منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
الدرس العاشر ياءات الاضافة 97143_10
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
الدرس العاشر ياءات الاضافة 97143_10



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة





الدرس العاشر ياءات الاضافة 121210

الدرس العاشر ياءات الاضافة 131310

 

 الدرس العاشر ياءات الاضافة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

الدرس العاشر ياءات الاضافة Empty
مُساهمةموضوع: الدرس العاشر ياءات الاضافة   الدرس العاشر ياءات الاضافة Icon_participate06.06.16 14:01

vباب ياءات الإضافة من أصول الإمام ابن كثير
لفضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف



حفظه الله تعالى
 

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وءاله وصحبه ومن اتبع هداه وبعد.
درسنا اليوم من أصول قراءة ابن كثير في ياءات الإضافة
وياء الإضافة هي: ياء المتكلم التي تلحق الأسماء والأفعال والحروف وهي دائرة بين الفتح والإسكان
وقال عنها الإمام الشاطبي:
وليست بلام الفعل ياء إضافة
                      وماهي من نفس الأصول فتشكلا
ولاكنها كالهاء والكاف كل ما
                        تليه يرى للهاء والكاف مدخلا
رحمه الله يقول أن ياء الإضافة هي الياء الزائدة عن أصل الكلمة ولا تقع ياء الإضافة لاما للكلمة وبين رحمه اله أن من علامات الياء أن يحل محلها الكاف والهاء
إذا هذه هي ياء الإضافة.ياء زائدة عن أصل الكلمة وهي لاتقع لاما للكلمة  ومن علامتها أنها يمكن أن تحل مكانها الكاف والهاء مثل (فطرني)تستطيع أن تقول (فطرك ,فطره) وهكذا
هذا معنى هاذان البيتان اللذان ذكرهم الإمام الشاطبي رحمه الله
وبهذا نعرف أن ياء الإضافة زائدة وليست أصلية وهي أيضا تدل على ضمير الواحد المتكلم أيضا ياءات الإضافة تلحق ءاخر الأسماء والأفعال والحروف وهي دائرة مابين الفتح والإسكان وهذا مما ينبغي معرفته لتفرقتها عن ياءات الزوائد
أيضا ياءات الاضافه لاتقع لاما للكلمة ,ومن علامتها التي تستطيع ان تميز بها ياء الاضافه هو أن تحل مكانها الكاف والهاء
 

حكم ياءات الإضافة //
حكمها عند ابن كثير أنها إذا وقعت قبل همزة القطع وجب فتحها سواء كانت مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة إلا ماستثني من ذلك فيما وافق فيه حفص رحمهما الله
وقد قسم العلماء إلى ست أقسام :
1-أن يأتي بعدها همزة قطع مفتوحة
وقد وردت في القرءان 99 موضعا
2-أن يأتي بعدها همزة قطع مكسورة
وقد وردت في 52 موضعا
3-أن يأتي بعدها همزة قطع مضمومة
 وقد وردت في 10 مواضع
4-أن يأتي بعدها لام التعريف
وقد وردت في 14 موضعا
5-أن يأتي بعدها همزة وصل مفردة
وقد وردت في 7 مواضع
6-أن يأتي بعدها أي حرف غير همزة القطع أو همزة الوصل
وقد وردت في 30 موضعا
نذهب لابن كثير بالتحديد فيجب عنده فتح ياءات الإضافة إذا جاء بعدها همزة قطع سواء مفتوحة أو مكسورة أو مضمومة
وله فيها استثناءات وافق فيها حفص "
ياءات الإضافة التي بعدها همزة قطع مفتوحة//ابن كثير في هذه الحالة يفتحها دائما باستثناء1- (قال ربي اجعل لي ءاية)فهنا يقرأها كحفص بالإسكان
2-(قال ربي أرني أنظر إليك)3-(ولاتفتني ألا)4-(وإلا تغفر لي وترحمني أكن)هود 5-(فاتقوا الله ولا تخزون في ضيفي أليس منكم رجل رشيد)هود 6-(إني أراني احمل فوق رأسي خبزا)يوسف 7-(حتى يأذن لي أبي أو يحكم الله لي)يوسف 8-(قل هذه سبيلي أدعو إلى الله)يوسف 9-(من دوني أولياء)الكهف 10-(فاتبعني أهدك ) مريم 11-(ويسر لي أمري ) طه
12-(ليبلوني أأشكر )النمل 13-(قال إنما أوتيته على علم عندي أولم يعلم ) القصص وله في هذا الموضع الوجهان فتح الياء قنبل وأسكنها البزي 
أيضا هناك مواضع خالف فيها قنبل البزي فقرأها قنبل بالإسكان وقرأها البزي بالفتح بالنسبة للهمزة المفتوحة وهما موضعان في هود وفي سورة الأحقاف أسكنها قنبل وفتحها البزي (ولاكني أراكم قوما تجهلون)تكررت هذه الاية في السورتين
وهناك موضع ءاخر في سورة هود (إن أجري إلا على الذي فطرني أفلا تعقلون ) وهنا أيضا اسكن البزي وفتح قنبل
وأيضا في سورة هود (إني أراكم بخير )قرأها بالإسكان قنبل وقرأها بالفتح البزي
وأيضا موضع ءاخر في سورة النمل (أوزعني أن أشكر)ووردت في سورة الأحقاف أيضا هنا أسكنهما قنبل وفتحهما البزي
ومن المواضع أيضا في سورة الزخرف (وهذه الأنهار تجري من تحتي أفلا تبصرون) هذه السبعة مواضع يسكنها قنبل بخلاف البزي  ..
 

  ياءات الإضافة التي بعدها همزة قطع مضمومة // وافق ابن كثير فيها حفصا .
ياءات الإضافة التي بعدها همزة قطع مكسورة// وجب إسكان  ياءات الإضافة إذا وردت قبل همزة القطع المكسورة ,استثني له موضعان الأول في سورة إبراهيم (واتبعت ملة ءابائي إبراهيم وإسحاق ويعقوب)   والثاني في سورة نوح ( دعائي إلا فرارا )هنا فتح الياء ابن كثير رحمه الله تعالى .
وهناك موضعين كذلك وافق فيه ابن كثير حفص وهما  في سورة المائدة (يدي إليك ) والثاني (وأمي إلهين ) وأيضا موضع سورة هود (أجري إلا )
ياءات الإضافة التي تكون قبل همزة الوصل// ابن كثير وافق حفص في جميع الياءات قبل همزة الوصل ماعدا بعض المواضع التي فتحها واتفق فيها الراويان معا هي :البقرة (عهدي الظالمين )2-الأعراف (إني اصطفيتك )3- طه (هارون أخي اشدد به أزري )4- طه (واصطنعتك لنفسي اذهب)5- طه (ولاتنيا في ذكري اذهبا )6-الصف (من بعدي اسمه أحمد) هذه المواضع مفتوحة لكلا الراويين
وهناك موضع بخلف  فتحه البزي واسكنه قنبل في سورة الفرقان (إن قومي اتخذوا)
ياءات الإضافة التي جاءت قبل أي حرف ءاخر من حروف الهجاء// فهنا ابن كثير وافق حفص ماعدا مواضع معينة خالف فيها حفص ,فمن ذلك موضعين 1-مريم (من وراءي وكانت)فهذا الموضع فتحه ابن كثير
2-فصلت (شركائي قالوا)أيضا قرأها بالفتح وخالف فيها حفص
وهناك مواضع قرأها بالإسكان وخالف فيها حفص في موضع 1-ءال عمران (فإن حاجوك فقل أسلمت وجهي لله)2- الأنعام (إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا )3-البقرة (أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين )4-الحج (وطهر بيتي للطائفين )5-نوح (ولمن دخل بيتي مؤمنا)6- (وماكان لي عليكم )كلمة *لي* وردت في عدة مواضع جميعها أسكنها ابن كثير مخالفا لحفص إلا موضع (ولي دين )قرأها البزي في أحد وجهيه بالإسكان
كلمة* معي* التي ليس بعدها همزة قطع وردت في 9 مواضع
1-موضع في سورة الأعراف (فأرسل معي بني اسراءيل )
2-سورة التوبة (ولن تقاتلوا معي عدوا )
3-سورة الكهف (معي صبرا) ثلاث مواضع
4-سورة    (هذا ذكر من معي وذكر من قبلي )
5-سورة الشعراء (إن معي ربي سيهدين )
6-سورة الشعراء    (ونجني ومن معي من المؤمنين)
7-سورة القصص (فأرسله معي ردءا يصدقني )
بهذا نكون قد انتهينا من جميع ياءات الإضافة لابن كثير سواء كانت ساكنة أو مفتوحة
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وصحبه وسلم ..
·[size=9]      [/size]تدريب
س عرفي ياء الإضافة؟
ج - هي ياء المتكلم التي تلحق ءاخر الاسماء والأفعال والحروف وهي دائرة بين التح والاسكان
س- ماحكم ياء الاضافه قبل همزة قطع عند ابن كثير
ج- يجب فتح ياء الإضافة إذا وقعت قبل همزة قطع مفتوحة أو مكسورة إلا مااستثني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
الدرس العاشر ياءات الاضافة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الحادي عشر ياءات الزوائد
» الدرس العاشر
» الدرس العاشر
» الدرس العاشر
»  الاجرومية الدرس العاشر باب علامات النصب حذف النون شرح فضيلة الشيخ ابو احمد شحاته الشريف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: الدورات العلمية تحت اشراف الشيخ أبو احمد شحاته الشريف :: أصول بن كثير :: تفريغات الدروس-
انتقل الى: