهي رسالة الاصول الثلاثة هذه الرسالة كتبها شيخنا محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى وهي من انفع المتون المؤلفة في اصول الدين
هي من انفع المتون المؤلفة في اصول الدين
ولذلك اقبل عليها العلماء وطلبة العلم قديما وحديثا اقبلوا عليها وعلى تعليمها ..
ففيها الاصول الواجب على الانسان ان يعرفها من معرفة العبد ربه وفيها انواع العبادة التي امر الله بها وفيها معرفة العبد دينه وفيها مراتب الدين واركان كل مرتبة ومعرفة النبي صلى الله عليه واله وسلم ولهذا يسهل على طالب العلم ان يحفظ
هذه الرسالة يسهل على طالب العلم في البداية ان يحفظ هذه الرسالة ينبغي ان يحفظ هذه الرسالة اولا حتى ينتفع بها وان شاء الله تعالى سوف نقوم بشرحها شرحا موجزا سنقوم بشرحها شرحا موجزا ولكن قبل شرحها ناخذ نبذة مختصرة عن هذا الامام اللذي وضع هذه الرسالة وهو الشيخ العلامة المجدد محمد بن عبد الوهاب ابن سليمان التميمي
ولد رحمه الله في بلد العيينة من بلاد عارض اليمامة وهي في وسط الجزيرة العربية قريبة من العاصمة الرياض
نشا رحمه الله تعالى في احضان اسرة فاضلة وبين ابوين كريمين نشا رحمه الله تعالى في احضان اسرة كريمة وبين ابوين كريمين وكان رحمه الله تعالى محبا للعلم اقبل عليه في وقت مبكروهيا الله له البيئة الصالحة وشجعه ابواه او والدته و جديه على الاقبال على طلب العلم والانقطاع له فاقبل عليه رحمه الله تعالى بحب وشغف مع ما حباه الله تعالى من الذكاء الوافر و الفهم الثاقب والقدرة على الحفظ والصبر على القراءة والتاليف رحمه الله تعالى
فالف عدة رسائل وكتب منها هذه الرسالة التي معنا وهي رسالة الاصول الثلاثة للشيخ رحمه الله تعالى ..,
__________________________________________________________________________________________________________
طيب قال الشيخ
"""" بسم الله الرحمان الرحيم """"
"""" بسم الله الرحمان الرحيم """"
بدا رسالته بالبسملة
اقتداءا بكتاب الله تعالى وبسنة النبي صلى الله عليه وسلم فالابتداء بالبسملة هو هدي النبي صلى الله عليه واله وسلم
كان يبدا كل عمل من الاعمال بالبسملة
تبركا بذكر اسم الله تعالى
تبركا بذكر اسم الله تعالى
فالبداية
فيجب ان يبدا الانسان كل عمال من الاعمال مستعينا بالله تعالى فيستفتح عمله بالاستعانة بالله تعالى كما نبه لذلك نبينا صلى الله عليه واله وسلم
فقوله بسم الله هنا الجار والمجرور متعلق لمحذوف لفعل محذوف مناسب للمقام كانه يريد ان يقول اذا اردت ان تكتب او
تقرا او تعمل اي عمل من الاعمال فقل بسم الله بسم الله اقرا بسم الله اكتب بسم الله اتوضا بسم الله ااكل في كل عمل من الاعمال ابداه بذكر اسم الله تعالى ....
وكما قال اهل العلم ان البداء ببسم الله و تاخير الفعل عن ذكر اسم الله لفائدتين
الاولى التبرك للبداءة ببسم الله و
الثاني افادة الحصر
اول شيء انه يتبرك بذكر اسم الله تعالى فلا يقدم على اسم الله شيء
ولذلك يقول بسم ا لله
مثلا بسم الله اجلس لطلب العلم بسم الله اطلب العلم مثلا بسم الله اكتب واستفيد مثلا في جلستي هذه
و الله علم على الباري جل جلاله وهو الاسم الذي تتبعه جميع الاسماء
هو الاسم الذي تتبعه جميع الاسماء
والرحمان من اسماء الله ايضا التي اختص بها الله سبحانه فلا يطلق على غيره
و معناه المتصف بالرحمة الواسعة
المتصف بالرحمة الواسعة
والرحيم المراد به ذو الرحمة الواصلة
اذن الرحمان معناها ذو الرحمة الواسعة
والرحيم ذو الرحمة الواصلة
واذا جمع الرحمان الرحيم صار المراد بالرحيم الموصل رحمته الى من يشاء من عباده كما قال تعالى :
|يُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَيَرْحَمُ مَنْ يَشَاءُ ۖ)
و اما الرحمان فهوالموصوف بالرحمة الواسعة فهو ملحوظ فيه الصفة
ملحوظ فيه الصفة
وهكذا يجب علينا ان نستحضر هذه المعاني عند قولنا """" بسم الله الرحمان الرحيم """"
طيب من .هل هناك احد اوجب على الله الرحمة ؟ولا اوجبها على نفسه سبحانه ؟
قال تعالى : )كتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ (
اوجبها على نفسه كرما وفضلا وجودا منه سبحانه وتعالى لان رحمته سبقت غضبه
فما للعباد عليه حق واجب كلا
ولاعمل لديه للعباد ضائع
هو اوجب الاجر العظيم الشامل
بشرط الاخلاص والاحسان
فمن رحمته وحلمه انه يعطي العبد فرصة تلو الفرصة مهما وقع وفعل من الذنوب والمعاصي لا يعادله بالعقوبة بل يعطيه فرصة للتوبة و العودة و هو يحب التوابين ويحب المستغفرين و رحمتي وسعت كل شيء فرحمته تعالى وسعت كل مخلوق و سعت الخلق جميعا اهل السماء و اهل الارض هذه هي الرحمة العامة التي تشمل جميع المخلوقات حتى الكافر ولكن رحمته للكفار نعلم بانها رحمة جسدية بدنية دنيوية ليست كرحمته تعالى بالمؤمنين الموحدين الطائعين
فرحمته بالكافرين قاصرة على هذه الدنيا من رزقهم وتمتعهم بالصحة وغير ذلك من ما ينعم الله به عليهم في هذه الدنيا
اما رحمته بالمؤمنين فرحمة اخص من هذه واعظم ولهذا نجد المؤمن احسن حالا و اطمن نفسا من الكافر حتى في امور الدنيا ..
يقول تعالى : )مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ (...
ولذلك قال )وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا (,,
يقول تعالى : )مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ (...
ولذلك قال )وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا (,
و معنى )وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا (, اي كان بالمؤمنين لا بغيرهم رحيما لان هذه رحمة خاصة تشمل الدنيا والاخرة تنالهم في الدنيا وتتصل بهم في الاخرة لا ينالها الكفار
بخلاف رحمته في الدنيا فانها شملت جميع المخلوقين فكل مرحوم ولكن هناك رحمة خاصة بالمؤمنين يوم لقاء الله رب العالمين فهو سبحانه ارحم الراحمين كما قال " وهو ارحم الراحمين" فلو جمعت رحمة الخلق كلهمجميعا فان رحمة الله اعظم واوسع واكبر ويدلك على ذلك ان الله خلق مئة رحمة وضع منها رحمة واحدة يتراحم بها الناس في هذه الدنيا المخلوقات جميعا يتراحمون بها في هذه الدنيا و ابقى تسعة و تسعين رحمة في الاخرة
فنسال الله ان يشملنا واياكم برحمته في الدنيا و الاخرة الله اكبر ..
وان يجعلنا ممن تشملهم رحمة الله دائما وابدا
نعم
اذن هذا من هدي النبي صلى الله عليه واله وسلم انه يبدا رسالاته و يبدا اعماله بالبسملة فيقول بسم الله الرحمان الرحيم فمن رجاه سبحانه وتعالى لم يخيب رجاءه و اعطاه اعظم مما رجاه فلذلك نبدا جميعا عملنا هذا بالبسملة اقتداءا بالنبي صلى الله عليه واله وسلم
____________________________________________________
ثم قال المؤلف "اعلم رحمك الله
ما هو العلم ؟
العلم لغة نقيض الجهل وهو ادراك الشيء على ماهو عليه ادراكا جازما
العلم ادراك الشيء على ماهو عليه ادراكا جازما
اصطلاحا فهو المعرفة وهو ضد الجهل و ان العلم اوضح من ان يعرف اما
والذي يعنينا هو العلم الشرعي
والمراد به علم الكتاب و السنة
ما انزله الله على رسوله صلى الله عليه وسلم من البينات والهدى فالعلم الذي فيه الثناء و المدح هو علم الوحي الذي انزله الله على نبيه صلى الله عليه واله ووسلم الوارد في الحديث "من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين " والوارد في الحديث الذي ذكرناه سابقا '' وان الانبياء لم يورثوا دينارا و لا درهما ولكن ورثوا العلم ..... "
و الوارد في الاية ''قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ''
لا يستوي اهل العلم و الايمان واهل الجهل و العصيان , لا يستوي الذي يعلم واللذي لا يعلم كما انه لا يستوي الحي و الميت و السميع و البصير و الاصم و الاعمى فالعلم نور يهتدى به الانسان و يخرج به من الظلمات الى النورالعلم يرفع الله به من يشاء من خلقه { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ } و لهذا نجد ان اهل العلم هم اهل الثناء كلما ذكروا اثنى الناس عليهم و هذا من رفعة الله لهم في الدنيا . اما في الاخرة فانهم يرتفعون درجات ودرجات بحسب ما قاموا به من العلم و الدعوة الى الله سبحانه و تعالى ولابد لكل من اراد العلم النافع والعمل الصالح ان يقدم بين يديه النية يستحضر بين يديه النية الصادقة الخالصة المبنية على الاخلاص و المتابعة لابد في اي علم و عمل ان يتحقق فيه شرطان وهما "الاخلاص والمتابعة'' اللذين بهما تتحقق شهادة ان لا اله الا الله و ان محمدا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم اذن لابد ان نقدم بين يدي اعمالنا نية نية صالحة خالصة نقصد بها وجه الله والدار الاخرة
هذه النية لابد ان يتوفر فيها شرطان
وهما "الاخلاص والمتابعة''
لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق ورجل آتاه الله حكمة فهو يقضي بها ويعلمها
فهو يقضي بها ويعلمها
ما هو حكم طلب العلم ؟ طيب
فرض كفاية اذا قام به البعض سقط عن الباقين
العلم فرض كفاية اذا قام به البعض سقط عن الباقين ____________________________________________________________
لان تغدو فتتعلم اية من كتاب الله خير لك من ان تصلي مئة ركعة ولان تغدو فتعلم بابا من العلم عمل به او لم يعمل خير لك من ان تصلي الف ركعة
فهذا يبين لنا فضل العلم على العبادة فعالم او فقيه واحد اشد على الشيطان من الف عابد
اشد على الشيطان من الف عابد
ومن كان علمه صحيحا كان خضوعه صحيحا "" ان هذا العلم دين فانظروا عن من تاخذون دينكم
ان هذا العلم دين فانظروا عن من تاخذون دينكم
فلا تاخذه الا عن اهل العلم و الاستقامة والايمان و التوحيد
العلماء الربانيون اللذين يعلمون الناس العقيدة الصحيحة وما اعد الله احدا الا بالعلم , فطالب العلم يحيا بين الناس بما معه من العلم فلذلك بدا المؤلف رحمه الله تعالى هذه الرسالة بقوله
اعلم رحمك الله
فنحن جميعا باذن الله تعالى نريد ان نتعلم العلم الذي هو معرفة الهدي بدليله
نعرف العلم بدليله و سوف نتكلم باذن الله تعالى عن ما يتصل بهذه المسالة الاولى التي ذكرها المؤلف في قوله "" اعلم رحمك الله تعالى انه يجب علينا تعلم اربع مسائل ...
تعلم اربع مسائل
ونكتفي بهذا في هذا اليوم ونسال الله عزوجل ان يعلمنا واياكم ما ينفعنا وان ينفعنا بما علمنا وان يرزقنا العلم النافع واطلب منكم جميعا ان تقيدوا هذا العلم بالكتابة
طلب العلم يحتاج الى جهد ويحتاج الى تقييد فالعلم اذا لم يقيد ضاع من صاحبه
العلم صيد والكتابة هذه هي التي تحفظه وتجعله لا يذهب منك فاعظم الناس اجرا اعظمهم اجتهادا واخلاصا وجدا في طلب العلم يا يحيى خذ الكتابة بقوة
قيدوا العلم بالكتابة
قيدوا العلم بالكتابة فهذا يفيد طالب العلم ويجعله يحافظ على معلوماته لا تكن نصيبك من هذه الجلسات هي الحضور والاستماع فقط
لا قيدوا ما تستمعون اليه وراجعوه ودارسوه حتى اذا جئنا في الدرس القادم ان كان في سؤال او استفسار يعطيه للاخت المشرفة وباذن الله تعالى نجيب عليه فيستفيد الجميع منه
فبارك الله فيكم اجتهدوا وجدوا و لا تضيعوا الفرصة وقيدوا ما تجدونه من الفوائد في هذه الجلسات
نسال الله ان ينفعنا واياكم وان يعلمنا العلم النافع والعمل الصالح وان يرزقنا واياكم الاخلاص في القول والعمل
بارك الله فيكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
تفريغ الدرس الاول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: الدورات العلمية تحت اشراف الشيخ أبو احمد شحاته الشريف :: دورة الأصول الثلاثة :: تفاريغ الدروس-
انتقل الى: