منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله و بياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جدول دورات الشيخ في الغرفة الصوتية أمنا خديجة: دورة حفظ و شرح متن الجزرية بالاجازة الاربعاء 22.30 مكة **دورة الاصول الثلاثة بلاجازة الخميس 20.30 مكة ** دورة الاربعين االنووية بالاجازة الجمعة 20.30 تونس ** دورة شرح رسالة شروط الصلاة و اركانها وواجباتها بالاجازة السبت 20.30 مكة ** دورة تفسير القران الكريم ابتداء من جزء عم الثلاثاء 22.30مكة






شاطر | 
 

 المقدمة في اصول رواية ورش شرح فضيلة الشيخ ابو احمد شحاته الشريف حفظه الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 255
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

مُساهمةموضوع: المقدمة في اصول رواية ورش شرح فضيلة الشيخ ابو احمد شحاته الشريف حفظه الله   04.06.16 12:40

المقدمة في اصول رواية ورش شرح فضيلة الشيخ ابو احمد شحاته الشريف حفظه الله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mountadamoutoun.forumarabia.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 255
تاريخ التسجيل : 21/04/2016

مُساهمةموضوع: رد: المقدمة في اصول رواية ورش شرح فضيلة الشيخ ابو احمد شحاته الشريف حفظه الله   10.10.16 19:05

تفريغ درس المقدمة  في أصول ورش لشيخ  أبو أحمد شحاته حفضه الله
المقدمة :
ب
 

بسم الله الرحمان الرحيم بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهداه  سبحانك لا علم لنا الا ماعلمتنا انك انت العليم الحكيم سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
سنعيد باذن الله تعالى شرح أ صول رواية ورش رحمه الله تعالى . ونحن نعلم جميعا بان القراءا ت جميعها مردوها الى رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم فقتضت حكمت الله و رحمته بهذه الامة ان يخفف عليها وان ييسرا لها حفظ كتابه وتلاوته ليتمكن الجميع من قرأ ته والتعبد بتلاوته والانتفاع بما فيه على اكمل الوجوه واحسنها فأ نزل الله القرآن على لغات العرب المختلفة ولهجاتهم المتنوعة وكان الرسول صلى الله عليه واله وسلم الرؤوف الرحيم يقرؤهم بهذه اللهجات ليسهل على كل قبيلة تلاوت القرآن الكريم  بما يوافق لهجاتهم ويلائم لغتهم وتلاقى صحابة النبى صلى الله عليه واله وسلم القرآن الكريم من فم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بقراءاته ورواياته فلم يضيع منه جملة ولم يهمل منه حرفا ولا حركتا ولا سكونا ولا قراءتا  ولا روايتا بل نقلوه الينا كما سميعوه  من رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بجميع رواياته ونقله عن الصحابة التابعون على هذا الوجه الاكملى من الاحكام  والاتقان والتحرير والتجويد ثم تبعهم فى ذالك اتباع التابعين وكرثو حياتهم وجهودهم على قراءة القرآن الكريم وإ قرا ئه وتعليمه وتعلمه  وتلقينه لمن اراد ان يتعلمه واعتنو بذالك عنايتا شديدة بظبط الفاظه وتجويد كلماته وتحرير قراءته وتحقيق رواياته وكان ذالك شغلهم الشاغل وغردهم الهادف حتى صارو رحمهم الله أإمة  يقتدى بهم ويتلاقى عنهم ويؤخذو برواياتهم وذالك بانهم فرغو حياتهم واعمارهم لتعليم  كتاب الله تعالى وبيان مافيه من القراءات ولذالك نسبت القراءات الى أ ئمة   اعلام هاؤلاء الائمة اللذين  فرغو انفسهم وتفرغو لتعليم كتاب الله تعالى حتى انه قيل- قراءة نافع- وقراءة ابن كثير- وقراءة ابى عمر  وقراءة بن عامر-   وغيرها من القراءات العشر المتواترة المتصلة فى السندلرسول الله صلى الله عليه واله وسلم وقد اجمع العلماء واجمع المسلمون قاطبة على تواتر القراءات العشرة عن هاؤلاء الائمة الاعلام الذين تفرغووانقطعو لتعليم والتلقين وهم كما قلت نافع- وابن كثير- وابو  عمر- وبن عامر- عاصم- وحمزة- والكيسائى- وابو جعفر –ويعقوب – وخلف العاشر.
اجمع المسلمون على تواترى القراءات عن هاؤولاء الائمة الاعلام ونقلوها لنا كما تلقوها عمن فوقهم الى رسول الله صلى الله عليه وسلم  جيلا بعد جيل وامة بعد امه الى ان وصلت الينا بحمد الله تعالى بهذا السند المتواتر الى رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولا تزال الامم او الامة الاسلامية تتعاهدو الروايات والقراءات وتنقلها الى من  بعد هم الى ان يرت الارض ومن عليها كل ذالك مصداقا لقول الله عز وجل {ان نحن نزلنا الذكرى وان له لحافظون }.
ومن هاؤولاء الائمة الاعلام الابرار الاطهار الامام نافع رحمه الله تعالى تلقى عنه القراءات  راويان هما قالون- وورش ونحن سنتكلم عن الرواية ورش رحمه الله تعالى .قراءة نافع رواها عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم كثير من الصحابة .حتى ان نافع رحمه الله تعالى قال انه تلقها عن سبعين من التابعين وهى متواترة فى جميع الطبقات ولا يقال بانها احادية رواية نافع متواترة فى جميع الطبقات رواها عن الصحابة كثير من التابعين ثم رواها عنهم الكثيرو الكثير الى ان انتهت الى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فصدى نافع رحمه الله تعالى لاقراء والتعليم اكثر من سبعين سنة وكان عالما بوجوه القراءات متتبعا لى اثار الائمة فى بلده حتى قال مالك ابن انس رضي الله عنه ورحمه الله قراءة اهل المدينة سنة فقيل له قراءة نافع قال نعم وروى عنه انه كان اذا تكلم نافع رحمه الله تعالى كان اذا تكلم يشم من فيه رائحة المسك وقيل له أ تتطيب كلما قعدت للاقراء الناس  فقال انى لا اقرب الطيب ولا أ مسه { يعنى لايتطيب ولا يقرب من الطيب ولا يضع الطيب } ثم علال وبين ان هذه الرائحة الطيبة التى كانت تشم من فيه  سببها انه راى  فيما يرى النائم ان النبي صلى الله عليه واله وسلم يقرا فى فيه فمن ذلك الوقت يشم من  فمه  هذه الرائحة بدون ان يضع طيبا ولذلك قال الامام الشاطبي وأما الكليم السرى فى  الطيبى نافع { يعنى كان هناك سر وهو انه يشم من فيه الرائحة المسك  } فلما سئل عن ذالك ذكر هذه القصة انه راى فيما يرى النائم راى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وهو يقرا في فيه ومن يومها وهو يشم من فمه رائحة المسك . وكان رحمه  الله زاهدا جوادا ولما سئل ايضا وقيل له ما اصبح وجهك واحسن خلقك { يعنى وجهه دائما ترى عنه نظرة والبشاشا والتفاؤل و البسمة } فذكر له ذالك فقيل مااصفح وجهك واحسن خلقك . فقال كيف لا اكون كما ذكرتم وقد صافحنى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقرات عليه القرآن . {يعنى فى منامه} كان رحمه الله تعالى زاهدا جوادا صلى فى مسجد رسول الله ستين سنة ولما حضرته الوفاة قال له ابناؤه اوصنا فقال لهم اتقو الله واصلحو ذات  بينكم واطيعو الله ورسله ان كنتم مؤمنين .  رحمه الله ورضي الله عنه وحشرن معه فى اعلى العليين مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين . الراوى الاول له قالون والراوى الثانى له ورش .
فورش : هو عثمان بن سعيد بن  عبد الله ابن عمر ابن سليمان ابن ابراهيم مولى لى ءال الزبير ابن العوام وكنيته ابو سعيد ولقبه ورش ولد رحمه الله سنة عشر ومائة فى بلد من صعيد مصر بقسط : قسط هذه بلد من صعيد مصر و اصله رحمه الله  من القيروان ورحل الى الامام نافع بالمدينة فعرض عليه القران عدة ختمات سنة خمس وخمسين ومائة وكان رحمه الله اشقرو  ازرق العينين ابيض اللون  قصيرا وكان رحمه الله اقرب ا لى السمن : سمين من النحافة ولذلك لقبه النافع بالورشان  وهو طائر يشبه  الحمامة وذالك لخفة حركته  كان نافع يقول هات ياورشان اقرا ياورشان اين الورشان رحمه الله تعالى والورش شىء يصنع من البن ولقب به بشدة بياضه رحمه الله تعالى هذا اللقب صار علما عليه رحمه الله  حتى انه  لايعرف الا بورش وهو كان يحب هذا اللقب بان الذى لقبه به شيخه نافع رحمه الله تعالى وقد انتهت اليه رياسة الاقراء لديا ر المصرية فى زمانه كان لا ينازعه احد مع براعته فى العربية ومعرفته بالتجويد وكان حسن الصوت رحمه الله تعالى جيد القراءة لا يمله سامعه يقال انه قرا على نافع اربع ختمات فى شهر ثم رجع الى بلده وهو الرواية التى قالو عنها رواية ورش عن نافع وله اختيار ايضا خالف فيه شيخه نافع توفى رحمه الله تعالى بمصر فى ايام  المؤمون سنة سبع وتسعين ومائة عن سبع وثمانين سنة رحمه الله تعالى .
منهج ورش فى القراءة :
 سنعرض ذالك  اجمالا ثم بعد ذلك نبين منهج ورش بتفصيل ولاكن نبين منهجه اجمالا حتى نكون على بينة من منهج ورش فى القراءة رحمه الله تعالى .طبعا سنتعرض بمنهجه بابا باب حتى ننتهى باذن الله منها اما الان سنبين عن طريق الاجمال فى هذا الدرس الاول منهج ورش فى القراءة .
ورش رحمه الله تعالى له بين كل سورتين بنسبة لبسملة  ثلاثة اوجه: البسملة – السكت – الوصل . والوجهان لهما  السكت والوصل  بلا بسملة وسنذكر ذالك مع الامثلة باذن الله تعالى. وله بين الانفال وبراءة ما لشيخه نافع او لقرينه فى القراءة قالون سيكون له بين الانفال والبراءة ثلاثة اوجه :القطع- والسكت- والوصل بدون بسملة . له فى المدين وهو  المتصل والمنفصل  الاشباع بقدر ست حركات . هذا بالنسبة للمد . له فى المد البدل ثلاثة اوجه : القصر بمقدار حركتين والتوسط بمقدار اربع حركات والاشباع بمقدار ست حركات - مد اللين حرف اللين الواقع قبل الهمزة له فيه وجهان التوسط والمد مثل =  شيئا .وليس هناك من يقرا بالتوسط مد البدل واللين غير ورش .له فى الهمزتين المجتمعتين فى كلمة واحدة اذا كانتا مفتوحتين فله فيهما تسهيل الثانية بين بين بدون ادخال . وله ايضا فيها ابدالها حرف مد الف اذا كانت مفتوحة . ايضا له فى المكسور ة والمضمومة تسهيل الهمزة الثانية بين بين من غير افساد له فيها وجه واحد وهو تسهيل الثانية بين بين من جنس حركة الهمز  بدون ادخال  {يعنى بدون ادخال الف بين الهمزتين } هذه بالنسبة اذا كانت فى كلمة واحدة . اما اذا كانت فى كلمتين الهمزتين المجتمعتين فى كلمتين اذا كانت متفقتين فى الحركة يسهل الهمزة الثانية منهما ويبدلها ايضا حرف مد فيها وجهان تسهيل الهمزة الثانية  وابدالها حرف مد اذا كانتا متفقتان فى الحركة .اما اذا كانت الهمزتين المجتمعتين فى كلمتين مختلفتين فى الحركة فانه يسهل الثانية منهما بين بين : طبعا فى ذالك تفصيل ساوضحه ان شاء الله تعالى  عند الكلام عن الهمزتين المختلفتين فى كلمتن طبعا اذا كانت الاولى مفتوحة والثانية مكسورة او كانت الاولى مفتوحة والثانية مضمومة يسهل الثانية بين بين ويبدل ايضا اذا كانت مفتوحة والاولى مكسورة فيبدلها ياءا خالصة اما اذا كانت الاولى مضمومة والثانية مفتوحة فيبدلها واوا, اما اذا كانت الاولى مضمومة والثانية مكسورة يسهلها بين بين او يبدلها واوا , عموما هذه كلها سنتكلم عليها بالتفصيل باذن الله تعالى  ولاكن هذا على سبيل الاجمال .ايضا ورش رحمه الله تعالى يبدل الهمزة الساكنة حرف مد اذا كانت فاء الكلمة مثل يؤمن = يقول  يومن. الا طبعا ان له استثناءات سنبينها باذن الله تعالى .ورش رحمه الله تعالى يضم ميم الجمع ويصلها بواو اذا كانت بعدها همزة قطع مثل =  ومنهم اميون = يقول ومنهموووووو اميون .ورش ايضا رحمه الله يدغم الدال =ضاد  وفى الظاء. وايضا له ادغام تاء التانيث فى الظاء وله ايضا رحمه الله تعالى ادغام الدال فى التاء مثل = اخذتم  ويقرا رحمه الله تعالى بتقليل الالفات من ذوات الياء ولاكن هذه الالفات يقراها تقليل بخلف عنه فله فيها وجهان التقليل والفتح ويقللها قولا واحدا اذا وقعت بعد راء مثل  : اشترى = النصارى . ويقلل رحمه الله تعالى ايضا الالفات الواقعة قبل راء المكسورة  متطرفة  مثل : الابرار او الاشرار او ديارهم ايضا يرقق الراء المفتوحة والمضمومة بشروط سناتى عليها ونذكرها فى مثل =  خير=  ضير. ايضا ورش رحمه الله تعالى يغلط اللامات المفتوحة  اذا وقعت بين الصاد المفتوحة او الساكنة او وقعت بين الطاءد المفتوحة او الساكنة  او الظاد المفتوحة او الساكنة وليس من القراء من يرقق الراءات ويغلظ اللامات التى ذككرناها غير ورش رحمه الله تعالى .ورش رحمه الله تعالى سنعرف ماله فى ياءات الاضافة وفى الياءات الزوائد  باذن الله تعالى فانه وافقة قالون فى ذالك الا فى مواضع يسيرا هذا منهج ورش اجمالا ارجو ان نكون قد اخذنا فكرة  ونبذة عن منهج ورش فى القراءة اجمالا اعرف بان الكلام فى مجمله صعب ولاكن ان شاء الله مع التوضح والبيان لكل باب من هذه الابواب مع ضرب الامثلة   يتضح المقام. اصل العلم يحتاج الى صبر ومثابرة والى اجتهاد وجد ورغبة فيه فكل علم تريدونه ان تتعلموه لابد ان تقبل عليه بحب وجد وجتهاد فمن احب شيئا اقبل عليه وبذل وسعه في تعلمه بدون ذالك فانما  الانسان يصاب بالملل والكسل وهذه افات طالب العلم وقبل كل ذالك الاخلاص لله عز وجل وطلب الاجر والثواب والدار الاخرة فهذه . بغية كل مسلم ومسلمة .
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mountadamoutoun.forumarabia.com
 
المقدمة في اصول رواية ورش شرح فضيلة الشيخ ابو احمد شحاته الشريف حفظه الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شرح المتون العلمية تحت اشراف فضيلة الشيخ أبو أحمد شحاته الشريف  :: الدورات العلمية تحت اشراف الشيخ أبو احمد شحاته الشريف :: اصول رواية ورش :: تفريغات اصول ورش-
انتقل الى: