منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
الدرس الحادي عشر ياءات الزوائد 97143_10
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم
الدرس الحادي عشر ياءات الزوائد 97143_10



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة





الدرس الحادي عشر ياءات الزوائد 121210

الدرس الحادي عشر ياءات الزوائد 131310

 

 الدرس الحادي عشر ياءات الزوائد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

الدرس الحادي عشر ياءات الزوائد Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الحادي عشر ياءات الزوائد   الدرس الحادي عشر ياءات الزوائد Icon_participate06.06.16 13:49

باب ياءات الزوائد من أصول ابن كثير

لفضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف حفظه الله تعالى

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

الياءات الزوائد عرفها العلماء بأنها{ الياءات المتطرفة الزائدة على رسم المصاحف العثمانية }هذا تعريف الأئمة لياءات الزوائد .

هل هناك فرق بين ياءات الزوائد وياءات الإضافة ؟

ذكر العلماء رحمهم الله تعالى بعض الفرو قات بين الياءات الزوائد وياءات الإضافة ,

الفرق الأول// أن ياءات الزوائد تكون في الأسماء نحو( الداع –الجوار) وفي الأفعال نحو يأت ويسر ولاتكون في الحروف

بخلاف ياءات الإضافة فإنها تكون في الأسماء والأفعال والحروف

الفرق الثاني // ياءات الزوائد محذوفة في رسم المصحف بخلاف ياءات الإضافة فإنها ثابتة فيه

الفرق الثالث // الخلاف في الياءات الزوائد دائر بين الحذف والإثبات ,أما ياءات الإضافة فان الخلاف فيها دائر بين الفتح والإسكان

رابعا الياءات الزوائد تكون أصلية وتكون زائدة ,أصلية مثل( المناد – يوم يأت ) والزائدة مثل (وعيد - نذر) وإنما سميت زائدة لأنها لم ترسم في المصاحف

أما ياءات الإضافة لا تكون إلا زائدة

قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى:

ودونك ياءات تسمى زوائدا

                  لأن كن عن خط المصاحف معدلا.

القاعدة لابن كثير في ياءات الزوائد //

مايذكر لابن كثير في ياءات الزوائد أنه يثبتها في الوصل والوقف .

ونذكر الآيات التي خالف فيها ابن كثير حفصا رحمهما الله تعالى:

1- في سورة هود (يوم يأت لاتكلم نفس إلا بإذنه )  

2- سورة الرعد ( الكبير المتعال )

3- سورة يوسف (تأتون موثقا من الله )

4- سورة الإسراء(لئن أخرتن إلى)

5- سورة الكهف (يهدن ربي )

6- سورة الكهف (إن ترن أنا أقل منك مالا وولدا )

7- سورة الكهف (فعسى ربي أن يؤتين )

8- سورة الكهف (قال ذلك ماكنا نبغ )

9- سورة الكهف (على أن تعلمن مما علمت رشدا )

10- سورة طه (ألا تتبعن أفعصيت أمري )

11- سورة الحج (سواء العاكف فيه والباد )

12- سورة سبأ ( أتمدونن بمال )

13- سورة سبأ (وجفان كالجواب)

14-سورة غافر (لينذر يوم التلاقي )

15- سورة غافر (يوم التناد )

16- سورة غافر(اتبعون أهدكم )

17- سورة الشورى ( الجوار في البحر )

18- سورة ق (يوم يناد المناد من مكان قريب )

19- سورة الفجر (والليل إذا يسر )

20- سورة الفجر (الذين جابو الصخر بالواد ) وقفا له الوجهان يحذف ويثبت والخلاف وارد عن قنبل فقط

21- سورة الفجر (أكرمن )

22- سورة الفجر ( أهانن )

23- سورة القمر (يوم يدع الداع )

24- سورة إبراهيم (وتقبل دعاء)

كلمة [أكرمن وأهانن والداع ودعاء ]للبزي فقط

وكلمة دعاء لقنبل بخلف عنه  

25- سورة يوسف (نرتع ونلعب )بخلف لقنبل

26- سورة النمل (فما آتان الله )ابن كثير حذف فيها الياء لفظا ووقفا ووصلا

27- سورة يوسف (إنه من يتق ويصبر) قنبل يقرأها * يقي * وصلا ووقفا وبهذا نكون قد أتينا على ياءات الزوائد فيما خالف فيه ابن كثير حفص رحمه الله تعالى

ونذكر الآن بعض الكلمات في الفرش مثلا:

كلمة خطوات قرأها بالإسكان في الطاء البزي رحمه الله

وكلمة سلاسل في سورة الإنسان قرأها قنبل بالحذف وصلا ووقفا وأما البزي فقرأها مثل حفص بالحذف والإثبات وقفا

كلمة الصراط المعرفة والمنكرة قرأها ابن كثير بالسين [ السراط]  

كلمة ينزل وننزل وتنزل قرأها ابن كثير بالتخفيف إلا في موضعين فقط في سورة الإسراء في قوله تعالىSad وننزّل من القرءان ) والموضع الثاني ( حتى تنزّل علينا ) فقرأها كحفص رحمه الله

كلمة القدُس يقرأها بتسكين الدال

كلمة الميّت يقرأها بالتخفيف

كلمة البِيوت يقرأها بضم الباء

كلمة ثمود يقرأها بالألف في الأربعة مواضع

كلمة هاذان قرأها بتشديد النون مع المد ست حركات

وهذه بعض الكلمات التي خالف فيها ابن كثير حفص وبعض القراء وبهذا نكون قد انتهينا من أصول ابن كثير رحمه الله تعالى ...







• تدريب

س – ماهي الياءات الزوائد ؟

ج – هي الياءات المتطرفة الزائدة في القراءة على رسم المصحف العثماني عند من أثبتها

س – ماهو الفرق بين ياءات الإضافة وياءات الزوائد ؟

ج -

    ياءات الزوائد                                       ياءات الإضافة

1- تكون في الأسماء والأفعال ولا تكون في الحروف     1-تكون في الأسماء والأفعال والحروف







2- محذوفة من رسم المصحف                          2-   ثابتة في المصحف







3- الخلاف دائر فيها بين الحذف والإثبات                3-الخلاف دائر فيها بين الفتح والإسكان




4- تكون أصلية وزائدة

(وذلك لاينافي كونها زائدة)                              4-لاتكون إلا زائدة















































س - كيف يقرأ ابن كثير هذه الكلمات ؟

ج- كلمة القدس يقرأها بإسكان الدال, كلمة ينزل يقرأها بالتخفيف عدا موضعي الإسراء فيقرأ فيهما بالتشديد ويلزم منه إسكان النون وهو مخالف لأصل قاعدته.

كلمة الميت قرأها بتخفيف الياء ويلزمه سكونها, لفظ ثمود قرأه بالتنوين وصلا والعوض وقفا وذلك في المواضع المذكورة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
الدرس الحادي عشر ياءات الزوائد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس العاشر ياءات الاضافة
» الدرس الحادي عشر
» الدرس الحادي عشر
» تسجيل الدرس الحادي عشر
» تفريغات متن الجزرية من الدرس الأول حتي الدرس السابع والعشرين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: الدورات العلمية تحت اشراف الشيخ أبو احمد شحاته الشريف :: أصول بن كثير :: تفريغات الدروس-
انتقل الى: