منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة






شاطر | 
 

 الدرس الرابع باب الهمزيتين من كلمتين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

مُساهمةموضوع: الدرس الرابع باب الهمزيتين من كلمتين    06.06.16 14:20

vباب الهمزتين من كلمتين من أصول ابن كثير

  لفضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف حفظه الله تعالى
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه ومن واله ,سبحانك لاعلم لنا إلا ماعلمتنا إنك أنت العليم الحكيم سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين نسأل الله عز وجل أن ينفعنا بما علمنا وأن يعلمنا ماجهلنا وأن يجعلنا هداة مهديين وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل .
درسنا اليوم من شرح أصول ابن كثير رحمه الله تعالى في باب الهمزتين من كلمتين
ذكرنا فيما سبق أن الهمزة لها أحوال ثلاثة هو التحقيق والتسهيل والإبدال
وعرفنا أن التحقيق هو النطق بالهمزة بدون تغير شيء فيها والتسهيل هو النطق بالهمزة بينها وبين حرف من جنس حركتها والإبدال هو إبدال الهمزة ألفا أو واوا أو ياء حسبما تقتضيه القراءة والهمزتان من كلمتين أنواع :
وهي تنقسم عموما إلى قسمين //
متفقتان ومختلفتان
أولا المتفقتان:
النوع الأول المفتوحتان
النوع الثاني المكسورتان
النوع الثالث المضمومتان
ثانيا المختلفتان:
النوع الأول :الهمزة الأولى مفتوحة والثانية مضمومة
النوع الثاني:أن تكون الأولى مفتوحة والثانية مكسورة
النوع الثالث: أن تكون الأولى مضمومة والثانية مفتوحة
النوع الرابع:أن تكون الأولى مضمومة والثانية مكسورة
النوع الخامس أن تكون الأولى مكسورة والثانية مفتوحة
أولا نأخذ المتفقتان في الحركة //
1-المفتوحتان:نجد أن الإمام البزي في المفتوحتان أسقط الهمزة الأولى مع القصر ثم التوسط أما الإمام قنبل سهل الهمزة الثانية وله وجه بإبدالها حرف مد فإذا كان بعد الهمزة متحرك فيبدلها حرف مد بمقدار حركتين وأما إذا كان بعدها حرف ساكن يبدلها أيضا حرف مد ولاكن مع الإشباع بمقدار ست حركات
إذا البزي يسقط الأولى مع القصر والتوسط (جا ءال)أما قنبل فيسهل الثانية مثل (جاء أحد ) أو يبدلها حرف مد بالقصر لان هنا بعد الهمزة حرف متحرك ,أما إذا جاء بعدها حرف ساكن مثل (جاء أمرنا )فهنا يمدها مد مشبع مقدار ست حركات .
2-المكسورتان:بالنسبة للبزي هنا يسهل الأولى مع التوسط ثم القصر(هؤلاء إن ) والوجه الأول في التسهيل التوسط لبقاء أثر الهمز, وأما قنبل فيسهل الهمزة الثانية وهذا الوجه الأول له والوجه الثاني يبدلها ياء مدية إذا كان أيضا بعدها متحرك فالبقصر حركتين وإذا كان بعدها ساكن فالبمد المشبع ست حركات .
ولقنبل في كلمة (بالسوء إلا)ثلاث أوجه:
1-تسهيل الأولى مع التوسط
2-تسهيل الأولى مع القصر
3-إبدال الهمزة واو ثم إدغامها في الواو التي قبلها (بالسوِّإلا)
ولقنبل في كلمة (النساء إن اتقيتن)
النون هنا في إن ساكنة أصلا وإنما تحركت لالتقاء الساكنين فأصبحت حركة عارضة, فالحكم وصلا ووقفا على كلمة إن:
1-يسهل الهمزة الثانية
2-يبدل الهمزة الثانية ياء مدية بالاشباع وفي حالة الوصل يزيد فيها وجه وهو الإبدال ياء مدية مع القصر
3-المضمومتان:هناك موضع واحد في القرءان جاءت فيه الهمزتان مضمومتان في سورة الاحقاف (أولياء أولئك)
بالنسبة للبزي هنا في المضمومتين يسهل الأولى مع التوسط ثم القصر
وأما قنبل في المضمومتان فله وجهان //
1-يسهل الثانية
2-يبدل الهمزة الثانية حرف مد (واو مدية مع القصر)
هذا بالنسبة للهمزتان المتفقتان للبزي وقنبل رحمهما الله تعالى ,وصلى الله وسلم على نبيه محمد وءاله وصحبه وسلم .
·       تدريب
س- ماهو مذهب الإمام ابن كثير في الهمزتين المتفقتين من كلمتين؟
ج- الإمام البزي يسقط الأولى في المتحركات بالفتح مثلSadجاء أحدكم )
وله في المكسورتين والمضمومتين تسهيل الأولى مع المد والقصر مثل(هؤلاء إن ) (أولياء أولئك)
ولقنبل في المتفقات بالحركة في الثلاثة أنواع وجهان:
1-تحقيق الأولى وتسهيل الثانية
2-تحقيق الأولى وإبدال الثانية
وفي حالة الإبدال في المتفقات بالفتح تبدل ألفا مع المد إذا كان بعدها ساكن ومع القصر إذا كان إذا كان بعدها متحرك وفي حالة المكسورتين تبدل ياء مدية مع الطول إذا كان بعدها ساكن ومع القصر إذا كان بعدها متحرك
وفي حالة المضمومتين كذلك نفس الشيء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
الدرس الرابع باب الهمزيتين من كلمتين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: الدورات العلمية تحت اشراف الشيخ أبو احمد شحاته الشريف :: أصول بن كثير :: تفريغات الدروس-
انتقل الى: