منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
تفريغ الدرس الاول 97143_10
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
تفريغ الدرس الاول 97143_10



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة





تفريغ الدرس الاول 121210

تفريغ الدرس الاول 131310

 

 تفريغ الدرس الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

تفريغ الدرس الاول Empty
مُساهمةموضوع: تفريغ الدرس الاول   تفريغ الدرس الاول Icon_participate09.05.16 11:38

تفريغ الدرس الاول من شرح رسالة شروط الصلاة اركانها وواجباتها
**************************************************

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بسم الله الرحمان الرحيم بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على اله و صحبة و من اهتدى بهداه
سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين حياكم الله جميعا و بارك الله فيكم و نفعنا الله و اياكم بهذه الجلسات المباركة و اليوم باذن الله تعالى درسنا الثالث من هذه الدروس الدورة المباركة و هو في شروط الصلاة و اركانها او في شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها
تحن نعلم جميعا إِن أولى مَا صرفت فِيهِ نفائس الْأَيَّام و اغلى ما يجب على العبد ان يشتغل به و يهتم به في حياته هو الاشتغال بالعلوم الشرعية المتلقى من خير البرية صلى الله عليه و اله و سلم و لا يرتاب مسلم في ان المصدرالاساسي في تلقي العلوم الشرعية هو كتاب الله تعالي و سنة نبيه صلى الله و اله و سلم و فهم سلف هذه الامة الابرارو قد قال صلى الله عليه و سلم "تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا ، كتاب الله وسنتي"
نعم كتاب الله هو المصدر الاول للتشريع و سنة النبي صلى الله عليه و اله و سلم هي المصدر الثاني للتشريع ثم بعد ذلك علينا ان نفهم كتاب الله و سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم لفهم سلف هذه الامة الابرار الذين عاينوا الوحي و عاصروه و شاهدوا التنزيل على رسول الله صلى الله عليه و سلم و كانوا اعلم الناس بكتاب الله و بسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم و بفهم اللغة التي نزل بها لغة القران اللغة العربية وباقي العلوم هي اداة لفهم الكتاب و السنة
ثم بخيار خلقه وهم الملائكة الخيار الابرار ثم بخياره من خلقه من الناس و هم العلماء على اجل مشهود عليه و هو توحيد الله تعالى و قال جل في علاه "شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم "
و يكفي هذا شرفا وفضلا و تزكية و تعديلا لاهل العلم حيث ان الله استشهدهم دون غيرهم من الباقي و قرن شهادته و بشهادته وشهادة الملائكة الكرام البررة هذا يبين لنا جميعا فضل العلم واهل العلم وطلبة العلم الذين يدرسون علم الكتاب و السنة و يحاولون فهم كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم لفهم سلف هذه الامة .فان العلماء ورثة الانبياء و ا ن الانبياء لم يورثوا دينارا و لا درهما و انا ورثوا العلم فمن اخذه فقد اخذ بحظ وافر . لا شك ان المراد بالعلم كما قلت و اكرر هو العلم الشرعي المتلقى من كتاب الله و سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم كما قال بعض اهل العلم : العلم قال الله قال رسوله قال الصحابة, هذا هو العلم قال الله قال رسوله قال الصحابة هم اولو العرفان فهذا يبين لنا ان العلم هو ماجاء في الكتاب و السنة بفهم سلف هذه الامة, و لا شك ان الجهر داء قاتل و شفاءه امران هما كتاب الله و سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم ,وطبيب ذاك العالم الرباني الذي نظر في كتاب الله وسنة رسول الله و علم مراد الله و مراد رسول الله صلى الله عليه و سلم, فقام بنشر هذا العلم بين الناس على ما كان عليه سلف هذه الامة الابرار.
ونحن باذن الله سندرس رسالة لطيفة مفيدة غزيرة في العلم رغم صغر حجمها ,هذه الرسالة من رسائل شيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى و قد ذكرنا ترجمته سابقا فلاحاجة لاعاتها مرة ثانية , هذه الرسالة اسمها شروط الصلاة و اركانها وواجباتها .
فالشيخ رحمه الله كان يكتب رسائل صغيرة متفرقة بعضها يكمل بعض ,هذه الرسالة رغم صغر حجمها لكنها كبيرة في المعنى تخوي على علم غزير , هذه الرسالة التي معنا باذن الله تعالى , و قد اعتنى العلماء قدما و حديثا لهذه الرسالة وشرحوها شرحا وافيا , بينوا فيها مااجمله الشيخ رحمه الله تعالى.
انتم تعلمون بان هذا المتن يظهر من عنوانه انه يتكلم عن الصلاة و عن بعض احكام الصلاة, اذ بين فيها الشيخ شروط الصلاة وهي التي تكون قبل الصلاة و تكلم عن ما هية هذ ه الصلاة وهي الاركان و الواجبات , كل ذلك باختصار لا يخل بالمعنى بل بينه بيانا شافيا كافيا رحمه الله تعالى .
و اهل العلم دائما نجدهم يهتمون بامر الصلاة اهتمام بالغا و ذلك لما يعلمونه من ان الصلاة هي من اهم ما يجب على العبد ان يهتم بها في حياته بعد نطقه بالشهادتين ,بعد اعتناءه بالعقيدة الصحيحة يجبعليه ان يعتيني عناية خاصة بامر الصلاة ليعبد ربه على علم وعلى مقتديا بذلك بسنة النبي الامين صلى الله عليه و سلم .
الله تعالى ذكر الصلاة في كتابه فقال لنبيه صلى الله عليه و سلم امرا اياه :" اقم الصلاة لذكري " وقال: اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ" و قال جل في علاه : إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا" و قال صلى الله عليه و سلم:" بني الاسلام على خمس شهادة ان لا اله الا الله و ان محمد رسول الله و اقام الصلاة و ايتاء الزكاة و وصوم رمضان حج البيت من استطاع اليه سيلا" وقال صلى الله عليه و اله و سلم:
" العهد الذي بيننا و بينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر" نعم من اداها و قام بها حق قيامها بخشوع وخضوع و تعظيم لله سبحانه و تعالى فان الله عز وجل يبارك له في حياته و في وقته وفي عمره و يعطيه فوق ما يتصورر فان الصلاة من اهم الامور التي يجب على المسلم او المسلمة ان يعتني بها و ان يحافظ عليها
لذلك ذم الله المتهاونين في اداء الصلاة فقال "ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون"
توعد بالويل لهؤلاء الذي ياخرون الصلاة عن اوقاتها و لا يادونها في الاوقات المحددة لها و لا يقيمون شروطها اركانها وواجباته
ولذلك قال عز وجل ايضا محذرا من اضاعة الصلاة : "
فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا " قال جمع من الصحابة المراد بذلك هم الذين يضيعون اوقاتها , لا يحافضون على اداءها في اوقاتها فيكتبون من الغافلين و يكتبون من الساهين, فلذلك وجب على المسلم و المسلمة ان يعتني عناية شديدة بالصلاة و ان يحافظ عليها و و على ادائها في اوقاتها كاملة الاركان و الشروط و الواجبات, و لذلك كيف ياديها ؟و كيف يقيمها ؟ لا بد ان يتعلم
ماذا يجب عليه في اثناء اداءه للصلاة؟ ما الذي يجب عليه من العمل الذي يتحتم عليه عند اداء الصلاة؟ فهي اكد الاعمال بعد التوحيد , اكد ما يجب على العبد بعد التوحيد ان يتعلمه هو الصلاة , فيجب على كل مسلم و مسلمة ان يتعلم كيف يصلون كما كان النبي صلى الله عليه وسلم على علم و بصيرة وان يادي الصلاة كما كان ياديها رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم. كلهم تعلمون حديث المسي في صلاته ما الذي جعل النبي صلى الله عليه و سلم يقول له ارجع فصل فانك لم تصلي, لانه لم ياديها على ما ينبغي ان تادي عليه من الطمانينة و اتمام الشروط و الواجبات و الاركان , فالصلاة عماد الدين و اعظم العبادات العملية وثاني اركان دين الاسلام, فلذلك وجب علينا جميعا ان نتعلم كيف نصلي .قال صلى الله عليه و اله وسلم :' صلوا كما رايتموني اصلي" فهذا امر من النبي صلى الله عليه و سلم بان نادي الصلاة كما كان رسول اله صلى اله عليه و اله و سلم ياديها , كيف كان ياديها رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ هذا مايجب ان نتعلمه من خلال مدارسة هذه الرسالة
قال الشيخ رحمة الله تعالى: شروط الصلاة
ابتدا هذه الرسالة شروط الصلاة بدا يبين لنا شروط الصلاة فقال شروط الصلاة تسعة حصرها حتى يستطيع طالب العلم ان يعرف كم عدد شروط الصلاة
فذا قال لك في بداية كلامه شروط الصلاة في تسعة, علمت او علمت بان الشروط تسعة
فلا بد اذا من معرفة هذه الشروط التسعة
ولكن قبل ان نتعرف على هذه الشروط التسعة نريد ان نعرف ماهو الشرط ؟
الشروط جمع شرط و الشرط هو الذي يلزم من عدمه عدم ولا يلزم من وجود وجود
المعنى انه يلزم من كون الانسان , اذا كان الانسان غير متطهر هل تصح صلاته ؟ لا تصح لماذا؟
لان الطهارة شرط من شروط الصلاة فيلزم من عدم الطهارة عدم الصلاة اي عدم صحة الصلاة اذا عدمت الطهارة يلزم من عدمها عدم الصلاة لا يستطيع الانسان ان يصلي الا اذاكان متطهرا, فالشرط ما يلزم من عدمه العدم هو غير موجود اصلا في الاساس , فلا يلزم اذا الانسان الصلاة الا اذا كان غير متطهر, يعني اذا اراد ان يصلي نقول له لا تصح صلاتك يقول لي لماذا لا تصح نقوله لان الطهارة شرط من شروط الصلاة, فعدم الطهارة يلزم منه عدم الصلاة اي عدم صحة الصلاة,
و لا يلزم وجود الطهارة وجود, الطهارة اذا وجدت هل يلزم من اني متطهر ان اصلي ؟ لا يلزم لماذا؟ لان الانسان قد يتوضا و لا يصلي مثلا انتم تتوضؤون قبل النوم ثم تنامون على طهارة هل يلزم من انكم توضاتم قبل النوم ان تصلوا , اديتم الصلاة و صليتم السنن الرواتب و الوتر و لكن يريدالانسان ان ينام على طهارة , فتطهر و نام , فهل يلزمه و نوجب عليه ان يصلي الصلاة؟ لا نلزمه بذلك لا يلزم من وجود الطهارة وجود الصلاة فقد يتوضا المرء و لا يصلي . هذا معنى قولهم ما يلزم من عدمه العدم و لا يلزم من وجوده وجود لذاته اذا اردت ان تصلي فيلزمك في هذه الحالة ان تكون على طهارة ان تتوضا
لقول صلى الله عليه صلى الله عليه ويلم :" لا يقبل الله صلاة احدكم اذا احدث حتى يتوضا "
اذا فهمنا هذا؟
فهمنا معنى قوله الشرط ما يلزم من عدمه العدم و لا يلزم من وجوده الوجود
هذا هو الشرط
ماهو الركن؟
الركن: ركن الشي اي ماهية الشي ماهيتهه , و اركان الصلاة ماهية الصلاة اي حقيقة الصلاة , الصلاة كما تعلمون اقوال و افعال ,تتكون هذه الصلاة من اقوال و افعال هذه الاقول و الافعال هب الماهية المكونة للصلاة, وهي جزء من العبادة, الاركان جزء من العبادة اما الشروط فهي ليست جزء من العبادة ولكنها شي مستقل عن العبادة ,قبل العبادة
جميع الشروط تجدونها ليست داخلة في اثناء العبادة ولكن قبل قبل اداء العبادة يعني قبل الصلاة , فالطهارة قبل الصلاة الاسلام لابد منه قبل الصلاة ,البلوغ نفس الشي وهكذا الشروط كما سياتي ...
اما الاركان فهي جزء من الصلاة داخلة في الصلاة.
وواجبات ستاتينا ايضا الواجبات وسنعرفها باذن الله تعالى سواء من التعريف الشرعي او التعريف عند اهل الاصول عند علماء الاصول , المهم الان عرفنا ماهي الشروط و ما هي الاركان و ماهي الواجبات
قال المألف رحمه الله شرزط الصلاة تسعة الاسلام العقل و التمييز رفع الحدث و ازالة النجاسة و ستر العورة و دخول الوقت
و استقبال القبلة و النية
سنتحدث عن هذه الشروط التسعة بالتفصيل باذن الله في الدرس القادم نستعد بحفظ هذه الشروط التسعة ومعرفتها و مراجعتها حتى اذا جئنا في الحلقة القادمة نكون على معرفة و بينة من هذه الشروط التسعة و سوف نشرحها باذن الله شرطا شرطا شرحا وافيا باذن الله تعالى ..........


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
تفريغ الدرس الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: الدورات العلمية تحت اشراف الشيخ أبو احمد شحاته الشريف :: دورة شرح رسالة شروط الصلاة اركانها وواجباتها :: تفاريغ دروس دورة رسالة شروط الصلاة اركانها وواجباتها-
انتقل الى: