منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
تفريغ الدرس التاسع 97143_10
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
تفريغ الدرس التاسع 97143_10



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة





تفريغ الدرس التاسع 121210

تفريغ الدرس التاسع 131310

 

 تفريغ الدرس التاسع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

تفريغ الدرس التاسع Empty
مُساهمةموضوع: تفريغ الدرس التاسع   تفريغ الدرس التاسع Icon_participate01.06.16 7:19

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تفريغ الدرس التاسع الاربعين النووية
و قد وصلنا الى الحديث الثاني و هو حديث عمر ابن الخطاب رضي الله عنه و ارضاه الذي قال فيه :
بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه اثر السفر و لا يعرفه منا احد حتى جلس الى النبي صلى الله عليه و سلم فاسند ركبتيه الى ركبتيه و وضع كفيه على فخذيه و قال يا محمد اخبرني عن الاسلام, فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله و ان محمدا رسول الله و تقيم الصلاة و تؤتي الزكاة و تصوم رمضان و تحج البيت ان استطعت اليه سبيلا ,قال صدقت ,فعجبنا له يسأله و يصدقه , قال فاخبرني عن الايمان , قال ان تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الاخر و تؤمن بالقدر خير هو شره, قال صدقت, قال فاخبرني عن الاحسان , قال ان تعبد الله كأنك تراه قان لمتكن تراه فانه يراك قال فاخبرني عن الساعة, قال ما المسؤول عنها بأعلم من السائل, قال فاخبرني عن اماراتها , قال ان تلد الامة ربتها و ان ترى الحفاة العراة يتطاولون في البنيان, ثم انطلق فلبثنا مليا ثم قال يا عمر , اتدري من السائل ? قال الله و رسوله اعلم
قال فانه جبريل اتاكم يعلمكم امر دينكم.
رواه مسلم
انتهينا من شروط لا الهع
وقد وصلنا الى الاسلام ان تشهد ان محمدا رسول الله
اي ان هاتين الشهادتين متلازمتين فلا بد منهما ان يشهد ان لا اله إلا الله و ان محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
و هذه الشهادة هي التي يدخل بها العبد الاسلام فان الله ارسل الرسل اقامة للحجة على عباده
و هذه الرسالات من نعم الله على خلقه اجمعين فحاجة الخلق اليها فوق كل حاجة و ضرورتهم اليها فوق كل ضرورة فهم في حاجة عظيمة الى الرسالة و الرسل اكثر من ضرورتها الى الطعام و الشراب و الدواء فان الله ارسل الرسل و جعلهم بشرا من اقوام المرسل اليهم و بلسانهم ليبين لهم الحق كما قال جل في علاه و ما ارسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم
و كل امة بعث الله فيها رسول قال عز و جل : "و لقد بعثنا في كل امة رسولا و ان امة الا خلا فيها نذير"
جميع الرسل بعثوا بدين واحد و هو الاسلام هو الدين المبني الاخلاص لله و تجريد التوحيد لله و اجتناب عبادة ما سواه كما جاء في حديث : الانبياء اخوة لعلات, امهاتهم شتى و دينهم واحد و قال عز و جل عن نبينا : الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
و فال وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ
و بعد ان رفع الله عيسى عليه السلام و طال ببني ءادم العهد قبل بعثة النبي صلى الله عليه و سلم حمل ابليس بخيله و جنده على بني ءادم فاضلهم ضلالا بعيدا و اوقعهم في الكفر و الشرك و الضلال الال قليلا منهم و بلغ من حالهم ان مقتهم الله جميعا عربهم و عجمهم إلا القليل القليل
ثم بعث الله محمدا الذي يقول :ايها الناس انما انا رحمة مهداة
بعث و الحال كما اخبر به صلى الله عليه و سلم كما ورد في صحيح مسلم فخطب و قال : ألا ان ربي قد امرني ان اعلمكم ما جهلتم مما علمني يومي هذا, ثم قال عز و جل : و اني خلقت عبادي حنفاء كلهم و انهم اتتهم الشياطين فاجتلتهم عن دينهم و حرمت عليهم ما احللت لهم و امرتهم ان يشركوا بي ما لم انزل به سلطان و ان الله نظر الى اهل الارض فمقتهم عربهم و عجمهم إلا بقايا من اهل الكتاب و قال انما بعثتك لأبتليك و ابتلي بك و انزلت عليك كتابا لا يغسله الماء تقراه نائما و يقظان.هذا حديث جليل حديث عظيم رواه الامام مسلم في صحيحه
رفع الله عن الناس هذا المقت ببعثة الرسول صلى الله عليه و سلم فهو رحمة للعالمين و حجة على الخلائق اجمعين ارسله الله بالهدى و دين الحق بين يدي الساعة بشيرا و نذيرا و و داعيا الى الله بإذنه و سراجا منيرا فختم له به الرسل و هدى به من الضلال و علم به من الجهالة و فتح برسالته اعينا عميا و اذانا صما و قلوبا غلفا فأشرقت به الارض بعد ظلماتها و تألفت به القلوب بعد شتاتها فقام بها الله الملة ال.. و اوضح به المحجة البيضاء و رفع به ...و...و جعل رسالته عامة للإنس و الجن قال تعالى : "و ما ارسلناك إلا كافة للناس"
و قال" قل يا ايها الناس اني رسول الله اليكم جميعا"
ارسله الله على حين فترة من الرسل و دروس من الكتب حين حرفت و بدلت الشرائع و استند كل قوم الى ارائهم و حكموا على الله و بين عباد اهوائهم الفاسدة
فهدى الله به الخلائق و اضح به الطريق و اخرج به لنا من الظلمات الى النور صلى الله عليه و سلم
لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ
خلاصة دعوته البشارة و النذارة هو خاتم الانبياء و شريعته و كتابه المهين على سائر الشرائع و الكتب ما كان محمد ابا احد من رجالكم و لكن رسول الله و خاتم النبيين شرح اله له صدره و رفع وزره و جعل الذلة على من خالف امره و رفع الله ذكره فلا يذكر سبحانه و تعالى الا ذكر معه رسول الله كفى بذلك شرفا و اعظم ذلك الشهادتان اساس الاسلام و مفتاح دار السلام و هي العاصمة للدماء و الاموال و الاعراض
شهادة ان لا اله إلا الله و ان محمد رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم
فمعنى لا اله إلا الله اي لا معبود بحق إلا الله و اركانها النفي و الاثبات
لا اله اي نافيا كل ما يعبد من دون الله
إلا الله اي مثبتا العبادة لله وحده لا شريك له و شروطها كما اخذناها سابقا مع شرحها هي العلم و اليقين و القبول و الانقياد و الصدق و الاخلاص و المحبة و زاد البعض شرطا ثامنا و الكفر بما عبد من غير الله
هذه الشهادة ألا يعبد إلا الله و حقها فعل الواجبات و ترك المحرمات
و اما شهادة ان محمد رسول الله
فسنذكر شيء من مولده و مبعثه و و نسبه و وفاته و اسمائه و خصائصه و صفاته الخلقية و الخلقية صلى الله عليه و سلم
في صحيح مسلم من حديث واثلة بن الاسقع رضي الله عنه انه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ان الله اصطفى كنانة من ولد اسماعيل و اصطفى قريشا من كنانة و اصطفى من قريش بني هاشم و ااصطفاني من بني هاشم
و في الصحيحين من حديث ابي سفيان رضي الله عنه و قصته مع هرقل و سؤال هرقل له عن رسول الله صلى الله عليه و سلم فكان فيما سأله ان قال كيف نسبه فيكم قلت هو فينا ذو نسب الى ان قال هرقل لأبي سفيان سألتك عن نسبه فذكرت انه فيكم ذو نسب فكذلك الرسل تبعث في نسب قومها .
و ظهر بهذا انه اكرم الناس نسبا فهو محمد بن عبد الله ابن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلان بن مره بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النظر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نضار بن معد بن عدنان و نسبه الى هنا معلوم الصحة متفق عليه لا خلاف فيه بين اصحاب النسب و ما فوق عدنان فهو مختلف فيه و عدنان من ولد اسماعيل و اسماعيل نبي الله ابن ابراهيم عليه و على نبينا افضل الصلاة و السلام
و اما ام النبي صلى الهع عليه و سلم فهي امنة بنت وهب بنت عبد مناف بن ظهرة ابن كلاب بن مرة الى ان يصل نسبه الى هذا النسب الشريف
فاجتمع للنبي شرف النسب و من جهة ابيه و من جهة امه
ولد عام الفيل بلا خلاف و ولادته كانت يوم الاثنين جزما لقوله صلى الله عليه و اله و سلم لما سئل صلى الله عليه و سلم عن صوم يوم الاثنين قال ذاك يوم ولدت فيه و يوم انزل علي فيه.اخرجه مسلم رحمه الله تعالى
كان اول ما بدا به من الوحي كان يتحنث في غار حراء وفي مرة من المرات جبريل عليه السلام ثم ارسله فقال له اقرا.الحديث فكان هذا مبدأ امره صلى الله عليه و سلم فعن عائشة ام المؤمنين انها قالت انه اول ما بدا به الرسول صلى من الوحي الرؤية الصالحة فكان لا يرى رؤية إلا جاءت مثل فلق الصبح ثم حبب اليه الخلاء و كان يخلو في غار حراء فيتحنث فيه و هو التعبد في الليالي ذوات العدد قبل ان يرجع الى اهله و يتزود بزاده ثم يرجع الى خديجة فيتزود لمثلها حتى جاءه الحق و هو في غار حراء فجاءه الملك فقال له اقرا قال ما انا بقارئ قال فأخذني فغطاني حتى بلغ مني الجهد ثم ارسلني فقال اقرا قلت ما انا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم ارسلني فقال اقرا قلت ما انا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة ثم ارسلني فقال "اقرا باسم ربك الذي خلق خلق الانسان من علق اقرا و ربك الاكرم". صلى فرجع بها صلى يرجف فؤاده فدخل على خديجة بنت خويلد رضي الله عنها فقال 'زملوني زملوني 'فغطوه حتى ذهب عنه الروع فقال لخديجة و اخبرها الخبر و قال لقد خشيت على نفسي فقالت خديجة "كلا و الله ما يخزيك الله ابدا انك لتصل الرحم و تحمل الكل و تكسب المعدوم و تكرم الضيف و تعين على نوائب الحق" فانطلقت به خديجة حتى اتت به ورقة بن نوفل بن اسد بن عبد العزى ابن عم خديجة رضي الله عنها و كان امرئا قد تنصر في الجاهلية و كان يكتب الكتاب العبراني فيكتب من الانجيل بالعبرانية ما شاء الله و كان شيخا كبيرا عمى فقالت له خديجة يا بن عم اسمع من ابن اخيك فاخبره صلى الله عليه و سلم ما رأى قال ورقة يابن اخي ماذا ترى فقال له و رقة :ح هذا الناموس الذي نزل الله على موسى يا ليتني اكون جذعا يا ليتني اكون حيا اذ يخرجك قومك فقال صلى الله عليه و سلم او مخرجي هم قال نعم لم يأتي رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي و ان يدركني يومك انصرك نصرا مؤزرا, ثم لم يلبث ورقة ان توفي و فتر الوحي بما بدا به صلى الله عليه و سلم من الوحي و مبعثه صلى الله عليه اله و سلم
اما خصائصه صلى الله عليه و سلم و اسمائه.
فأسمائه كثيرة دالة على عظم من تسمى بها و اعظم اسمائه صلى الله عليه و سلم هو محمد و هو الذي سماه الله به في القران حيث يقول محمد رسول الله و يقول ما كان محمد ابا احد من رجالكم لكن رسول الله و خاتم النبيين و يقول عز و جل "و الذين ءامنوا و عملوا الصالحات و ءامنوا بما نزل على محمد و هو الحق من ربهم كفر عنهم سيئاتهم و اصلح بالهم" و يقول "و ما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل "
فمحمد هو اجل اسمائه صلى الله عليه وسلم حيث يقول حسان بن ثابت رضي الله عنه و شق له من اسمه ليجله فذو العرش محمود و هذا محمد
و من اسمائه صلى الله عليه و سلم احمد و الاسم الذي ذكره عيسى عليه السلام في بشارته ببعثة النبي صلى الله عليه و سلم كما اخبر الله فقال و مبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه احمد
و من اسمائه المتوكل كما جاء في الحديث في ذكر صفة النبي صلى الله عليه و سلم في التوراة و انت عبدي و رسولي سميتك المتوكل اخرجه البخاري
ومن اسمائه ما جاء في الحديث عن جبيب بن مطعم رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول انا محمد و انا احمد و انا الماحي الذي يمحو بي الله الكفر و انا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي و انا العاقب الذي ليس بعده احد و في حديث ابو موسى الاشعري رضي الله عنه قال سمى لانا صلى الله عليه و سلم اسماءا منها ما حفظنا و و منها ما لم نحفظ قال انا محمد و احمد و المقفى و الحاشر و نبي التوبة و نبي المرحمة صلى
و نذكر خصائص النبي صلى في الدرس القادم ان شاء الله
نسال الله ان عز و جل ان يرحمنا و اياكم برحمته و ان يجعلنا من عباده الصالحين المتبعين لرسوله نسأله ان يجمع يبننا و بين نبينا صلى الله عليه و سلم كما امنا به و ألا يفرق بيننا و بينه حتى يدخلنا مدخلا و ان يسقينا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظما بعدها ابدا
نسأله ان يغفر لنا ذنوبنا و ان يكفر عنا سيئاتنا و ان يرحمنا برحمته و ان يغفر لنا و لوالدينا و لجميع المسلمين و صلى الله عليه و سلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
تفريغ الدرس التاسع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفريغ الدرس التاسع
» تفريغ الدرس الرابع
» الدرس التاسع
» تفريغ الدرس الخامس
» تسجيل الدرس التاسع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: الدورات العلمية تحت اشراف الشيخ أبو احمد شحاته الشريف :: دورة الاربعين النووية :: تفاريغ الدروس-
انتقل الى: